Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Reference to Malik in Mishkat al-Masabih

Reference to Malik in Mishkat al-Masabih

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Who is Mālik referring to in the following narration cited in Mishkāt al-Māṣābiḥ:

وعن مالك أن لقمان قال لابنه: يا بني إن الناس قد تطاول عليهم ما يوعدون وهم إلى الآخرة سراعا يذهبون وإنك قداستدبرت الدنيا منذ كنت واستقبلت الآخرة وإن دارا تسير إليها أقرب إليك من دار تخرج منها، رواه رزين

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

It is a reference to the famous tābiʿī scholar and saint Mālik ibn Dīnār (d. 130/747-8).

كتب العبد الضعيف في تأليفه “تذكرة الأعيان السودان” في ترجمة لقمان الحكيم: وقال مالك بن دينار: قال لقمان لابنه: يا بني كيف تطاول على الناس ما يوعدون وهم إلى ما لا يوعدون سراعا يذهبون. رواه أحمد في الزهد (١٨٧٣) والبيهقي في الزهد الكبير (٥٠٢). ولفظ رزين: يا بني إن الناس قد تطاول عليهم ما يوعدون وهم إلى الآخرة سراعا يذهبون، وإنك قد استدبرت الدنيا منذ كنت واستقبلت الآخرة، وإن دارا تسير إليها أقرب إليك من دار تخرج منها، كذا في مشكاة المصابيح. وسبق قلم الملا علي القاري في المرقاة (٨/٣٢٦٧) فجعله من كلام مالك بن أنس، انتهى. وكونه ابن دينار مصرح عند أحمد والبيهقي۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

1 Rajab 1440 / 7 March 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir.