Would my Non Muslim family inherit from my belongings?

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

I convert to islam 4 years ago. The rest of my family, mother and three children are no-muslim. I am marred I need to know if when I die since it is just myself and my husband does all belonging go to him? If he dies before me can I leave my belongings to charity?

as I have read that no-muslim family member don’t get any part of my property.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Your conclusion is correct. In principle, Muslims do not inherit from non-Muslims nor do non-Muslims inherit from Muslims. [1]

Therefore, in the event of you passing away your husband will inherit all your belongings as long as you have no other Muslim heirs. On the other hand if your husband passes away, you will inherit all belongings if he doesn’t have any other Muslim heirs. [2]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Ismail Dawoodjee

Student Darul Iftaa
Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net 

[1] واختلاف الدين أيضا يمنع الإرث، والمراد به الاختلاف بين الإسلام والكفر لقوله – عليه الصلاة والسلام – لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم (تبين ج6 ص240 امدادية)

(قوله والكفر كله ملة واحدة يتوارث به أهله ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم)(جوهرة النيرة ص392 مير محمد)

واختلاف الدين أيضا يمنع الإرث والمراد به الاختلاف بين الإسلام والكفر بقوله لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وأما اختلاف ملل الكفار كالنصرانية واليهودية والمجوسية وعباد الوثن فلا يمنع الإرث حتى يجري الميراث بين اليهودي والنصراني والمجوسي لأن الكفر كله ملة واحدة (البحر الرائق)

وكذلك من يعبد منهم صنما ومن يعبد صنما آخر ويكفر كل واحد منهم صاحبه فهم أهل ملة واحدة ، وإن اختلفت نحلهم فكذلك الكفار بأجمعهم وكانوا في هذا كأهل الأهواء من المسلمين ، وفي قوله عليه السلام { لا يتوارث أهل ملتين } إشارة إلى ما بينا فإنه فسر الملتين بقوله لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم ففي تنصيصه على الوصف العام في موضع التفسير بيان أنهم في حكم التوريث أهل ملة واحدة (مبسوط سرخسى ج33 ص11 باب مواريث اهل الكفر)

[2] قال المحشىي تحت قوله (ضد العول) صرف الباقى عن الفرض ألى ذوي الفروض النسبية بقدر فروضهم عند عدم عصبة مستغرق فخرج بالنسبية أحد الزوجين فان الزوجين ليس بداخلين فى من يرد عليهم كذا هو اصل المسألة و مذهب المتقدمين.اما المتأخرون فوضعوهما موضع بيت المال فيرد عليهما مكان بيت المال لفساده فى هذا الزمان (السراجي فى الميرراث ص68 مكتبة البشرى) 

معين الفرئض ص14 جامعة حسينية راندير

 

 

 

 

Sidebar