Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Women’s tights and jeans

Women’s tights and jeans

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Is it permissible for women to wear tight clothes like leggings and jeans inside the house if she don’t go in front of non-mahram men

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

As for as mahroms are concerned there are two categories of people

  • The husband
  • Other blood relatives. For example, father, brother, son etc.

A women may dress for her husband according to his pleasure and choice if they are in isolation[1].

While Shariah has granted flexibility in the laws of awrah in front of mahram men[2], Shariah also emphasizes on shame and modesty.

الحياء من الإيمان والإيمان فى الجنة والبذاء من الجفاء والجفاء فى النار

“Modesty is from Iman, and Iman leads you to Paradise. Shamelessness is from futile things, and futile things lead you to the fire of Hell.” (Sunan Al-Tirmidhi, 2/21, HM Saeed)

إن مما أدرك الناس من كلام النبوة ، إذا لم تستحى فافعل ما شئت

“Indeed, surely people will come to know the words of prophethood. If you do not have shame, then do as you wish.” (Sahih Al-Bukhari, 4/183, Dar Al-Fikr)

Accordingly, it is against shame and modesty for a woman to wear revealing or tight clothing in front of ones mahrams.

And Allah Ta’āla Knows Best

Immad Bin Arshad

Student Darul Iftaa
California, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1] مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (2/ 539)

(وَيَنْظُرُ) الرَّجُلُ (إلَى جَمِيعِ بَدَنِ زَوْجَتِهِ وَأَمَتِهِ الَّتِي يَحِلُّ لَهُ) أَيْ لِلرَّجُلِ

محمودية ج19 ص236

[2] مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (2/ 539)

 {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ} [النور: 31] إذْ الْمُرَادُ بِالزِّينَةِ مَوَاضِعُ الزِّينَةِ بِطَرِيقِ حَذْفِ الْمُضَافِ وَإِقَامَةِ الْمُضَافِ إلَيْهِ مُقَامَهُ؛ لِأَنَّ الرَّأْسَ مَوْضِعُ التَّاجِ وَالشَّعْرَ مَوْضِعُ الْعِقَاصِ وَالْوَجْهَ مَوْضِعُ الْكُحْلِ وَالْعُنُقَ مَوْضِعُ الْقِلَادَةِ الَّتِي تَنْتَهِي إلَى الصَّدْرِ وَالْأُذُنَ مَوْضِعُ الْقُرْطِ وَالْعَضُدَ مَوْضِعُ الدُّمْلُوجِ وَالسَّاعِدَ مَوْضِعُ السُّوَرِ وَالْكَفَّ مَوْضِعُ الْخَاتَمِ وَالسَّاقَ مَوْضِعُ الْخَلْخَالِ وَالْقَدَمَ مَوْضِعُ الْخِضَابِ فَحَلَّ النَّظَرُ لِلْمَحَارِمِ إلَى تِلْكَ الْأَعْضَاءِ لِأَنَّ الْمَرْأَةَ تَكُونُ فِي بَيْتِهَا فِي ثَبَاتِ مِهْنَتِهَا عَادَةً وَلَا تَكُونُ مُسْتَتِرَةً وَيَدْخُلُ عَلَيْهِنَّ بَعْضُ الْمَحَارِمِ مِنْ غَيْرِ اسْتِئْذَانٍ فَلَوْ حُرِّمَ النَّظَرُ إلَى هَذِهِ الْمَوَاضِعِ يُؤَدِّي إلَى الْحَرَجِ

Although there’s flexibility in front of mahram there are still areas in which a woman cannot reveal to her own mahram but could reveal it to her husband.

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 367)

(قوله لا إلى الظهر والبطن إلخ) أي مع ما يتبعهما من نحو الجنبين والفرجين والأليتين والركبتين قهستاني (قوله وتلك المذكورات مواضع الزينة) أشار إلى أنه ليس المراد في الآية نفس الزينة، لأن النظر إليها مباح مطلقا، بل المراد مواضعها فالرأس موضع التاج، والوجه موضع الكحل، والعنق والصدر موضع القلادة والأذن موضع القرط، والعضد موضع الدملوج، والساعد موضع السوار والكف موضع الخاتم والخضاب، والساق موضع الخلخال، والقدم موضع الخضاب زيلعي والشعر موضع العقص إتقاني والدملوج كعصفور والدملج مقصور منه مصباح وهو من حلي العضد والعقص سير يجمع به الشعر وقيل خيوط سود تصل بها المرأة شعرها مغرب

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 367)

(ومن محرمه) هي من لا يحل له نكاحها أبدا بنسب أو سبب ولو بزنا (إلى الرأس والوجه والصدر والساق والعضد إن أمن شهوته) وشهوتها أيضا ذكره في الهداية فمن قصره على الأول فقد قصر ابن كمال (وإلا لا، لا إلى الظهر والبطن)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: