Doubt in the number of Sajdah

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

A person was unsure about the number of sujūd done, one or two, so erring on the side of caution, he performs another sajdah and also performs sajdah al-sahw. Is the Ṣalāh valid?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

The Ṣalāh is valid.

قال في الأصل (١/٢٤٢): قلت: أرأيت رجلا صلى فسجد في ركعة ثلاث سجدات أو أربعا هل يفسد ذلك صلاته؟ قال: لا إلا أن عليه سجدتي السهو. قال السرخسي في المبسوط (١/٢٢٩): لما بينا أنه إنما زاد ما دون الركعة، انتهى. وقال في الأصل (١/٢٦٠): قلت: أرأيت رجلا افتتح الصلاة فقرأ ثم شك فلم يدر أكبر التكبيرة التي يفتتح بها الصلاة أم لا فأعاد التكبير والقراءة ثم علم أنه كان كبر؟ قال: يمضي في صلاته وعليه سجدتا السهو. وقال (١/٢٦٣): قلت: أرأيت إماما صلى بقوم فلما قعد في الرابعة تشهد ثم شك في شيء من صلاته فتفكر فيه ساعة حتى شغله تفكره عن التسليم ثم استيقن أنه قد أتم الصلاة هل عليه سجدتا السهو؟ قال: نعم، انتهى۔

ومسألة استئناف الصلاة مختصة بالشك في عدد ركعات الصلاة، كما يدل عليه مفهوم عبارات الفقهاء. قال في الأصل (١/٢٢٤): قلت: أرأيت رجلا صلى فسها في صلاته فلم يدر أثلاثا صلى أو أربعا وذلك أول ما سها؟ قال: عليه أن يستقبل الصلاة. قلت: فإن لقي ذلك غير مرة كيف يصنع؟ قال: يتحرى الصواب، فإن كان أكثر رأيه أنه قد أتم مضى على صلاته، وإن كان أكثر رأيه أنه صلى ثلاثا أتم الرابعة ثم يتشهد ويسلم ويسجد سجدتي السهو ويسلم عن يمينه وعن شماله في آخرها، انتهى. وقال الكاساني في البدائع (١/١٦٥): هذا الذي ذكرنا حكم الشك في الصلاة فيما يرجع إلى سجود السهو. وأما حكم الشك في الصلاة فيما يرجع إلى البناء والاستقبال فنقول: إذا سها في صلاته فلم يدر أثلاثا صلى أم أربعا فإن كان ذلك أول ما سها استقبل الصلاة. وقال (١/١٦٦) تبعا للسمرقندي في التحفة (١/٢١١): فأما الزيادة في باب الصلاة إذا كانت ركعة فإنها تفسد الصلاة إذا وجدت قبل القعدة الأخيرة، فكان العمل بالتحري أحوط من البناء على الأقل، انتهى۔

وقال المفتي محمد إنعام الحسن القاسمي في نماز کے مسائل کا انسائیکلوپیدیا (٢/٣٨٦): اگر کسی نمازی کو یہ شک ہوگیا کہ اس نے ایک سجدہ کیا یا دو، اگر ایسی صورت میں کسی ایک طرف گمان غالب ہے تو اس پر عمل کرے۔ اور اگر کسی ایک طرف گمان غالب نہیں ہے ، تو ایک سجدہ اور کرے اور اخیر میں سجدہ سہو کرے۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

8 Rajab 1440 / 14 March 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar