Performing Salaah with one’s eyes opened

Answered according to Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: During Salaah I have the habit of performing Salaah with my eyes closed and by doing that I think I can concentrate more than keeping my eyes opened. Is it okay to do this? Because keeping the eyes closed while praying helps me to concentrate more. Please be kind enough to clear my doubt.

Bismillaah

A: The Sunnah is that one performs one’s Salaah with one’s eyes opened.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( و ) كره … ( وتغميض عينيه ) للنهي إلا لكمال الخشوع

قال الشامي : قوله ( إلا لكمال الخشوع ) بأن خاف فوت الخشوع بسبب رؤية ما يفرق الخاطر فلا يكره بل قال بعض العلماء إنه الأولى وليس ببعيد حلية وبحر (رد المحتار 1/ 645)

( وتغميض عينيه ) لما رواه ابن عدي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام أحدكم في الصلاة فلا يغمض عينيه إلا أن في سنده من ضعف والكراهة مروية عن مجاهد وقتادة وعلله في البدائع بأن السنة أن يرمي بصره إلى موضع سجوده وفي التغميض ترك هذه السنة ولأن كل عضو وطرف ذو حظ من هذه العبادة فكذا العين اه وظاهر كلامهم أنه لا يغمض في السجود وقد قال جماعة من الصوفيه نفعنا الله بهم يفتح عينيه في السجود لأنهما يسجدان وينبغي أن تكون الكراهة تنزيهية إذا كان لغير ضرورة ولا مصلحة أما لو خاف فوات خشوع بسبب رؤية ما يفرق الخاطر فلا يكره غمضهما بسبب ذلك بل ربما يكون أولى لأنه حينئذ لكمال الخشوع (البحر الرائق 2/ 27)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar