Are Allah’s eight names imprinted on the sun?

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Is it true that Allah’s eight names are imprinted on the first visible part of the rising sun?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

We have not come across any authentic source for this. It is mentioned in some duʿāʾ books as part of a duʿāʾ which is perhaps sourced from a narration which makes reference to this. However, the narration is fabricated according to Ḥāfiẓ Suyūṭī (d. 911/1505). ʿAllāmah Abū al-Ḥasan Ibn ʿIrāq (d. 963/1555-6) appears to concur with him. The wording of the narration also suggests this.

قال السيوطي في الزيادات على الموضوعات (٢/٦٠٧): أبو الشيخ في الثواب: حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن سلمة الكوفي حدثنا محمد بن تمام حدثنا عبد الله بن قيس حدثنا حميد الطويل عن أنس بن مالك قال: سمعت أبا بكر الصديق يقول: لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة يريد حراء هبط إليه جبريل فقال: إن الله عز وجل يقرئك السلام، وقد علمني دعاء تدعو به فيجعل بينك وبين أهل مكة سترا. فعلمه النبي صلى الله عليه وسلم. وقال جبريل: من كتب هذا الدعاء وعلقه في منزله أو دعا به في سفر لم يخف سلطانا جائرا ولا شيطانا مريدا، ويدفع الله عنه آفات الليل ويزيد في رزقه ويذهب السهو مِن قلبه: اللهم يا كبير يا قدير، يا سميع يا بصير، يا من لا شريك له ولا وزير، يا خالق الشمس والقمر المنير، يا عصمة البائس الخائف المستجير، يا رازق الطفل الصغير، يا جابر العظم الكسير، يا قاصم كل جبار عنيد، أسألك وأدعوك دعاء البائس الفقير كدعاء المضطر الضرير، أسألك بمعاقد العز من عرشك وبمفاتيح الرحمة من كتابك وبالأسماء الثمانية المكتوبة على قرن الشمس أن تجعل لي كذا وكذا. قال الأزدي: عبد الله بن قيس عن حميد الطويل كذاب، انتهى. وتبعه ابن عراق في تنزيه الشريعة (٢/٣٣٠) ونقله ملخصا. والحديث ذكره الشيخ عبد القادر الجيلاني في الغنية (٢/٢٥٣) ولم يذكر المرجع. وقول الأزدي نقله ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكون (٢/١٣٥) والذهبي في المغني (١/٣٥١) والميزان (٢/٤٧٣) وابن عراق (١/٧٤)، وسموه عبد الله بن قيس. والحديث رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أبي الشيخ به، كما في زهر الفردوس (٦٥٠)، وعلقه في الفردوس (١/٤٨٩). ورواه الرافعي في التدوين (٣/١٣٤) من طريق إسحاق بن إبراهيم الكوفي به، وفيه: عبد العزيز بن قيس، وهو كذلك في زهر الفردوس، وسماه أبو نعيم في معرفة الصحابة (٣/١١٩٨) والمزي في تهذيب الكمال (١٨/١٨٦) عبد العزيز بن قيس، وذكرا أنه يروي عن حميد، ويروي عنه محمد بن تمام. قال الحافظ في التقريب (ص ٣٥٨): مقبول، انتهى. ولم يذكر المزي فيه جرحا ولا تعديلا. قال العبد الضعيف عفا الله عنه: شيخ أبي الشيخ أظن أنه إسحاق بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله بن سلمة، أبو يعقوب البزاز الكوفي المتوفى سبع وثلاثمائة، ثقة، ترجم له الخطيب (٦/٣٨٥) وابن العديم في بغية الطلب (٣/١٤٧١). سمع محمدَ بن تمام بن عياش التنوخي بمعرة النعمان كما في بغية الطلب والكامل (٥/٤٢٣)، والتنوخي ضعفه الدارقطني في غرائب مالك كما في اللسان (٧/٢٠)، ولعل الآفة منه. وهو يروي عن عبد العزيز بن قيس عن حميد عن أنس كما في معرفة الصحابة (٣/١١٩٨ و ٥/٢٦٣٨). هذا تحقيق السند. أما المتن فمنكر وركيك۔

وسئل شيخنا محمد يونس الجونفوري سنة ١٣٩٢ه عن تعيين هذه الأسماء الثمانية، فكتب ما تعريبه: الجملة المذكورة (يعني بالأسماء الثمانية المكتوبة على قرن الشمس) هكذا ذكرها الملا علي القاري في الحزب الأعظم في أوائل الحزب السادس، ولم يعينها أحد المترجمين فيما وقفت عليه. وكتب مولانا سراج الحق مشلي شهري ثم إله آبادي في حاشية مناجات مقبول التي طبعها أسرار كريمي بريس (ص ٧٢): وهي كما أظن: المتكلم الحي العليم القدير المريد الخالق السميع البصير، والله أعلم، كذا في اليواقيت الغالية (١/٢٦٨). ولم يذكر الشيخ مرجع الدعاء ولا درجته إسنادا في جوابه هذا. والله أعلم۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

10 Rabīʿ al-Awwal 1440 / 18 November 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar