Home » Hanafi Fiqh » Darulifta-Deoband.com » Is black magic/bewitchment allowed in Islam?

Is black magic/bewitchment allowed in Islam?

Answered as per Hanafi Fiqh by Darulifta-Deoband.com
Is there anything like black magic/bewitchment in Islam? If so please give me a clarification according to the holy Quran and hadith.

بسم الله الرحمن الرحيم

(Fatwa: 312/263/B=01/1435)

Magic is a fact and it is mentioned in the holy Quran that it has effect. But it is major sin to do magic and both who does it or gets it done are sinful.
قال فى رد المحتار: السحر حق عندنا وجوده، وتصوره وأثره (شامى 1/134 ط زكريا) قال فى الموسوعة الفقيهة 4/262: وذهب جمهور أهل السنة إلى ان السحر قسمان (1) قسم هو حيل ومخرفة . ليس له حقائق . (2) والقسم الثانى: ما له حقيقة ووجود وتأثير فى الأبدان فقد ذهبوا إلى اثبات هذا لاقسم من حيث الجملة وهو مذهب الحنفية على ما نقله ابن همان …. واستدل القائلون … بأدلة (1) منها قوله تعالى : قل أعوذ برب الفلق ….. ومن شر النفاثات فى العقد – “النفاثات فى العقد” هن السواحر من النساء فلما بلا امر بلاستحاذه من شرهن علم أن لهن تأثيراً وضرراً (2) قوله تعالى: فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه …. (3) ومنها ورد أن النبى صلى الله عليه وسلم سحر حتى أنه ليخيل اليه انه يفعل الشئ وما يفعله _ حكمه: عمل السحر محرم من حيث الجملة وقد نقل النووى الإجماع على ذلك وهى كبيرة من الكبائر وأدلة التحريم كثيرة – (1) منها قوله تعلى والق ما فى يمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى – (طه: 69)
(2) قوله تعالى: ولكن الشياطين كفروا يعلمنون السحر – (البقره 103) فجعله من تعليم الشياطين .
(3) وقال تعالى فى آخر الآية : “ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم” فأثبت فيه صرراً بلا نفع –
(4) قول النبى صلى الله عليه وسلم: اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله ما هن؟ قال الشرك بالله والسحر …. الحديث: متفق عليه (مشكوة المصابيح باب الكبائر وعلامات النفاق . الفصل الاول).

Allah knows Best!

Darul Ifta,
Darul Uloom Deoband

This answer was collected from the official ifta website of Darul Uloom Deoband in India.

Read answers with similar topics: