Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Should the Muqtadi recite qiraat behind the Imaam

Should the Muqtadi recite qiraat behind the Imaam

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: When performing Salaah behind an Imaam, what should one recite in the standing posture? Will one have to recite Surah Faatiha and a Surah?

Bismillaah

A: The one performing Salaah behind the Imaam will remain silent. He will not recite Surah Faatiha nor a Surah. It appears in an authentic Hadith that Rasulullah (Sallallahu Alayhi Wasallam) said: “The one who performs Salaah behind an Imaam, the qiraat of the Imaam will suffice for him.”

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «من صلى خلف الإمام فإن قراءة الإمام له قراءة» (الموطأ للإمام محمد رقم 117) 

( والمؤتم لا يقرأ مطلقا ) ولا الفاتحة في السرية اتفاقا وما نسب لمحمد ضعيف كما بسطه الكمال ( فإن قرأ كره تحريما ) وتصح في الأصح وفي درر البحار عن مبسوط خواهر زاده أنه تفسد ويكون فاسقا وهو مروى عن عدة من الصحابة فالمنع أحوط ( بل يستمع ) إذا جهر ( وينصت ) إذا أسر لقول أبي هريرة رضي الله عنه كنا نقرأ خلف الإمام فنزل وإذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا

قال الشامي : قوله ( ولا الفاتحة ) بالنصب معطوف على محذوف تقديره لا غير الفاتحة ولا الفاتحة وقوله في السرية يعلم منه نفي القراءة في الجهرية بالأولى والمراد التعريض بخلاف الإمام الشافعي ويرد ما نسب لمحمد قوله ( اتفاقا ) أي بين أئمتنا الثلاثة قوله ( وما نسب لمحمد ) أي من استحباب قراءة الفاتحة في السرية احتياطا قوله ( كما بسطه الكمال ) حاصله أن محمدا قال في كتابه الآثار لا نرى القراءة خلف الإمام في شيء من الصلوات يجهر فيه أو يسر ودعوى الاحتياط ممنوعة بل الا حتياط ترك القراءة لأنه العمل بأقوى الدليلين وقد روي الفساد بالقراءة عن عدة من الصحابة فأقواهما المنع قوله ( أنها تفسد ) هذا مقابل الأصح قوله ( وهو ) أي الفساد لمفهوم من تفسد قوله ( مروي عن عدة من الصحابة ) قال في الخزائن وفي الكافي ومنع المؤتم من القراءة مأثور عن ثمانين نفرا من كبار الصحابة منهم المرتضى والعبادلة وقد دون أهل الحديث أساميهم قوله ( وينصت إذا أسر ) وكذا إذا جهر بالأولى قال في البحر وحاصل الآية أن المطلوب بها أمران الاستماع والسكوت فيعمل بكل منهما والأول يخص الجهرية والثاني لا فيجري على إطلاقه فيجب السكوت عند القراءة مطلقا اه (رد المحتار 1/ 544)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: