Menstruating women travelling and Salah

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

If a woman leaves home in the state of menstruation for ʿUmrah and she becomes clean when she reaches Makkah, will she pray her salah as qaṣr or full? What if she becomes clean during the journey?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

If she becomes clean after arriving in Makkah and she intends to stay for fifteen days or more, she will not shorten Ṣalāh and will regard herself as muqīm (resident). If, however, she intends to stay in Makkah less than fifteen days, the ḥanafī jurists have mixed views regarding this. The preferred view is that she will shorten her Ṣalāh, and in this regard she is no different to the other travellers. Likewise, if she becomes clean during the journey, the same ruling applies to her, and during the journey she will shorten Ṣalāh similar to the other travellers.

والدليل على هذا عموم قول الله عز وجل: وإذا ضربتم في الأرض فلیس علیكم جناح أن تقصروا من الصلاة، وقول الله عز وجل: فمن كان منكم مریضا أو علی سفر فعدة من أیام أخر. وقال ابن مازة في المحیط البرهاني (٢/٤۰): وإذا أسلم الكافر في سفره وبینه وبین المقصد أقل من ثلاثة أیام أو إذا أدرك الصبي في سفره وبینه وبین المقصد أقل من ثلاثة أیام فقد اختلف المشایخ فیه، بعضهم قالوا: الذي أسلم یصلي ركعتین فالذي بلغ یصلي أربعا، وقال بعضهم: یصلیان ركعتین، وفي متفرقات الفقیه أبي جعفر: فإنهما یصلیان أربعا، لأنهما لم یكونا مخاطبین فلا یقصران الصلاة، وأما الحائض إذا طهرت في بعض الطریق قصرت الصلاة لأنها مخاطبة، انتهی. وقال أبو عبد الله يوسف بن علي الجرجاني المتوفى بعد ٥٢٢ه في خزانة الأكمل (١/٣٩٣): حائض خرجت إلى سفر ثلاث مراحل فطهرت بعد المرحلتين فإنها تصلي صلا السفر. أما لو كان صبي مكانها فأدرك لم يصل صلاة السفر. وكذا المجنون إذا أفاق في بعض سفره، والكافر أسلم فيه، وقد بقي من سفره أقل من ثلاثة أيام. وقال بعض المتأخرين: الكافر إذا أسلم صار مسافرا، انتهى. ونقله العلامة بيري زاده المتوفى سنة ١٠٩٩ه في عمدة ذوي البصائر لحل مبهمات الأشباه والنظائر (١/٤٣٠) ولم يتعقبه. وقال الشرنبلالي في حاشية الدرر (ص ١٣٢): قال في مختصر الظهيرية: الحائض إذا طهرت وبينها وبين المقصد أقل من ثلاثة أيام تصلي أربعا هو الصحيح اهـ قلت: ولا يخفى أنها لا تنزل عن رتبة الذي أسلم فكان حقها القصر مثله اهـ، انتهى. وراجع جوابي المفصل حول هذا الموضوع۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

7 Rajab 1440 / 13 March 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar