Does the hair have to be cut within the boundaries of the Haram?

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

Does a woman have to trim her hair within the hoodood of haram or if she can’t find a private area she can go to her hotel and trim it. ( and say the hotel is a little far and not in the hudood of haram)  basically the question is  does it have to be trimmed in haram?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is a requirement for the hair to be trimmed withing the boundaries of the Haram, failure to do so will require to be compensated for through slaughtering a sheep.[i]

And Allah Ta’āla Knows Best

Khalil Johnson

Student Darul Iftaa
Canada 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai


[i]

الأصل المعروف بالمبسوط, محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني أبو عبد الله 9, 18, أبو الوفا الأفغاني, إدارة القرآن والعلوم الإسلامية, /, كراتشي, , 5

[431 2] وأكره له أن يؤخر الحلق حتى تذهب أيام النحر فإن أخره فعليه دم في قول أبي حنيفة وقال أبو يوسف ومحمد لا شيء عليه وأكره له أن يؤخره في حج أو عمرة حتى يخرج من الحرم فإن فعله وخلق في غير الحرم فعليه دم ويجزيه في قول أبي حنيفة ومحمد وقال أبو يوسف لا شيء عليه وإن أخر الحلق في العمرة شهرا غير أنه مقيم بمكة لم يحل حتى يحلق فلا شيء عليه

الجامع الصغير وشرحه النافع الكبير, عبد الحي اللكنوي, عبد الحي اللكنو, , عالم الكتب, /, بيروت, 1406, 1

[165 1] * باب في الحلق والتقصير  *   محمد عن يعقوب عن أبي حنيفة ( رضي الله عنهم ) في معتمر طاف وسعى وخرج من الحرم وقصر قال فعليه دم وهو قول محمد ( رحمه الله ) وقال ابو يوسف ( رحمه الله ) لا شيء عليه فإن لم يقصر حتى رجع فقصر فلا شيء عليه في قولهم جميعا

متن بداية المبتدي في فقه الإمام أبي حنيفة, علي بن أبي بكر بن عبد الجليل الفرغاني المرغيناني، أبو الحسن برهان الدين, 593هـ, , مكتبة ومطبعة محمد علي صبح – القاهرة, , , ,

[52 1] وإن حلق في ايام النحر في غير الحرم فعليه دم ومن اعتمر فخرج من الحرم وقصر فعليه دم عند أبي حنيفة ومحمد وقال أبو يوسف لا شيء عليه

شرح الوقاية, , , , , , , ,

[11 3] وكذا الحَلْقُ في الحَرَم واجب (عند أَبي حنيفة ومحمد، وسُنَّةُ) عند أَبي يوسف

رد المحتار على الدر المختار, ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي, 1252هـ, , دار الفكر-بيروت, الثانية، 1412هـ – 1992م, , , 6

[554 2] (أو حلق في حل بحج) في أيام النحر، فلو بعدها فدمان (أو عمرة) لاختصاص الحلق بالحرم

 

 

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar