Home » Hanafi Fiqh » Fatwa.ca » Who is more virtuous humans or jinn?

Who is more virtuous humans or jinn?

Answered as per Hanafi Fiqh by Fatwa.ca

Question:

I have a question related to aqida. Who is more virtuous humans or jinn?

Answer:

Bismillahi Ta’ala

Assalamu alaikum warahmatullahi wabrakatuh,

Among the creations of Allah Ta’ala there are either those who are tasked by Allah (al mukallafun) or those who are not (non mukallafun). The mukallafun are higher in rank over those non-mukallafun. 

As for the mukallafun, then they are of four types: 

a. Angels
b. Humans
c. Jinn
d. Shayateen

Some have gathered jinn and shayateen under one type. From among these types, there is no doubt that humans are higher in rank over jinn and shayateen. 

And Allah Ta’ala Knows best,

Wassalamu `alaykum, 
 
Mufti Faisal al-Mahmudi

التفسير الكبير (2/ 437)
مخلوقات الله تعالى إما المكلفون أو من عداهم ولا شك أن المكلفين أفضل من غيرهم، أما المكلفون فهم أربعة أنواع الملائكة والإنس والجن والشياطين. ولا شك أن الإنس أفضل من الجن والشياطين،

تفسير النيسابوري (1/ 245)
ذلك أن المخلوقات إما غير المكلفين والإنسان أفضل منهم، وإما المكلفون وهم الملائكة والإنس والجن والشياطين. ولا ريب أن الإنس أفضل من الجن والشياطين

التفسير الكبير (1/ 85)
علم أن طوائف المكلفين أربعة: الملائكة، والإنس، والجن، والشياطين، واختلفوا في الجن والشياطين فقيل: الشياطين جنس والجن جنس آخر، كما أن الإنسان جنس والفرس جنس آخر، وقيل: الجن منهم أخيار ومنهم أشرار والشياطين اسم لأشرار الجن.

المنهاج في شعب الإيمان (1/ 315)
​العقلاء سوى بني آدم ليسوا الملائكة فقط، لكن الجن مشاركون لهم في العقل، فإذا وجبت لهم الفضلة على الجن وقد وجبت الآية حظها، فلا يجب بعد ذلك تفضيلهم على الملائكة إذ ليس في الآية أنهم مفضلون على كثير منهم، بل في الآية دليل على فضل الملائكة عليهم، لأن العقلاء ثلاثة أصناف: الملائكة والإنس والجن، وقد وجب أن يكون الإنس أفضل من الجن، فثبت الذين ليس الإنس أفضل منهم هم الملائكة والله أعلم.

This answer was collected from Fatwa.ca, which is a fatwa portal operated by Mufti Faisal al Mahmudi from Canada. 

Read answers with similar topics: