Did Shaykh Abdul Fattah meet Shaykh Yaqub Nanotwi?

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

There is a message circulating on social media regarding Shaykh ʿAbd al-Fattāḥ Abū Guddah having met with Shaykh Yaʿqūb Nānotwī and the latter having explained why the companion Khālid ibn al-Walīd (may Allah be pleased with him) did not pass away as a martyr. Is it true that both these scholars met?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

This is incorrect. Shaykh ʿAbd al-Fattāḥ Abū Guddah (d. 1417/1997) did not and could not have met with Shaykh Muḥammad Yaʿqūb Nānotwī (d. 1302/1884) as the latter passed away before the former was born. The following excerpt from Shaykh ʿAbd al-Fattāḥ clarifies the matter.

قال الشيخ عبد الفتاح أبو غدة في تعليقاته على التصريح بما تواتر في نزول المسيح (ص ٢١٢): ومن اللطائف النفيسة ما حدثني به شيخنا وبركتنا العلامة المحدث الفقيه جامع العلوم الشيخ محمد إدريس الكاندهلوي صاحب التعليق التعليق الصبيح على مشكاة المصابيح حفظه الله تعالى حين زرته في الجامعة الأشرفية في لاهور من باكستان أثناء رحلتي للهند وباكستان سنة ١٣٨٢ قال: إنه سمع من شيخه حكيم الأمة أشرف علي التهانوي وهو قد سمع من شيخه محمد يعقوب أول صدر للمدرسين في دار العلوم في ديوبند أنه قال تعليقا على تمني سيدنا خالد بن الوليد أن يموت شهيدا، قال الشيخ محمد يعقوب رحمه الله تعالى: كان تمنيه عبثا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لقبه: سيف الله، وسيف الله لا يُكسر ولا يُقتل، فلهذا لم تكن له الشهادة رضي الله عنه، انتهى. قلت لشيخنا حفظه الله تعالى: هذه الفائدة تَعدِلُ رحلة عندي، انتهى كلام الشيخ عبد الفتاح۔

ولترجمة الشيخ محمد يعقوب ابن الشيخ مملوك العلي النانوتوي راجع نزهة الخواطر (٨/١٤٠٣) وعلماء ديوبند وخدماتهم في علم الحديث (ص ٦٩) والبدور المضية (٢٠/٢١٤). ولترجمة الشیخ عبد الفتاح راجع: الشيخ عبد الفتاح أبو غدة كما عرفته، وإمداد الفتاح بأسانید ومرویات الشیخ عبد الفتاح، ومقدمة لسان المیزان (١/١٢) بتحقیقه والبدور المضية (١١/٢٥٢)۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

5 Jumādā al-Ūlā 1440 / 11 January 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar