Performing Salah with coins and notes in pocket

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

If a person performs Ṣalāh with coins and notes in his pocket which has facial images, does the Ṣalāh have to be repeated?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

The Ṣalāh is valid and does not need to be repeated.

قال السمرقندي في عيون المسائل (ص ٤٢٧): وإذا صلى الرجل ومعه دراهم فيها تماثيل الملك فلا بأس به لأن هذا يقل ويصغر عن البصر، انتهى. ونقل ابن نجيم في البحر الرائق (٢/٣٠) عن الخلاصة: رجل صلى ومعه دراهم وفيها تماثيل ملك لا بأس به لصغرها، انتهى. وقال ابن نجيم (٢/٢٩): يفيد أنه لا يكره أن يصلي ومعه صرة أو كيس فيه دنانير أو دراهم فيها صور صغار لاستتارها، ويفيد أنه لو كان فوق الثوب الذي فيه صورة ثوب ساتر له فإنه لا يكره أن يصلي فيه لاستتارها بالثوب الآخر، انتهى۔

وقال الحصكفي في الدر المختار (١/٦٤٨): (و) لا يكره (لو كانت تحت قدميه) أو محل جلوسه لأنها مهانة (أو في يده) عبارة الشمني بدنه لأنها مستورة بثيابه (أو على خاتمه) بنقش غير مستبين. قال في البحر ومفاده كراهة المستبين لا المستتر بكيس أو صرة أو ثوب آخر، وأقره المصنف (أو كانت صغيرة) لا تتبين تفاصيل أعضائها للناظر قائما وهي على الأرض، ذكره الحلبي (أو مقطوعة الرأس أو الوجه) أو ممحوة عضو لا تعيش بدونه (أو لغير ذي روح لا) يكره، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

9 Rajab 1439 / 26 March 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar