Is it permissible to touch the holy Quran without doing wudhu? Please give detailed answer with hadith and the holy Quran.

Answered according to Hanafi Fiqh by Darulifta-Deoband.org

بسم الله الرحمن الرحيم

(Fatwa: 630/583/N=1434)

It is not lawful for a person to touch the holy Quran without wudhu. This is opinion of all the Ulama of Ummah except Ashab-e-Zawahir. It is mentioned in the holy Quran:
لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [الواقعة : 79]
It is mentioned in Tafsir Qurtabi:
وقيل المراد بالكتاب المصحف الذي بأيدينا، وهوالأظهر، وقدروى مالك وغيره أن في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه له رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسخته: من محمد النبي إلى شرحبيل بن عبد كلال والحارث بن عبد كلال ونعيم بن عبد كلال قيل ذي رعين ومعافروهندان: آما بعد، وكان في كتابه: أن لا يمس القرآن الا طاهر، وقال ابن عمر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تمس القرآن إلا بالصحيفة: لا يمسه إلا المطهرون فقام واغتسل وأسلم ….. وعلى هذا المعنى قال قتادة وغيره: لا يمسه إلا المطهرون من الأحداث والأنجاس اهـ (20: 221-222)
It is also mentioned in Ahkam al-Quran (4:175-176, printed from Dar al-Kutub al-Elmiya Beirut) by Ibnul Arabi:
……وحققنا أنه خبر عن الشرع أي: لا يمسه إلا المطهرون شرعا، فإن وجد بخلاف ذلك فهو غير الشرع، ……..وقدروى مالك وغيره …….’ وقد قال أهل العراق منهم إبراهيم النخعي: ولا يمس القرآن إلا طاهر واختلفت الرواية عن أبى حنيفة: …… وأما الكتاب فلا يمسه إلا المطهرون، وهذا إن سلم مما يقوى الحجة عليه لأن حريم الممنوع ممنوع، وفي ما كتبه النبي صلي الله عليه وسلم لعمرو بن حزم أقوى دليل عليه والله أعلم اهـ –
And it is also mentioned al-Istizkar (8:10) and in al-Tamhid (17:397):
وكتاب عمرو بن حزم هذا تلقاه العلماء بالقبول والعمل، وهو عندهم أشهر وأظهر من الإسناد الواحد المتصل اهـ.
It is also mentioned in Mawahib Jalil (1:303):
يعنى أن المحدث يمنع من مس المصحف، هذا مذهب الجمهور خلافا للظاهرية والحجة عليهم ما فى الموطا وغيره أن في كتابه صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم أن لا يمس القرآن إلا طاهر اهـ

Allah knows Best!

Darul Ifta,
Darul Uloom Deoband

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar