Changing place for Nafl after Fard Salah

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

After congregational Ṣalāh, is it sunnah to change place to perform the nafl prayer?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

It is preferred that a person changes his position after Farḍ Ṣalāh. If a person does not do so, this is permissible. However, for the Imam, it is makrūh to perform Nafl Ṣalāh in the same position as Farḍ Ṣalāh.

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو عن شماله، يعني السبحة. رواه ابن ماجه (١٤٢٧) وأبوداود (١٠٠٦). وعن ابن عمر أنه كره إذا صلى الإمام أن يتطوع في مكانه، ولم ير به لغير الإمام بأسا. رواه ابن أبي شيبة (٦٠٢٢)، وفيه حجاج بن أرطاة. ويؤيده ما روى المغيرة بن شعبة مرفوعا: لا يصل الإمام في الموضع الذي صلى فيه حتى يتحول. رواه أبوداود (٦١٦) وابن ماجه (١٤٢٨). قال أبوداود: عطاء الخراساني لم يدرك المغيرة بن شعبة، انتهى. وهذا لأنه ولد سنة خمسين وهي التي مات فيها المغيرة على الصحيح، أفاده شيخنا محمد يونس الجونفوري رحمه الله۔

وقال في الأصل (١/١٧): قلت: فإن أراد في الظهر والمغرب والعشاء أن يصلي تطوعا، أيصلي في مكانه الذي صلى بهم أو يتأخر؟ قال: بل يتأخر فيصلي خلف القوم أو حيث أحب من المسجد ما خلا مكانه الذي يصلي بهم فيه. قلت: فالذين خلفه أيصلون في أمكنتهم التي صلوا فيها أو يتنحون؟ قال: إن فعلوا فلا بأس، ويتنحون خطوة أو خطوتين أحب إلي، انتهى. وقال السرخسي في المبسوط (١/٣٨): ولا يشتغل بالتطوع في مكان الفريضة للحديث المروي: أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر بسبحته أي بنافلته، ولأنه يفتن به الداخل أي يظنه في الفريضة فيقتدي به، ولكنه يتحول إلى مكان آخر للتطوع استكثارا من شهوده، فإن مكان المصلي يشهد له يوم القيامة، والأولى أن يتقدم المقتدي ويتأخر الإمام ليكون حالهما في التطوع خلاف حالهما في الفريضة، انتهى. ونحوه في البدائع (١/١٦٠)، وزاد فيه: وأما المأمومون فبعض مشايخنا قالوا: لا حرج عليهم في ترك الانتقال لانعدام الاشتباه على الداخل عند معاينة فراغ مكان الإمام عنه. وروي عن محمد أنه قال: يستحب للقوم أيضا أن ينقضوا الصفوف ويتفرقوا ليزول الاشتباه على الداخل المعاين الكل في الصلاة البعيد عن الإمام، ولما روينا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

22 Jumādā al-Ūlā 1440 / 28 January 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

For a related answer, click on the following link: https://islamicportal.co.uk/performing-nafl-salah-in-the-same-place-of-performing-fard-salah/

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar