Mishkat al-Masabih Hadith Query

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Who is Ḥassān referring to in the following narration of Mishkāt al-Maṣābīḥ (188):

وعن حسان قال: ما ابتدع قوم بدعة في دينهم إلا نزع الله من سنتهم مثلها ثم لا يعيدها إليهم إلى يوم القيامة، رواه الدارمي

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

Mullā ʿAlī al-Qārī (d. 1014/1605) suggests it is referring to the companion Ḥassān ibn Thābit (may Allah be pleased with him). This is incorrect. It is a reference to the tābiʿī, Ḥassān ibn ʿAṭiyyah (d.ca.130/747-8) as clearly mentioned in the chains of the same narration in several books other than Sunan al-Dārimī. This has also been affirmed by many ḥadīth experts including Ḥāfiẓ Ibn Ḥajar (d. 852/1149), Shaykh ʿUbayd Allah Mubārakpūrī (d. 1414/1994) and our teacher Muḥaddith al-ʿAṣr Mawlānā Muḥammad Yūnus Jownpūrī (d. 1438/2017).

قال الملا علي القاري في المرقاة (١/٢٧١): هو ابن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، انتهى. قال شيخنا محمد يونس الجونفوري في تعليقاته على مشكاة المصابيح (ص ٣١): هو ابن عطية التابعي، وسها القاري فجعله حسان بن ثابت الصحابي، فإن الصحابي لم يرو عنه الأوزاعي، وهذا الأثر برواية الأوزاعي عن حسان، انتهى كلام الشيخ۔

قال العبد الضعيف عفا الله عنه: هذا الحديث رواه الدارمي (٩٩) واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (١/١٠٤) وأبو نعيم في الحلية (٦/٧٣) وابن بطة في الإبانة الكبرى (١/٣٥١) وابن وضاح في البدع (٩٠)، وورد تصريح ابن عطية عندهم جميعا إلا عند الدارمي. وحديث الدارمي هذا ذكره ابن حجر في إتحاف المهرة (٢٣٩٤٩) من أحاديث حسان بن عطية. ثم رأيت العلامة عبيد الله المباركفوري قال في مرعاة المفاتيح (١/٢٩١): هو ابن عطية كما صرح بذلك ابن بطة (ق ٢/١١٤) والهروى (ق ٢/٩٨) في روايتهما والشاطبي في الاعتصام (١/٨٥)، وليس هو حسان بن ثابت الصحابي الشاعر كما وهم القاري، وابن عطية هذا هو حسان بن عطية المحاربي مولاهم أبوبكر الشامي الدمشقي من ثقات التابعين، قال الحافظ في التقريب: ثقة فقيه عابد، من الرابعة، مات بعد العشرين ومائة. وقال في تهذيب التهذيب في ترجمته: ذكره البخاري في الأوسط في فصل من مات من العشرين إلى الثلاثين ومائة، وقال: كان من أفاضل أهل زمانه، انتهى كلام المباركفوري. ونص ابن عساكر في تاريخه (١٢/٤٣٨) والمزي في تهذيب الكمال (٦/٣٤) والذهبي في السير (٥/٤٦٦) على أن الأوزاعي روى عن حسان بن عطية، وذكروا بعض مروياته عنه ومدحه إياه. قال الذهبي: بقي حسان إلى حدود سنة ثلاثين ومائة، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

8 Rabīʿ al-Awwal 1440 / 16 November 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar