Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Knowledge of contemporary affairs and customs

Knowledge of contemporary affairs and customs

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Can you please provide the source of the following statement which I understand is in Radd al-Muḥtār: من لم يعرف أهل زمانه فهو جاهل  (Whoever is not familiar with the people of his era, then he is ignorant)

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

The following is what we were able to locate. The earliest source we found this statement in is the book of Imam Qāḍīkhān (d. 592/1196), the famous Ḥanafī jurist.

قال شيخ الحنفية العلامة قاضي خان المتوفى سنة ٥٩٢ه في فتاويه (١/٢٠٩) في بحث مقدار القراءة في التراويح: وعن بعض المشايخ: من لم يكن عارفا بأهل زمانه فهو جاهل، انتهى۔

وقال الزاهدي في فضائل رمضان: أفتى أبو الفضل الكرماني والوبري أنه إذا قرأ في التراويح الفاتحة وآية أو آيتين لا يكره، ومن لم يكن عالما بأهل زمانه فهو جاهل. كذا نقله الحصكفي في الدر المختار (٢/٤٧) والطحطاوي في حاشيته على المراقي (ص ٤١٥). والزاهدي هو صاحب التصانيف الشهيرة نجم الدين أبو الرجاء مختار بن محمود بن محمد الزاهدي الغزميني الحنفي المعتزلي المتوفى سنة ٦٥٨ه، ترجم له الذهبي في تاريخ الإسلام (١٤/٩٠١) والقرشي في الجواهر المضية (٢/١٦٦) وابن ناصر الدين في توضيح المشتبه (٤/٢٦٢) وابن قطلوبغا في تاج التراجم (ص ٢٩٥) وحاجي خليفة في سلم الوصول (٣/٣٢١) واللكنوي في الفوائد البهية (ص ٢١٢) والزركلي في الأعلام (٧/١٩٣)۔

وقال أبو سعيد الخادمي الحنفي المتوفى سنة ١١٥٦ه في بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية في سيرة أحمدية (٣/١٢٦): (فعلى الوعاظ والمفتين معرفة أحوال الناس وعادتهم في القبول والرد والسعي والكسل ونحوها) كما يقال: لكل مقام مقال ولكل ميدان رجال، وكما قيل: من لم يعرف عرف زمانه فهو جاهل، فإن الأحكام قد تتغير بتغير الأزمان والأشخاص كما فهم من الزيلعي، انتهى۔

ونقل ابن عابدين في رد المحتار (٣/٧٢٤) عن شيخ مشايخه السائحاني قال: ومن لم يدر بعرف أهل زمانه فهو جاهل، انتهى. وهكذا نقله الآلوسي في روح المعاني (٧/٤٠). والسائحاني هو العلامة إبراهيم بن خليل بن إبراهيم الغزي المتوفى سنة ١١٩٧ه. ترجم له في سلك الدرر (١/٦) ومعجم المؤلفين (١/٣٠) وفيهما نسبته: الصالحاني، وترجم له في تاريخ عجائب الآثار للجبرتي (١/٤٨٩) والمعجم المختص للزبيدي (ص ١٥٦) وفيهما نسبته: الصيحاني. وترجم له في ثبت ابن عابدين (ص ١١٩) وفيه نسبته: الصايحاني. والله أعلم۔

وقال ابن عابدين المتوفى سنة ١٢٥٢ه في رد المحتار في كتاب القضاء (٥/٣٥٩): قد قالوا: من جهل بأهل زمانه فهو جاهل، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

10 Jumādā al-Ūlā 1439 / 27 January 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: