Home » Hanafi Fiqh » Fatwaa.com » Zakah on partnership

Zakah on partnership

Answered as per Hanafi Fiqh by Fatwaa.com

As-salmu alikum oa rahmatullahi.
I have a retail partnership business. Both of the partner opt to pay the zakat of our running stock. Now I want to know…
1. What is the role for calculation of zakat for our running business stock ?
2. Is there any separate Nisab for our business stock value from our personal assets ?

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

Zakah is compulsory on stock of trade, as well as other valuables (gold, silver, cash). All these will be combined, and you will have to discharge Zakah, if after deducting your expenses, the remaining wealth is still more than the Nisaab. The Nisaab is the value of 612.35 grams of silver. Therefore, if the added value of stock of trade and other personal valuables (i.e. gold or silver jewelry, personal savings) equals to or exceeds this amount, it will be compulsory to give 2 .5% of the total value in Zakah.

Each partner will discharge Zakah according to the amount of share in the business, For example, if one partner invested 75 % and the other only invested 25 %, the first partner will add the value of 75 % to his personal valuables and discharge 2.5% of that, whilst the second will only add 25% of the stock to his personal belongings and calculate the Zakah from there.

And Allaah Ta’aala knows best

Wassalaam,

Ismail Moosa (Mufti)

References

قال أصحابنا: إنه يعتبر في حال الشركة ما يعتبر في حال الانفراد وهو كمال النصاب في حق كل واحد منهما فإن كان نصيب كل واحد منهما يبلغ نصابا تجب الزكاة وإلا فلا. (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 29)

ليس لأحد الشريكين أن يؤدي زكاة مال الآخر إلا بإذنه، كذا في الاختيار. فإن أذن كل واحد منهما لصاحبه أن يؤدي الزكاة عنه فأديا معا ضمن كل واحد منهما نصيب صاحبه علم أو لم يعلم عند أبي حنيفة – رحمه الله تعالى -، كذا في الكافي. ولو أديا أداء متعاقبا ضمن الثاني، علم بأداء صاحبه أم لا، عند الإمام – رضي الله تعالى عنه -، كذا في النهر الفائق. وعلى هذا الخلاف الوكيل بأداء الزكاة أو الكفارات إذا أدى الآمر بنفسه مع المأمور أو قبله، كذا في التبيين. (الفتاوى الهندية ج 2 ص 336)

فصل في العروض
الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت إذا بلغت قيمتها نصابا من الورق أو الذهب يقومها بما هو أنفع للمساكين وإذا كان النصاب كاملا في طرفي الحول فنقصانه فيما بين ذلك لا يسقط الزكاة وتضم قيمة العروض إلى الذهب والفضة حتى يتم النصاب ويضم الذهب إلى الفضة (بداية المبتدي (ص: 35)

عروض التجارة
عروض التجارة كل ما أعيد للتجارة من غير النقدين وتجب فيها الزكاة إن بلغت قيمة الموجود منها نصابا من الذهب أو الفضة
وتضم قيمة العروض المختلفة الجنس بعضها الى بعض ويشترط لنية الزكاة فيها
1 نية التجارة طول الحول
2 أن تكون العروض صالحة لإيجاب الزكاة فيها فلا تجب الزكاة في أرض عشرية أو خراجية
وتقوم العروض بما هو أنفع للفقراء فإن بلغت قيمتها نصابا من أحد النقدين دون الآخر قومت بما بلغت به نصابا من غير التفات للآخر (نور الإيضاح (ص: 128)

الفصل الثاني في العروض الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت إذا بلغت قيمتها نصابا من الورق والذهب كذا في الهداية ويقوم بالمضروبة كذا في التبيين وتعتبر القيمة عند حولان الحول بعد أن تكون قيمتها في ابتداء الحول مائتي درهم من الدراهم الغالب عليها الفضة كذا في المضمرات ثم في تقويم عروض التجارة التخيير يقوم بأيهما شاء من الدراهم والدنانير إلا إذا كانت لا تبلغ بأحدهما نصابا فحينئذ تعين التقويم بما يبلغ نصابا هكذا في البحر الرائق (الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (1/ 179)

This answer was collected from Fatwaa.com which is an excellent Q&A site managed by Mufti Ismail Moosa from South Africa. .

Read answers with similar topics: