Evidence for traveller performing four rakat behind a resident Imam

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Is there any evidence that suggests that a traveller must perform four rakʿāt when performing Ṣalāh behind a resident (muqīm)?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

Please see below.

صلاة المسافر خلف المقيم

قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنما جعل الإمام ليؤتم به، رواه البخاري (٣٧٨). وعن أبي مجلز قال: قلت لابن عمر: أدركت ركعة من صلاة المقيمين وأنا مسافر؟ قال: صل بصلاتهم، رواه عبد الرزاق (٤٣٨١). وعن الحسن في مسافر أدرك ركعة من صلاة المقيمين في الظهر قال: يزيد إليها ثلاثا، وإن أدركهم جلوسا صلى ركعتين، رواه عبد الرزاق (٤٣٨٢). وعن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم قال: إذا دخلت مع قوم فصل بصلاتهم، رواه عبد الرزاق (٤٣٨٣). وقال الإمام محمد بن الحسن في كتاب الآثار (١٩٠): أخبرنا أبو حنيفة عن حماد عن إبراهيم أنه قال: إذا دخل المسافر في صلاة المقيم أكمل. قال محمد: وبه نأخذ، إذا دخل المسافر مع المقيم وجب عليه صلاة المقيم أربعا، وهو قول أبي حنيفة رضي الله عنه، انتهى. وقال محمد في الموطأ (١٩٩): أخبرنا مالك أخبرنا نافع عن ابن عمر أنه كان يصلي مع الإمام أربعا، وإذا صلى لنفسه صلى ركعتين. قال محمد: وبهذا نأخذ، إذا كان الإمام مقيما والرجل مسافرا، وهو قول أبي حنيفة رحمه الله، انتهى. وراجع الأصل (١/٢٨٩ و ٢٩٠)۔

وعن موسى بن سلمة الهذلي قال: سألت ابن عباس: كيف أصلي إذا كنت بمكة إذا لم أصل مع الإمام؟ فقال: ركعتين سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، رواه مسلم (٦٨٨). قال ابن خزيمة في صحيحه (٩٥٢): هذا الخبر عندي دال على أن المسافر إذا صلى مع الإمام فعليه إتمام الصلاة لرواية ليث بن أبي سليم عن طاوس عن ابن عباس الذي ثنا أبو كريب ثنا حفص بن غياث عن ليث عن طاوس عن ابن عباس في المسافر يصلي خلف المقيم قال: يصلي بصلاته. ولسنا نحتج برواية ليث بن أبي سليم، إلا أن خبر قتادة عن موسى بن سلمة دال على خلاف رواية سليمان التيمي عن طاوس في المسافر يصلي خلف المقيم قال: إن شاء سلم في ركعتين، وإن شاء ذهب، انتهى۔

تتمة في صلاة المقيم خلف المسافر

عن ابن عمر قال: صلى عمر بأهل مكة الظهر، فسلم في ركعتين، ثم قال: أتموا صلاتكم يا أهل مكة، فإنا قوم سفر. رواه عبد الرزاق (٤٣٦٩) ومالك (٥٠٤ و ١٥٠٦). وعن الزهري قال: دخل ابن عمر على رجل من أهل مكة يعوده، فحضرت الصلاة، فصلى بهم ابن عمر ركعتين، ثم التفت إليهم، فقال: أتموا. رواه عبد الرزاق (٤٣٧٢). وعن صفوان بن عبد الله بن صفوان أنه قال: جاء عبد الله بن عمر يعود عبد الله بن صفوان، فصلى لنا ركعتين، ثم انصرف، فقمنا فأتممنا، رواه مالك (٥٠٧) ومن طريقه عبد الرزاق (٤٣٧٣). ورواه البخاري في الأدب المفرد (٥٢٣) من طريق آخر. وقال محمد بن الحسن الشيباني في كتاب الآثار (١٩٣): أخبرنا أبو حنيفة قال حدثنا حماد عن إبراهيم قال: إذا دخل المقيم في صلاة المسافر، فليصل معه ركعتين ثم ليقم فليتم صلاته. قال محمد: وبه نأخذ، وهو قول أبي حنيفة رضي الله عنه، انتهى. وراجع الأصل (١/٢٨٠)۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

2 Shaʿbān 1439 / 18 April 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar