Who does Our Shaykh in al-Durr al-Mukhtar refer to?

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

In several places in al-Durr al-Mukhtār, the author ʿAllāmah Ḥaṣkafī writes: قال شيخنا (our Shaykh said). Who is this referring to?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

This is a reference to Shaykh al-Islam Khayr al-Dīn al-Ramlī (d. 1081/1671), the teacher of ʿAllāmah Ḥaṣkafī (d. 1088/1677).

قال الحصكفي في الدر المختار (١/٣٢): وقد أنشدني شيخي الحبر السامي والبحر الطامي واحد زمانه وحسنة أوانه شيخ الإسلام الشيخ خير الدين الرملي أطال الله بقاءه، وذكر الكلام. وقال (١/٧٢): وقال شيخنا الرملي في فتاويه: وبعض الألفاظ آكد من بعض. قال ابن عابدين: قوله (وقال شيخنا) المراد به حيث أطلق في هذا الكتاب العلامة الشيخ خير الدين الرملي. وقال الحصكفي (٦/٧٢): قال شيخنا الرملي: ومعناه يجوز في اليوم الأول دون الثاني، الخ. وقال الحصكفي (١/١٧١): قال شيخنا: الظاهر لا يلزمه. قال ابن عابدين: قوله (قال شيخنا) أي العلامة خير الدين الرملي في حاشيته على المنح. وقال الحصكفي (١/٢٢٦): وما نقله المصنف عن الأشباه من تصحيح عدم الحل قال شيخنا: إنه غريب، انتهى. قال الطحطاوي في حاشية الدر (١/١٢٢) وأقره ابن عابدين (١/٢٢٦): يريد الرملي عند الإطلاق، انتهى. وقال الحصكفي (٣/٥٦٢): وفي كتب الشافعية: مؤنة الحضانة في مال المحضون لو له وإلا فعلى من تلزمه نفقته. قال شيخنا: وقواعدنا تقتضيه فيفتى به، ثم حرر أن الحضانة كالرضاع. قال ابن عابدين: يعني الخير الرملي في حواشيه على البحر فافهم. وقال الحصكفي (٥/٢٤٣): (والرجعة) قال المصنف: إنما ذكرتها تبعا للكنز وغيره. قال شيخنا في بحره: وهو خطأ والصواب أنها لا تبطل بالشرط اعتبارا لها بأصلها وهو النكاح. قال ابن عابدين: قوله (قال شيخنا في بحره) من كلام المصنف في المنح۔

والعلامة خير الدين الرملي ترجم له المحبي في خلاصة الأثر (٢/١٣٤)، قال: الشيخ خير الدين بن أحمد بن نور الدين علي بن زين الدين بن عبد الوهاب الأيوبي العليمي الفاروقي الرملي الإمام المفسر المحدث الفقيه اللغوي الصرفي النحوي البياني العروضي المعمر، شيخ الحنفية في عصره وصاحب الفتاوي السائرة، وله غيرها من التآليف النافعة في الفقه، منها: حواشيه على منح الغفار، رد فيها غالب اعتراضاته على الكنز وحواشيه على شرح الكنز للعيني وعلى الأشباه والنظائر، وله كتابات على البحر الرائق والزيلعي وجامع الفصولين، وله رسالة سماها: مسلك الإنصاف في عدم الفرق بين مسئلتي السبكي والخصاف التي في الأشباه في القواعد، ورسالة سماها الفوز والغنم في مسئلة الشرف من الأم، ورسالة فيمن قال إن فعلت كذا فأنا كافر كان أرسل يسأله عنها شيخ الإسلام يحيى المنقاري مفتي السلطنة العلية، وله ديوان شعر مرتب على حروف المعجم، رأيته وانتخبت منه بعض مستحسنات من أشعاره، انتهى. وبسط في ترجمته. وراجع فهرس الفهارس (١/٣٨٦) والأعلام (٢/٣٢٧) ومعجم المؤلفين (٤/١٣٢) والبدور المضية (٧/١٧٩)۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

1 Rabīʿ al-Thānī 1440 / 9 December 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar