Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Performing Hajj with Parent’s money

Performing Hajj with Parent’s money

Question

Assalamualykum

Will the hajj performed with parent’s money lift the fardh obligation of performing hajj. Or will it count as nafl and then one has to still do it again with his own money.

There are two scenarios.

1) Still dependant on the father and if he takes me for hajj with his money, will I still have to  perform it again when I start earning. Or will the hajj performed with parents money be regarded as the fardh hajj.

2) I am not dependant, I earn but my father sponsors me my hajj trip then will it suffice as the fardh hajj or will I have to do it again someday with my own money.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is not a prerequisite of Hajj to perform Hajj with one’s own money. Hajj performed with one’s father’s money will fulfil the obligation of performing the Fardh Hajj. In both scenarios, the hajj will suffice as the Fardh Hajj. [i]

And Allah Ta’āla Knows Best

Mufti Muhammad I.V Patel

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

_________________

[i]

غنية الناسك في بغية المناسك الصفحة ٣٢

وأما الفقیر ومن بمعناه کمن له مال مستغرق بالدیون أو بحقوق المسلمین کالظلمة من الأمراء والسلاطین إذا حج سقط عنه الفرض إن نوأه، أو أطلق النية

حتى لو استغنى بعد ذالك لا يجب عليه ثانيا

 

فتاویٰ قاسمیہ جلد ١٢ صفحہ ٥٣

والدین اپنی اولاد کے مال سے حج ادا کریں، اس سے حج فرض اداہوگا، خواہ ان پر حج فرض نہ رہا ہو، بشرطیکہ انہوں نے نفل کی نیت نہ کی ہو۔

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (1/ 217)

وَمِنْهَا الْقُدْرَةُ على الزَّادِ وَالرَّاحِلَةِ بِطَرِيقِ الْمِلْكِ أو الْإِجَارَةِ دُونَ الْإِعَارَةِ وَالْإِبَاحَةِ سَوَاءٌ كانت الْإِبَاحَةُ من جِهَةِ من لَا مِنَّةَ له عليه كَالْوَالِدَيْنِ وَالْمَوْلُودِينَ أو من غَيْرِهِمْ كَالْأَجَانِبِ كَذَا في السِّرَاجِ الْوَهَّاجِ وَلَوْ وُهِبَ له مَالٌ لِيَحُجَّ بِهِ لَا يَجِبُ عليه قَبُولُهُ سَوَاءٌ كان الْوَاهِبُ مِمَّنْ تُعْتَبَرُ مِنَّتُهُ كَالْأَجَانِبِ أو لَا تُعْتَبَرُ كَالْأَبَوَيْنِ وَالْمَوْلُودِينَ كَذَا في فَتْحِ الْقَدِيرِ

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 122)

وَمِنْهَا مِلْكُ الزَّادِ، وَالرَّاحِلَةِ فِي حَقِّ النَّائِي عَنْ مَكَّةَ، وَالْكَلَامُ فِيهِ فِي مَوْضِعَيْنِ: أَحَدُهُمَا فِي بَيَانِ أَنَّهُ مِنْ شَرَائِطِ الْوُجُوبِ، وَالثَّانِي فِي تَفْسِيرِ الزَّادِ، وَالرَّاحِلَةِ أَمَّا الْأَوَّلُ، فَقَدْ قَالَ عَامَّةُ الْعُلَمَاءِ: إنَّهُ شَرْطٌ فَلَا يَجِبُ الْحَجُّ بِإِبَاحَةِ الزَّادِ، وَالرَّاحِلَةِ سَوَاءٌ كَانَتْ الْإِبَاحَةُ مِمَّنْ لَهُ مِنَّةٌ عَلَى الْمُبَاحِ لَهُ، أَوْ كَانَتْ مِمَّنْ لَا مِنَّةَ لَهُ عَلَيْهِ كَالْأَبِ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ يَجِبُ الْحَجُّ بِإِبَاحَةِ الزَّادِ، وَالرَّاحِلَةِ إذَا كَانَتْ الْإِبَاحَةُ مِمَّنْ لَا مِنَّةَ لَهُ عَلَى الْمُبَاحِ لَهُ، كَالْوَالِدِ بَذَلَ الزَّادَ، وَالرَّاحِلَةَ لِابْنِهِ، وَلَهُ فِي الْأَجْنَبِيِّ قَوْلَانِ، وَلَوْ، وَهَبَهُ إنْسَانٌ مَالًا يَحُجُّ بِهِ لَا يَجِبُ عَلَى الْمَوْهُوبِ لَهُ الْقَبُولُ عِنْدَنَا

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: