Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaMW.com » Stimulation During Menstruation

Stimulation During Menstruation

Question:

Assalamualaikum. I am a young, newly married woman. Is it permissible for my husband to stimulate my clitoris while I am on my period (without entering anything into the vagina)?

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If the area between the navel and knee is covered with a cloth or any other barrier, it would be permissible to be stimulated on condition that it does not lead to intercourse. [1]

And Allah Ta’āla Knows Best

[Mufti] Safwaan Ibn Ml Ahmed Ibn Ibrahim

Darul Iftaa
Limbe, Malawi

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

___________________________

[1]  الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – دار الفكر-بيروت (1/ 292) 

…(وَقُرْبَانُ مَا تَحْتَ إزَارٍ) يَعْنِي مَا بَيْنَ سُرَّةٍ وَرُكْبَةٍ وَلَوْ بِلَا شَهْوَةٍ، وَحَلَّ مَا عَدَاهُ مُطْلَقًا. وَهَلْ يَحِلُّ النَّظَرُ وَمُبَاشَرَتُهَا لَهُ؟ فِيهِ تَرَدُّدٌ

  • ———————————•

[رد المحتار]

 (قَوْلُهُ وَقُرْبَانُ مَا تَحْتَ إزَارٍ) مِنْ إضَافَةِ الْمَصْدَرِ إلَى مَفْعُولِهِ، وَالتَّقْدِيرُ: وَيَمْنَعُ الْحَيْضُ قُرْبَانَ زَوْجِهَا مَا تَحْتَ إزَارِهَا كَمَا فِي الْبَحْرِ (قَوْلُهُ يَعْنِي مَا بَيْنَ سُرَّةٍ وَرُكْبَةٍ) فَيَجُوزُ الِاسْتِمْتَاعُ بِالسُّرَّةِ وَمَا فَوْقَهَا وَالرُّكْبَةِ وَمَا تَحْتَهَا وَلَوْ بِلَا حَائِلٍ، وَكَذَا بِمَا بَيْنَهُمَا بِحَائِلٍ بِغَيْرِ الْوَطْءِ  وَلَوْ تَلَطَّخَ دَمًا،

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – دار الفكر-بيروت (1/ 294)

[رد المحتار]

…(قَوْلُهُ إذَا انْقَطَعَ حَيْضُهَا لِأَكْثَرِهِ) مِثْلُهُ النِّفَاسُ، وَحَلَّ الْوَطْءُ بَعْدَ الْأَكْثَرِ لَيْسَ بِمُتَوَقِّفٍ عَلَى انْقِطَاعِ الدَّمِ صَرَّحَ بِهِ فِي الْعِنَايَةِ وَالنِّهَايَةِ وَغَيْرِهِمَا، وَإِنَّمَا ذَكَرَهُ لِيَبْنِيَ عَلَيْهِ مَا بَعْدَهُ قَالَ ط: وَيُؤْخَذُ مِنْهُ جَوَازُ الْوَطْءِ حَالَ نُزُولِ دَمِ الِاسْتِحَاضَةِ اهـ وَقَدَّمْنَا عَنْ الْبَحْرِ أَنَّهُ يَجُوزُ الِاسْتِمْتَاعُ بِمَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ بِحَائِلٍ بِغَيْرِ الْوَطْءِ وَلَوْ تَلَطَّخَ دَمًا. اهـ وَهَذَا فِي الْحَائِضِ، فَيَدُلُّ عَلَى جَوَازِ وَطْءِ الْمُسْتَحَاضَةِ وَإِنْ تَلَطَّخَ دَمًا وَسَيَأْتِي مَا يُؤَيِّدُهُ فَافْهَمْ

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 209) – دار الكتاب الإسلامي

وقد علم من عباراتهم أن يجوز الاستمتاع بالسرة وما فوقها وبالركبة وما تحتها والمحرم الاستمتاع بما بينهما وهي أحسن من عبارة بعضهم يستمتع بما فوق السرة وما تحت الركبة كما لا يخفى فيجوز له الاستمتاع فيما عدا ما ذكر بوطء وغيره ولو بلا حائل وكذا بما بينهما بحائل بغير الوطء ولو تلطخ دما،

 

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 145) – دار الكتب العلمية بيروت – لبنان

قوله: “والإستمتاع بما تحت السرة” أما السرة وما فوقها فيحل الإستمتاع به بوطء أو غيره ولو بلا حائل وكذا بما بين السرة والركبة بحائل بغير الوطء ولو تلطخ دما والمحرم هو المباشرة والمس ولو بدون شهوة لا النظر ولو بشهوة لأنه ليس أعظم من تقبيلها في وجهها بشهوة قاله في البحر

 

فتاوی دار الافتاء دار العلوم دیوبند انڈیا (صفحہ نمبر: 4559)

8770

کیا حیض کے دنوں میں جماع کرنا جائز ہے بیوی کی شرمگاہ کو تولیہ سے چھپاکر یعنی کہ حیض کے دنوں میں بیوی کی شرمگاہ کے اوپری حصوں سے لطف اندوزی کرسکتے ہیں؟

فتوی: 1103=1103/م

حالت حیض میں بیوی کی شرم گاہ میں جماع کرنا جائز نہیں ہے، ہاں کپڑے کے اوپر سے یا شرم گاہ کے اوپری حصوں سے استمتاع (لطف اندوزی) کی اجازت ہے۔ هکذا في الفتاوی الشامیة وغیرها

واللہ تعالیٰ اعلم

دارالافتاء، دارالعلوم دیوبند

 

 

فتاوی دار الافتاء دار العلوم دیوبند انڈیا (صفحہ نمبر: 1373)

10969

اگر شوہر بیوی کے ساتھ قربت میں رہے یہاں تک کی ان دنوں کے درمیان لباس بھی نہ ہو لیکن انھوں نے جماع نہ کیا ہو تو کیا اس پر غسل واجب ہوگا؟ اور کیا شوہر بیوی کے ساتھ حیض کے دوران قربت حاصل کرسکتاہے؟ دعاؤں میں یاد رکھیں۔

فتوی: 228=227/م

(۱) ایسی صورت میں غسل واجب نہیں۔

(۲) حالت حیض میں جماع حرام ہے، اور اس دوران عورت کے ناف سے گھٹنے تک حصے کو بلاحائل ہاتھ وغیرہ بھی نہ لگانا چاہیے، اس کے علاوہ استمتاع درست ہے۔

واللہ تعالیٰ اعلم

دارالافتاء، دارالعلوم دیوبند

 

امداد الاحکام (1/363) – مکتبہ دار العلوم کراچی


This answer was collected from DarulIftaaMW.com, which is the official website of Darul Iftaa Malawi, head by Mufti Safwaan Ibrahim.
He completed his Aalimiyyah studies in Darul Uloom Azaadville and further studied his Iftaa course at Darul Iftaa Mahmudiyyah – both in South Africa.

Read answers with similar topics: