Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » How long zawal times remain? We pray jumuah before zuhur time in our masjid and masjid committe says they follow hanbali fiqh which allows to pray jumuah…

How long zawal times remain? We pray jumuah before zuhur time in our masjid and masjid committe says they follow hanbali fiqh which allows to pray jumuah…

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Salam
How long zawal times remain?? We pray jumuah before zuhur time in our masjid and masjid committe says they follow hanbali fiqh which allows to pray jumuah before zuhur time. So the  jumuah iqamah is at 12:45 pm and zuhur time starts at 1:05 pm . The masjid committe is not ready to change the jumuah timing. This is the only masjid in town and the nearest masjid is 60 miles away . IS this prayer valid. If not then what are my options??

salam

Answer

In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful

Assalaamu `alaykum waRahmatullahi Wabarakatoh

The time most commonly known as Zawaal is actually Istiwaa (mid-day). This is when the sun is directly above. It is undesirable to read any Salaah at this time. This lasts for a short time; but it is advisable not to read any Salaah a few minutes before and after this time as it is difficult to determine the exact time of Istiwaa.

Raddul Muhtar Vol:1 Pg:371 (H.M.Sa’eed Company)

( قوله : واستواء ) التعبير به أولى من التعبير بوقت الزوال ؛ لأن وقت الزوال لا تكره فيه الصلاة إجماعا بحر عن الحلية : أي لأنه يدخل به وقت الظهر كما مر .

وفي شرح النقاية للبرجندي : وقد وقع في عبارات الفقهاء أن الوقت المكروه هو عند انتصاف النهار إلى أن تزول الشمس ولا يخفى أن زوال الشمس إنما هو عقيب انتصاف النهار بلا فصل ، وفي هذا القدر من الزمان لا يمكن أداء صلاة فيه ، فلعل أنه لا تجوز الصلاة بحيث يقع جزء منها في هذا الزمان

Fataawa Mahmoodiyyah Vol:2 Pgs:146/236 (Maktabah Mahmoodiyyah)

The time for Salaatul Jumuah sets in only after Istiwaa (i.e. when the sun starts declining towards the west), according to the Hanafi Mazhab. It is not permissible to read Salatul Jumuah or to give the Khutbah of Jumuah before this time.

Fathul Qadeer Vol:2 Pg:27 (Maktabah Rasheediyyah)

( ومن شرائطها الوقت فتصح في وقت الظهر ولا تصح بعده ) لقوله عليه الصلاة والسلام { إذا مالت الشمس فصل بالناس الجمعة }

( قوله : لقوله صلى الله عليه وسلم { إذا مالت الشمس } إلخ ) وروي { أنه صلى الله عليه وسلم لما بعث مصعب بن عمير إلى المدينة قال : إذا مالت الشمس فصل بالناس الجمعة } وفي البخاري عن أنس رضي الله عنه { كان صلى الله عليه وسلم يصلي الجمعة حين تميل الشمس } ، وأخرج مسلم عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه { كنا نجمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا زالت الشمس } الحديث .

وأما ما رواه الدارقطني وغيره من حديث عبد الله بن سيدان بكسر السين المهملة قال : شهدت الجمعة مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه فكان خطبته قبل الزوال ، وذكر عن عمر وعثمان نحوه ، قال : فما رأيت أحدا عاب ذلك ولا أنكره .

لو صح لم يقدح في خصوص ما نحن فيه ، فكيف وقد اتفقوا على ضعف ابن سيدان .

واعلم أن الدعوى مركبة من صحتها وقت الظهر لا بعده ، فيرد أنه إنما يتم ما ذكر دليلا لتمامها إذا اعتبر مفهوم الشرط وهو ممنوع عندهم ، أو يكون فيه إجماع وهو منتف في جزء الدعوى ؛ لأن مالكا يقول ببقاء وقتها إلى الغروب ، والحنابلة قائلون بجواز أدائها قبل الزوال ، وقيل إذا كان يوم عيد .

ويجاب بأن شرعية الجمعة مقام الظهر على خلاف القياس ؛ لأنه سقوط أربع بركعتين فتراعى الخصوصيات التي ورد الشرع بها ما لم يثبت دليل على نفي اشتراطها ، ولم يصلها خارج الوقت في عمره ولا بدون الخطبة فيه فيثبت اشتراطهما وكون الخطبة في الوقت ، حتى لو خطب قبله لا يقع الشرط وعلى اشتراط نفس الخطبة إجماع

Tabyeenul Haqaaiq Vol:1 Pg:528/9 (Darul Kutub Al Ilmiyyah)

( ووقت الظهر ) أي شرط أدائها وقت الظهر وقالت الحنابلة يجوز أداؤها قبل الزوال لحديث جابر { أنه عليه الصلاة والسلام كان يصلي الجمعة ، ثم نذهب إلى جمالنا فنريحها حين تزول الشمس } وعن سلمة بن الأكوع أنه قال { كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة ثم ننصرف وليس للحيطان ظل نستظل به } وعن سهل بن سعد أنه قال { ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم } وقال أبو سهيل { إنا كنا نرجع من الجمعة فنقيل قائلة الضحى } ولأنها عيد لقوله عليه الصلاة والسلام { قد اجتمع لكم في هذا اليوم عيدان } فتجوز قبل الزوال كصلاة العيد ، ولنا المشاهير { أنه عليه الصلاة والسلام كان يصليها بعد الزوال } ، وكذا الخلفاء الراشدون ومن بعدهم من الأئمة فصار إجماعا منهم على أن وقتها بعد الزوال وإلا لما أخروها إلى ما بعد الزوال وحديث جابر فيه إخبار بأن الصلاة والرواح كانا حين الزوال لا أن الصلاة كانت قبله وحديث سلمة معناه ليس للحيطان ظل طويل بحيث يستظل به المار ؛ لأن حيطان المدينة كانت قصيرة فلا يظهر الظل الذي يستظل به المار إلا بعد زمان طويل ومعنى حديث سهل وأبي سهيل أنهم كانوا يؤخرون القيلولة والغداء إلى ما بعد الجمعة خوفا من فوات التبكير إليها

( والخطبة قبلها ) أي الخطبة قبل صلاة الجمعة من شروط أدائها

( قوله من شروط أدائها ) أي حتى لو صلوا بلا خطبة أو خطبوا قبل الزوال لم يجز .

However, according to the Hanafi Mazhab, the minimum number of people required to conduct Jumuah is 4 persons, i.e. an Imam and 3 more people. Furthermore, Jumuah Salaah can be conducted at any venue as long as no one is restricted from attending it. Therefore, the Hanafis of that area could get together and make arrangements for Jumuah Salaah to be conducted after Zawaal at another venue.

On the contrary, if it is not possible to make such arrangements, and you are not able to travel 60 miles every week, then it would be more appropriate to read Zuhr at its speculated time than reading Jumuah before the time has set in.

However, if you do perform Jumuah Salaah behind the Hanbali Imam before mid-day, Jumuah Salaah will be valid, as it is permissible to perform Jumuah before mid-day according to the Hanbali Mazhab; but it is advisable that you also  pray your Zuhr Salaah at its designated time as a matter of precaution. 

Manar-us-Sabeel Vol:1 Pg:136 (Darul Kutub Al Ilmiyyah)

الوقت. وهو من اول وقت العيد الى خروج وقت الظهر

Al Kaafi Vol:3 Pg:239 (Daru Ihyaail Kutubil Arabiyyah)

وآخر وقتها آخر وقت الظهر بغير خلاف. فأما اوله فذكر القاضي انها تجوز في وقت العيد     

And Allah knows best

Wassalam

Ml. M. Jawed Iqbal,
Student Darul Iftaa

Checked and Approved by:

Mufti Ebrahim Desai
Darul Iftaa, Madrassah In’aamiyyah

And

Mufti Muhammad Taqi Usmani
Darul Uloom Karachi, Pak.

Original Source Link

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: