Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Saying ‘Masha’Allah’

Saying ‘Masha’Allah’

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Is it wrong when people say for instance, a baby is cute and then say ‘Ma Shā Allāh’ so no nazr affects them? Or is that why we say Ma Shā Allāh ?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh. 

Rasulullah Sallallahu Alayhi Wasallam mentioned in a Hadīth:

“العَيْنُ حَقٌّ”

“The influence of an evil eye is genuine.”[1]

Rasulullah Sallallahu Alayhi Wasallam also advised us how to overcome the effect of an evil eye. Consider the following Hadīth:

“مَنْ رَأَى شَيْئًا فَأَعْجَبَهُ، فَقَالَ: مَا شَاءَ اللَّهُ، لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، لَمْ يَضُرَّهُ الْعَيْنُ “. يَعْنِي: لَا يُصِيبُهُ الْعَيْنُ”

“Whoever sees something, likes it – and says ‘Māshā-Allāh lā quwwata illā billāh’ – nothing will harm him [meaning he will stay protected from the evil eye].” [2]

It is stated in another Hadīth:

ما أنْعَمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ على عَبْدٍ نِعْمَةً في أهْلٍ ومَالٍ وَوَلَدٍ فَقالَ: ما شاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، فَيَرَى فِيها آفَةً دونَ الموت

“Allah does not bestow any favor in terms of family, wealth and children to [His] slave, after which he says: ‘Māshā-Allāh, laa quwwata illaa billaah’ and he will see a calamity in it besides death [meaning he is protected from every calamity besides death].”[3]

Hence, reciting Māshā-Allāh immobilizes the effects of the evil eye.[4]

And Allah Ta’āla Knows Best

AbdulMannan Nizami

Student Darul Iftaa
Chicago, IL, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1]  [صحيح البخاري، كتاب الطب، باب العين حق، ج٧، ص١٣٢، دار طوق النجاة]

[2]  [عمل اليوم والليلة، باب ما يقول اذا راي من نفسه وماله ما يعجبه، ج١، ص١٧١، دار القبلة]

[3]  روينا في كتاب ابن السني، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما أنْعَمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ على عَبْدٍ نِعْمَةً في أهْلٍ ومَالٍ وَوَلَدٍ فَقالَ: ما شاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، فَيَرَى فِيها آفَةً دونَ الموت

وإسناده ضعيف

[الاذكار، ابواب الاذكار التي تقال في اوقات الشدة، ج١، ص١٢٦، دار الفكر]

[4]  [معارف القرآن، سورة الكهف ٣٩، ج٥، ص٦١٣، مكتبة دار العلوم كراتشي]

وروينا فيه عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: ” مَنْ رأى شَيْئاً فَأعْجَبَهُ فَقالَ: ما شاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ لَمْ يَضُرَّهُ ”

رواه أيضا البزار والديلمي، من رواية أبي بكر الهذلي، وهو ضعيف جدا، كما قال الهيثمي في ” مجمع الزوائد ” 5 / 109 قال الحافظ ابن كثير في تفسيره: قال بعض السلف: من أعجبه شئ من حاله أو ماله أو ولده فليقل: ما شاء لا قُوَّةَ إِلاَّ بالله، وهذا مأخوذ من هذه الآية الكريمة – يعني قوله تعالى في سورة الكهف: 36 – (ولولا إذ دخلت جنتك قلت: ما شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ)

[الاذكار، كتاب الاذكار المتفرقة، ج١، ص٣١٩، دار الفكر]

[تفسير البيضاوي = أنوار التنزيل وأسرار التأويل (3/ 281)]

ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا (39) [سورة الكهف (18) : آية 39]

ولولا إذ دخلت جنتك قلت وهلا قلت عند دخولها. ما شاء الله الأمر ما شاء أو ما شاء كائن على أن ما موصولة، أو أي شيء شاء الله كان على أنها شرطية والجواب محذوف إقرارا بأنها وما فيها بمشيئة الله إن شاء أبقاها وإن شاء أبادها. لا قوة إلا بالله وقلت لا قوة إلا بالله اعترافا بالعجز على نفسك والقدرة لله، وإن ما تيسر لك من عمارتها وتدبير أمرها فبمعونته وإقداره.

وعن النبي صلى الله عليه وسلم «من رأى شيئا فأعجبه فقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم يضره»

[تفسير ابن كثير  (5/ 143)]

ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا هذا تحضيض وحث على ذلك، أي هلا إذ أعجبتك حين دخلتها ونظرت إليها، حمدت الله ما أنعم به عليك وأعطاك من المال والولد ما لم يعطه غيرك، وقلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله، ولهذا قال بعض السلف: من أعجبه شيء من حاله أو ماله أو ولده، فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله، وهذا مأخوذ من هذه الآية الكريمة. وقد روي فيه حديث مرفوع، أخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده: حدثنا جراح بن مخلد، حدثنا عمر بن يونس، حدثنا عيسى بن عون، حدثنا عبد الملك بن زرارة عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أنعم الله على عبد نعمة من أهل أو مال أو ولد، فيقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله، فيرى فيه آفة دون الموت» وكان يتأول هذه الآية ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله قال الحافظ أبو الفتح الأزدي: عيسى بن عون عن عبد الملك بن زرارة عن أنس لا يصح حديثه

[شرح صحيح البخارى لابن بطال (9/ 430)]

وقوله: (ألا بركت) فيه أن من رأى شيئًا فأعجبه فقال: تبارك الله أحسن الخالقين وبرك فيه؛ فإنه لايضره بالعين وهى رقية منه

[طرح التثريب في شرح التقريب، ابواب الادب، الطب والرقي (8/ 202)]

فِي قِصَّةِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّهُ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – قَالَ «مَا يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ إذَا رَأَى مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ أَنْ يُبَرِّكَ عَلَيْهِ، فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ» رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ وَابْنُ السُّنِّيِّ وَغَيْرُهُمَا.

وَرَوَى الْبَزَّارُ فِي مُسْنَدِهِ ابْنُ السُّنِّيِّ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ أَنَّهُ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – قَالَ: «مَنْ رَأَى شَيْئًا فَأَعْجَبَهُ فَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ لَمْ يَضُرَّهُ» .

وَرَوَى ابْنُ السُّنِّيِّ أَيْضًا عَنْ سَعِيدِ بْنِ حَكِيمٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ «كَانَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – إذَا خَافَ أَنْ يُصِيبَ شَيْئًا بِعَيْنِهِ قَالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ فِيهِ وَلَا تَضُرُّهُ» .

وَرَوَى ابْنُ السُّنِّيِّ أَيْضًا عَنْ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – «إذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ نَفْسِهِ وَمَالِهِ وَأَعْجَبَهُ مَا أَعْجَبَهُ فَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ»

[فتح الباري لابن حجر (10/ 203)]

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ هَمَّامٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «العَيْنُ حَقٌّ» وَنَهَى عَنِ الوَشْمِ

وَأَخْرَجَ الْبَزَّار وبن السُّنِّيِّ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ رَفَعَهُ مَنْ رَأَى شَيْئًا فَأَعْجَبَهُ فَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ لَمْ يَضُرَّهُ

[شرح القسطلاني = إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري (8/ 391)]

وفي حديث أنس رفعه “من رأى شيئًا فأعجبه فقال: ما شاء الله لا قوّة إلا بالله لم يضره”. رواه البزار وابن السني

[شرح الزرقاني على الموطأ (4/ 499)]

(وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مَا شَاءَ اللَّهُ، وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ) ، أَتَى بِهِ إِشَارَةً إِلَى اسْتِحْبَابِ هَذَا الذِّكْرِ عِنْدَ رُؤْيَةِ مَا يُعْجِبُ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ} [الكهف: 39] (سورة الْكَهْفِ: الْآيَةُ 39) ، قَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ: وَاسْتَدَلَّ بِهِ مَالِكٌ عَلَى اسْتِحْبَابِهِ لِكُلِّ مَنْ دَخَلَ مَنْزِلَهُ، انْتَهَى.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ، عَنْ مُطَرِّفٍ قَالَ: ” كَانَ مَالِكٌ إِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ قَالَ: مَا شَاءَ اللَّهُ، قُلْتُ لَهُ: لِمَ تَقُولُ هَذَا؟ قَالَ: أَلَا تَسْمَعُ اللَّهَ يَقُولُ، وَتَلَا الْآيَةَ، وَجَاءَ مَرْفُوعًا: ” «مَنْ رَأَى شَيْئًا فَأَعْجَبَهُ، فَقَالَ: مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ لَمْ يَضُرَّهُ»

[نيل الأوطار (8/ 249)]

وَأَخْرَجَ الْبَزَّارُ وَابْنُ السُّنِّيِّ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ رَفَعَهُ ” مَنْ رَأَى شَيْئًا فَأَعْجَبَهُ فَقَالَ: مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ لَمْ يَضُرَّهُ

[منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري (5/ 227)]

” باب الرقية من العين “

 قال: كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا خاف أن يصيب شيئاً بعينه قال: ” اللهم بارك فيه ولا تضره ” أخرجه ابن السني، أو فليقل: ما شاء الله لا قوة إلاّ بالله، فقد روى أنس رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما أنعم الله على عبد نعمة من أهل أو مال أو ولد فيقول: ما شاء الله، لا قوة إلاّ بالله، فيرى فيه آفة دون الموت” أخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي ، وفي رواية عن أنس: ” من رأى شيئاً فأعجبه فقال: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله لم يضره ” أخرجه ابن السني . والحاصل: أنه من خاف على نفسه قال: ما شاء الله، لا قوة إلاّ بالله، اللهم بارك ” لي في كذا، ويذكر اسم الشيء الذي خاف عليه، وإن خاف على غيره قال: ما شاء الله، لا قوة إلاّ بالله، اللهم بارك له في كذا ويذكر اسم الشيء الذي يخاف عليه

[مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 109)]

[بَابُ مَا يَقُولُ إِذَا رَأَى مَا يُعْجِبُهُ]

8432 – عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ:

” «مَنْ رَأَى شَيْئًا فَأَعْجَبَهُ، قَالَ: مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، لَمْ يَضُرُّهُ» “.

رَوَاهُ الْبَزَّارُ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ وَأَبُو بَكْرٍ ضَعِيفٌ جِدًّا.

قُلْتُ: وَقَدْ حَكَى ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ فِي ” التَّمْهِيدِ ” فِي قَوْلِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ” «أَلَا بَرَّكْتَ عَلَيَّ» ” عَنْ أَهْلِ الْعِلْمِ: اللَّهُمَّ بَارِكْ فِيهِ.

وَحَكَى عَنْ بَعْضِهِمْ: أَنْ يَقُولَ: «تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ»

[المقاصد الحسنة (ص: 471)]

حَدِيث: الْعَيْنُ حَقٌّ تُدْخِلُ الْجَمَلَ القِدر، وَالرَّجُلَ الْقَبْرَ…ولابن السني والبزار من حديث أنس رفعه: من رأى شيئا فأعجبه، فقال: ما شاء اللَّه لا قوة إلا باللَّه لم يضره، وفي حديث عن عامر بن ربيعة، فليدع بالبركة،

[كنز العمال (10/ 65)]

من رأى شيئا فأعجبه له أو لغيره فليقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله”. الديلمي – عن أنس

[كشف الخفاء ت هنداوي (2/ 90)]

ولابن السني والبزار عن أنس رفعه “من رأى شيئًا فأعجبه فقال “ما شاء الله لا قوة إلا بالله”؛ لم يضره”، وفي لفظ “لم تضره العين”، وفي حديث عامر بن ربيعة: “فليدع بالبركة”، وسيأتي في الفاتحة ما له تعلق بذلك. وللديلمي عن أنس رفعه: “شفاء العين الصائبة أن يقال على ماء في إناء نظيف وتسقيه منه ويغسله ويلقنه1: عبس عابس شهاب قابس ردت العين من المعين إليه وإلى أحب الناس عليه {فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ} [الملك: 3] الآية”

[جامع الأحاديث (20/ 324، بترقيم الشاملة آليا)]

ن رأى شيئا فأعجبه له أو لغيره فليقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله (الديلمى عن أنس)

أخرجه الديلمى

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: