Witnesses in Nikah

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Is the Nikāḥ valid if the witnesses are among the girl’s (bride’s) or boy’s (groom’s) ascendants or descendants such as the father or the son? I have heard conflicting views regarding this.

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

The Nikāḥ is valid if there are two male or one male and two female witnesses. The role can be fulfilled by the ascendants of the bride and groom as well as the descendants as long as the descendants are bālig (mature) and the Nikāḥ will be valid.

It is a separate issue that if either the bride or groom deny the marriage, the witness of their children will not be considered in some scenarios. If, however, they do not deny the marriage, the marriage is valid. This is perhaps the source of the confusion.

قال محمد في الأصل (١٠/٢٠٩، طبعة قطر): بلغنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا نكاح إلا بشهود. وإذا تزوج الرجل بشهادة شاهدين فهو جائز ولو كانا أعميين أو محدودين في قذف بعد أن لا تجحد المرأة والزوج فهو جائز. وكذلك الفاسقين. فإن جحد الزوج أو المرأة لم تجز شهادة أحد من هؤلاء عليها. وإذا تزوج الرجل بشهادة ابنيه أو بشهادة ابني المرأة فهو جائز ما لم يتجاحدا. فإن جحدت المرأة لم تجز شهادة ابني الزوج عليها. وإن جحد الزوج جاز شهادة ابنيه عليه. وإن كانا ابنا المرأة هما الشاهدين فجحدت المرأة جاز ذلك عليها. وإن جحد الزوج وادعت المرأة لم تجز شهادة ابنيها على الزوج. وقال (١٠/٢١١): ولا بأس بأن يتزوجها بشهادة رجل وامرأتين، انتهى۔

وقال القدوري في مختصره (ص ١٤٥): ولا يعقد نكاح المسلمين إلا بحضور شاهدين حرين بالغين عاقلين مسلمين أو رجل وامرأتين، انتهى. وقال الحصكفي في الدر المختار (٣/٢١): (و) شرط (حضور) شاهدين(حرين) أو حر وحرتين (مكلفين سامعين قولهما معا) على الأصح (فاهمين) أنه نكاح على المذهب بحر (مسلمين لنكاح مسلمة ولو فاسقين أو محدودين في قذف أو أعميين أو ابني الزوجين أو ابني أحدهما، وإن لم يثبت النكاح بهما) بالابنين (إن ادعى القريب). قال ابن عابدين: أي بالابنين أي بشهادتها، فقوله: بالابنين بدل من الضمير المجرور، وفي نسخة لهما أي للزوجين، وقد أشار إلى ما قدمناه من الفرق بين حكم الانعقاد، وحكم الإظهار أي ينعقد النكاح بشهادتهما، وإن لم يثبت بها عند التجاحد، وليس هذا خاصا بالابنين كما قدمناه، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

7 Rajab 1440 / 13 March 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar