Reciting qunoot-e-naazilah in jahri Salaah

Answered according to Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: In the Hanafi Mazhab, is it permissible for the Imaam to recite qunoot-e-naazilah in all jahri Salaah or is it only permissible for him to recite it in Fajr Salaah?

Bismillaah

A: According to the hanafi mazhab, it is only permissible for the Imaam to recite qunoot-e-naazilah in the Fajr Salaah. It is not permissible for the Imaam to recite the qunoot-e-naazilah in any other Salaah.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

(قوله فيقنت الإمام في الجهرية) يوافقه ما في البحر والشرنبلالية عن شرح النقابة عن الغاية: وإن نزل بالمسلمين نازلة قنت الإمام في صلاة الجهر. وهو قول الثوري وأحمد اهـ وكذا ما في شرح الشيخ إسماعيل عن البنانية: إذا وقعت نازلة قنت الإمام في الصلاة الجهرية، لكن في الأشباه عن الغاية: قنت في صلاة الفجر، ويؤيده ما في شرح المنية حيث قال بعد كلام: فتكون شرعيته: أي شرعية القنوت في النوازل مستمرة، وهو محمل قنوت من قنت من الصحابة بعد وفاته – عليه الصلاة والسلام -، وهو مذهبنا وعليه الجمهور. وقال الحافظ أبو جعفر الطحاوي: إنما لا يقنت عندنا في صلاة الفجر من غير بلية، فإن وقعت فتنة أو بلية فلا بأس به… ـ وهو صريح في أن قنوت النازلة عندنا مختص بصلاة الفجر دون غيرها من الصلوات الجهرية أو السرية (الشامي ص11 ج2)

فتاوى دار العلوم ديوبند 4/189

فتاوى محمودية 11/252

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar