Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » When does sahdah sahw become wajib?

When does sahdah sahw become wajib?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I have a question what happens if I forget to do the sajdah sahw after making  amistake insalah. Is it compulsory for me to repeat the salah then again?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, sajdah-e-sahw will be wajib upon a person when one omits, delays or changes the sequence of a wajib.[1] 

If one fails to remember to make sajdah-e-sahw at the end of salaah and remembers afterwards, one should make sajdah-e-sahw and complete the salaah as long as one did not exit the masjid (even though one has turned away from the qiblah) or has not spoken[2]. However, if one exits the masjid or has spoken, the salaah should be repeated within the remaining time of that particular salaah. If the time has already expired, one is not required to repeat the salaah.[3]

And Allah Ta’āla Knows Best

Fahad Abdul Wahab

Student Darul Iftaa

USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai                                                                                                                                                                                                                

www.Daruliftaa.net


[1]   وَلَا يَجِبُ السُّجُودُ إلَّا بِتَرْكِ وَاجِبٍ أَوْ تَأْخِيرِهِ أَوْ تَأْخِيرِ رُكْنٍ أَوْ تَقْدِيمِهِ أَوْ تَكْرَارِهِ أَوْ تَغْيِيرِ وَاجِبٍ بِأَنْ يَجْهَرَ فِيمَا يُخَافَتُ وَفِي الْحَقِيقَةِ وُجُوبُهُ بِشَيْءٍ وَاحِدٍ وَهُوَ تَرْكُ الْوَاجِبِ، كَذَا فِي الْكَافِي.

[الفتاوي العالمكيرية ج١ ص١٢٦ – مكتبة رشيدية]

[2]  ( ويسجد للسهو ولو مع سلامه ) ناويا ( للقطع ) لأن نية تغيير المشروع لغو ( ما لم يتحول عن القبلة أو يتكلم ) لبطلان التحريمة ، ولو نسي السهو أو سجدة صلبية أو تلاوية يلزمه ذلك ما دام في المسجد . 

(قوله ما دام في المسجد) أي وإن تحول عن القبلة استحسانا لأن المسجد كله في حكم مكان واحد ولذا صح الاقتداء فيه وإن كان بينهما فرجة. 

[تنبيه] قال هنا ما دام في المسجد وفيما قبله ما لم يتحول عن القبلة، ولعل وجه الفرق أن السلام هنا لما كان سهوا لم يجعل مجرد الانحراف عن القبلة مانعا؛ ولما كان فيما قبله عمدا جعل مانعا على أحد القولين، وهو ما مشى عليه المصنف لما في البدائع من أن السجود لا يسقط بالسلام ولو عمدا إلا إذا فعل فعلا يمنعه من البناء بأن تكلم أو قهقه أو أحدث عمدا أو خرج من المسجد أو صرف وجهه عن القبلة وهو ذاكر له لأنه فات محله وهو تحريمة الصلاة فسقط ضرورة فوات محله اهـ تأمل 

[رد المحتار  – ج٢ ص٩١ ايج ايم سعيد]

كفايت المفتي ج٣ ص٤١٦ دار الاشاعت

[3]  (إذا كان الوقت صالحا) فلو طلعت الشمس في الفجر ، او احمرت في القضاء، او وجد منه ما يقطع البناء بعد السلام سقط عنه فتح

( قوله إذا كان الوقت صالحا ) أي لأداء تلك الصلاة فيه ( قوله أو احمرت في القضاء ) كذا في الفتح والبحر والذخيرة وغيرها ومفهومه أنه لو كان يؤدي العصر فاحمرت الشمس لا يسقط سجود السهو لأن ذلك الوقت صالح لأداء الصلاة نفسها فكذا لسجود سهوها

[رد المحتار ج٢ ص٧٩ ايج ايم سعيد]

(و وجب عليه اعادة الصلاة ) فان لم يعدها حتي خرج الوقت سقطت عنه مع كراهة التحريم ، هذا هو المعتمد.

[حاشية الطحطاوي علي مراقي الفلاح ج٢ ص٦١ دار قباء]

ثم اعلم أن الوجوب مقيد بما إذا كان الوقت صالحا حتى إن من عليه السهو في صلاة الصبح إذا لم يسجد حتى طلعت الشمس بعد السلام الأول سقط عنه السجود 

[البحر الرائق ج٢ ص٩٢ ايج ايم سعيد]

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: