Is step-father mahram for step-daughter

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

My father passed away and my mother married another person. Is my step-father maḥram for me?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

The step-father is maḥram for the step-daughter as long as the marriage was consummated with the mother. However, caution should be exercised particularly in relation to dressing modestly and also avoiding travelling or spending time together alone.

قال الله تعالى: وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن، فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم. وقال الإمام محمد بن الحسن في الأصل (٤/٣٦١، طبعة قطر): وأما الربيبة فهي أن يتزوج الرجل امرأة ولها ابنة من غيره ثم يدخل بالمرأة، فلا تحل له ابنتها ولا ابنة ابنتها وإن سفلت. فإن لم يكن دخل بها حتى ماتت أوطلقها قبل الدخول فإنه تحل له ابنتها وابنة ابنتها، انتهى. وقال السرخسي في المبسوط (٤/١٩٩): حرمة الربيبة وهي بنت المرأة لا تثبت الحرمة إلا بالدخول بالأم، انتهى. وراجع فيه (٣٠/٢٩٢)۔

قال الملا علي القاري في شرح لباب المناسك (ص ٧٦): ذكر قوام الدين شارح الهداية أنه إذا كان محرما بالزنا فلا تسافر معه عند بعضهم، وإليه ذهب القدوري وبه نأخذ، انتهى، وهو الأحوط في الدين والأبعد عن التهمة، لا سيما وفي المسألة خلاف الشافعية في ثبوت المحرمية، انتهى كلام القاري. وقال الكردري في الفتاوى البزازية المطبوع على هامش الفتاوى الهندية (٤/١٥٧) وتبعه في الفتاوى الهندية (١/٥٥٧): ولا تسافر مع عبدها، ولو خصيا، ولا مع ابنها المجوسي، ولا بأخيها رضاعا في زماننا، انتهى. ونقل كلامهما ابن عابدين في رد المحتار (٢/٤٦٤) وقال بعد نقل كلام الكردري: أي لغلبة الفساد. قلت: ويؤيده كراهة الخلوة بها كالصهرة الشابة فينبغي استثناء الصهرة الشابة هنا أيضا لأن السفر كالخلوة، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

23 Rajab 1439 / 9 April 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar