Wudhu with socks and praying Salaah with shoes

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

I would like to ask a question regarding doing wadu on socks and praying salah with shoes please could you tell me when this is allowed to be formed?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

 

It is permissible to make Wudhu whilst wearing leather socks with the conditions stipulated by the Fuqaha and to perform Salah with leather socks. If one is a Muqeeem (not traveling), then one may make masah for one day and night and if one is a Musafir (traveler) then it is permissible to make masah for three days and three nights.[1]

It is not permissible to make Wudhu on regular socks. The Wudhu will be invalid.[2]

If Salāh is performed with shoes on and there is no impurity on the shoes, the Salāh will be valid. However, it is advisable not to perform Salāh in shoes if there is no severe need to do so, as performing Salāh in shoes especially the shoes of today may compromise the sunnat posture in sajdah and jalsa (sitting posture).[3]

A dire situation is for example, the ground is muddy or one is in a forest and it is a thorny ground.

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Saleem Khan

Student Darul Iftaa
Bradford, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1]

المسح علي الخفين جائز عند عامة الفقهاء… ولنا ما روي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال: يمسح المقيم يوما وليلة ، والمسافر ثلاثة أيام ولياليها. [بدائع الصنائع ج ١ ص ١٢٤ دار الكتب العلمية]

 

المسح علي الخفين جائز عند عامة الفقهاء… و مدة المقيم يوم وليلة و مدة المسافر ثلاثة أيام ولياليها.

[فتاوي قاضي خان ج ١ ص ٤٨ قديمي كتب خانه]

 

فان كان مقيما: مسح يوما وليلة ، وإن كان مسافر مسح ثلاثة أيام ولياليها.

[اللباب في شرح الكتاب ج ٢ ص ٧٤ندار البشائر الإسلامية]

 

[2] ويشترط لجواز المسح على الخفين سبعة شروط الأول لبسهما بعد غسل الرجلين ولو قبل كمال الوضوء إذا أتمه قبل حصول ناقض للوضوء والثاني سترهما للكعبين والثالث إمكان متابعة المشي فيهما فلا يجوز على خف من زجاج أو خشب أو حديد والرابع خلو كل منهما عن خرق قدر ثلاث أصابع من أصغر أصابع القدم والخامس استمساكهما على الرجلين من غير شد والسادس منعهما وصول الماء الى الجسد والسابع أن يبقى من مقدم القدم قدر ثلاث أصابع من أصغر أصابع اليد فلو كان فاقدا مقدم قدمه لا يمسح على خفه ولو كان عقب القدم موجودا  [متن نور الإيضاح، ج 1، ص 56، المكتبة العصرية]

 

لا يجوز المسح على الجوربين عند ابي حنيفة الا ان يكونا مجلدين او منعلين و قال ابو يوسف و محمد يجوز المسح على الجوربين اذا كان ثخينين لا يشفان الماء

[قدوري ص54 مؤسسة الريان]

 

اما المسح على الجوارب فلا يخاو اما ان يكون الجورب رقيقا غير منعل و في هذا الوجه يجوز المسح  بلا خلاف و المراد من الثخين ان يستمسك على الساق من غير ان يشده بشي ولا يسقط فأما اذا كان لا يستمسك و يسترخى فهذا ليس بثخين فلا يجوز المسح عليها و ام اذا كان ثخينا غير منعل لا يجوز المسح عليه عند ابي حنيفة رحمه الله و عندهما يجوز و في النصاب و عليه الفتوى

[ فتاوي تاترخانية ج1 ص406 م زكريا]

 

و المسح على الجوربين اذا كان مجلدين كالمسح على الخفين لانهما كالمسح على الخفين لأنه يمشى فيهما كما يمشى في الخفين وان كان غير مجلدين و هما صفيقان لا يشفان فان ابا حنيفة قال لا يمسه عليهما و قال ابو يوسف و محمد يمسح عليهما

 [مختتصر الطحاوى ج1ص455 دار البشائر]

 

[3]

رفع الاشتباه عن مسألتي كشف الرؤوس ولبس النعال في الصلاة للكوثري

 

قال اللكنوي في غاية المقال فيما يتعلق بالنعال: فقال: ٍلَمَّا لم تكره الصَّلاة منتعلا مع كونها أرفع العبادات، لا تكره زيارة القبور منتعلا بالطريق الأولى  ص447

 

قال في المحيط البرهاني: وكان يقول البلوى إنما تكون في النعال والنعال مما يمكن خلعها، وقد اعتاد الناس خلع النعال، وليس فيه كثير ضرورة والصلاة بغير النعل أحمد، والكثير الفاحش فيه يمنع جواز الصلاة.

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar