Is Salah valid while standing alone in a saff?

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

 

I know that if a person prays namaz behind the rows of jamaat on his own he will have to repeat his namaz as he was not in a complete saff.

What I would like to know is, if a person is praying behind the rows of jamaat on his own for the first 2 rakaats and then someone joins him in the third rakaat to complete the saff will he have to repeat the first 2 rakaats at the end of the namaz or can he finish the namaz with the imam.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In such a situation where there is no place in the saff and one is alone, it is better to gently pull someone back to stand with him. However, if this may cause confusion then one may stand alone.

The Rakaats read while standing alone is valid and there is no need to repeat them.

And Allah Ta’āla Knows Best

Arshad Ali

Student Darul Iftaa
Trinidad

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

http://www.daruliftaa.net/

 

حاشية الطهطاوي على مراقي الفلاح – ط. بولاق (ص: 207)

قوله ( ولو كان الصف منتظما الخ ) الأصح أنه ينتظر إلى الرجوع فإن جاء رجل وإلا جذب إليه رجلا أو دخل في الصف والقيام وحده أولى في زماننا لغلبة الجهل فلعل إذا جره تفسد صلاته

 

تحفة الفقهاء (1/ 144)

ثمَّ الصَّلَاة خلف الصُّفُوف مُنْفَردا إِنَّمَا يكره إِذا وجد فُرْجَة فِيالصَّفّ فَأَما إِذا لم يجد لَا يكره لِأَن حَال الْعذر مُسْتَثْنَاة

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 218)

 فَيَكُونُ مُصَلِّيًا خَلْفَ الصُّفُوفِ وَحْدَهُ وَإِنَّهُ مَكْرُوهٌ؛ لِقَوْلِهِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – «لَا صَلَاةَ لِمُنْتَبِذٍ خَلْفَ الصُّفُوفِ» وَأَدْنَى أَحْوَالِ النَّفْيِ هُوَ نَفْيُ الْكَمَالِ، ثُمَّ الصَّلَاةُ مُنْفَرِدًا خَلْفَ الصَّفِّ إنَّمَا تُكْرَهُ إذَا وَجَدَ فُرْجَةً فِي الصَّفِّ فَأَمَّا إذَا لَمْ يَجِدْ فَلَا تُكْرَهُ؛ لِأَنَّ الْحَالَ حَالُ الْعُذْرِ وَإِنَّهَا مُسْتَثْنَاةٌ أَلَا تَرَى أَنَّهَا لَوْ كَانَتْ امْرَأَةً يَجِبُ عَلَيْهَا أَنْ تَقُومَ خَلْفَ الصَّفِّ؟ لِأَنَّ مُحَاذَاتَهَا الرَّجُلَ مُفْسِدَةٌ صَلَاةَ الرَّجُلِ فَوَجَبَ الِانْفِرَادُ لِلضَّرُورَةِ، وَيَنْبَغِي إذَا لَمْ يَجِدْ فُرْجَةً أَنْ يَنْتَظِرَ مَنْ يَدْخُلُ الْمَسْجِدَ لِيَصْطَفَّ مَعَهُ خَلْفَ الصَّفِّ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدًا وَخَافَ فَوْتَ الرَّكْعَةِ جَذَبَ مِنْ الصَّفِّ إلَى نَفْسِهِ مَنْ يَعْرِفُ مِنْهُ عِلْمًا وَحُسْنَ الْخُلُقِ لِكَيْ لَا يَغْضَبَ عَلَيْهِ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ يَقِفْ حِينَئِذٍ خَلْفَ الصَّفِّ بِحِذَاءِ الْإِمَامِ

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 382)

 وإن لم يجد فرجة في الصفوف، روى محمد بن شجاع والحسن بن زياد عن أبي حنيفة أنه لا يكره فإن جر أحداً من الصف إلى نفسه وقام معه، فذلك أولى،

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (1/ 107)

وَكَذَا لِلْمُقْتَدِي أَنْ يَقُومَ خَلْفَ الصُّفُوفِ وَحْدَهُ إذَا وَجَدَ فُرْجَةً في الصُّفُوفِ وَإِنْ لم يَجِدْ فُرْجَةً في الصُّفُوفِ رَوَى محمد بن شُجَاعٍ وَحُسْنُ بن زِيَادٍ عن أبي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ لَا يُكْرَهُ فَإِنْ جَرَّ أَحَدًا من الصَّفِّ إلَى نَفْسِهِ وَقَامَ معه فَذَلِكَ أَوْلَى كَذَا في الْمُحِيطِ وَيَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ عَالِمًا حتى لَا تَفْسُدَ الصَّلَاةُ على نَفْسِهِ كَذَا في خِزَانَةِ الْفَتَاوَى

Sidebar