Using towel after ablution

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Is it permissible to use a towel after ablution?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

It is permissible. However, it is preferable to avoid unless the weather is cold and there is a risk of illness.

قال في الأصل (١/٥٣): قلت: أرأيت الرجل يتوضأ ثم يمسح الوجه بالمنديل؟ قال: لا بأس بذلك، انتهى. وقال السرخسي في المبسوط (١/٧٣): قال (ولا بأس بالتمسح بالمنديل بعد الوضوء والغسل)، انتهى. وقال قاضي خان في فتاويه (١/٢٢): ولا بأس للمتوضئ والمغتسل أن يتمسح بالمنديل، لأن النبي صلى الله عليه وعلى وسلم كان يفعل ذلك، ومنهم من كره ذلك، ومنهم من كره للمتوضئ دون المغتسل، والصحيح ما قلنا، إلا أنه ينبغي أن لا يبالغ ولا يستقصي، فيبقى أثر الوضوء على أعضائه، انتهى۔

وقال ابن المنذر في الأوسط (١/٤١٥): اختلف أهل العلم في التمسح بالمنديل بعد الوضوء والاغتسال، فممن روينا عنه أنه أخذ المنديل بعد الوضوء عثمان بن عفان والحسين بن علي وأنس بن مالك وبشير بن أبي مسعود، ورخص فيه الحسن ومحمد بن سيرين وعلقمة والأسود ومسروق والضحاك بن مزاحم، وكان مالك بن أنس وسفيان الثوري وأحمد وأصحاب الرأي لا يرون به بأسا، وفيه قول ثان روينا عن جابر بن عبد الله أنه قال: إذا توضأت فلا تمندل، وكره ذلك عبد الرحمن بن أبي ليلى وإبراهيم النخعي ومجاهد وابن المسيب وأبو العالية، واختلف فيه عن سعيد بن جبير. وروينا عن ابن عباس أنه كره أن يمسح بالمنديل من الوضوء ولم يكرهه إذا اغتسل من الجنابة، انتهى مختصرا۔

وعن ميمونة قالت: صببت للنبي صلى الله عليه وسلم غسلا، فأفرغ بيمينه على يساره فغسلهما، ثم غسل فرجه، ثم قال بيده الأرض فمسحها بالتراب، ثم غسلها، ثم تمضمض واستنشق، ثم غسل وجهه، وأفاض على رأسه، ثم تنحى، فغسل قدميه، ثم أتي بمنديل فلم ينفض بها. رواه البخاري (٢٥٩). ولفظ مسلم (٣١٧): ثم أتيته بالمنديل فرده۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

16 Rajab 1439 / 2 April 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar