Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Please let me know on whom Qurbani is obligatory.It has been practice to make Qurbani for Prophet MUHAMMAD(Peace be upon him) and for deceased, family members is this allowed.

Please let me know on whom Qurbani is obligatory.It has been practice to make Qurbani for Prophet MUHAMMAD(Peace be upon him) and for deceased, family members is this allowed.

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Please let me know on whom Qurbani is obligatory.It has been practice to make Qurbani for Prophet MUHAMMAD(Peace be upon him) and for deceased, family members is this allowed.

Answer

In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful


Assalaamu `alaykum waRahmatullahi Wabarakatuh

1.      Free (not a slave)

2.      Muslim

3.      Muqīm (not a traveler)

4.      Owns the amount of nisāb of zakāh

مجمع الأنهر – (ج 2 / ص 514)

( وإنما تجب ) التضحية دون الأضحية لما تقرر من أن الوجوب من صفات الفعل إلا أن القدوري ومن تبعه قال : ذلك توسعة ومجاز والمراد بالوجوب الوجوب العملي لا الاعتقادي حتى لا يكفر جاحدها كما في المنح ( على حر ) فلا تجب على العبد ( مسلم ) فلا تجب على الكافر ( مقيم ) فلا تجب على المسافر لقول علي رضي الله تعالى عنه ليس على مسافر جمعة ولا أضحية وعن مالك لا يشترط الإقامة ويستوي فيه المقيم بالمصر والقوي والبوادي ( موسر ) ؛ لأن العبادة لا تجب إلا على القادر وهو الغني دون الفقير ومقداره ما تجب فيه صدقة الفطر وقوله ( عن نفسه ) يتعلق بقوله تجب ؛ لأنه أصل في الوجوب عليه

Nabi صلى الله عليه وسلم made qurbāni on behalf of his ummah. Similarly, it has been narrated the Sayyidunā Ali رضي الله تعالى عنه used to make qurbāni on behalf of Nabi صلى الله عليه وسلم.

سنن أبى داود مع بذل المجهود – (2795)

حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي حدثنا عيسى حدثنا محمد بن إسحق عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي عياش عن جابر بن عبد الله قال ذبح النبي صلى الله عليه وسلم يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجأين فلما وجههما قال إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض على ملة إبراهيم حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم منك ولك وعن محمد وأمته باسم الله والله أكبر ثم ذبح

Sayyiduna Jabir ibn Abdullah narrates that Nabi صلى الله عليه وسلم on the day of slaughtering, slaughtered two castrated rams which had horns and was more white than black in colour. When he had them facing the qiblah, he recited:

{إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}

إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ

اللهم منك ولك وعن محمد وأمته باسم الله والله أكبر

I have, indeed, turned my face straight towards the One who created the heavens and the earth, and I am not one of those who associate partners. My prayer my sacrifice my life my death is for Allah the lord of the worlds. He has no partner. Thus I have been commanded and I am the first to submit.

O Allah this is from You and for You on behalf of Muhammad and his ummah.

Then he slaughtered them.

سنن أبى داود مع بذل المجهود – (2790)

2408 – حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا شريك عن أبي الحسناء عن الحكم عن حنش قال

رأيت عليا يضحي بكبشين فقلت له ما هذا فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه

Hanashرحمه الله تعالى mentions:

I saw Ali slaughtering two rams. So I asked what is this? He replied that Nabi صلى الله عليه وسلمbequeathed that I slaughter on his behalf. Therefore, I am slaughtering.

سنن الترمذى – (1495)

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمُحَارِبِيُّ الْكُوفِيُّ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ أَبِي الْحَسْنَاءِ عَنْ الْحَكَمِ عَنْ حَنَشٍ عَنْ عَلِيٍّ

أَنَّهُ كَانَ يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ أَحَدُهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْآخَرُ عَنْ نَفْسِهِ فَقِيلَ لَهُ فَقَالَ أَمَرَنِي بِهِ يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا أَدَعُهُ أَبَدًا

قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ شَرِيكٍ وَقَدْ رَخَّصَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُضَحَّى عَنْ الْمَيِّتِ وَلَمْ يَرَ بَعْضُهُمْ أَنْ يُضَحَّى عَنْهُ و قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ يُتَصَدَّقَ عَنْهُ وَلَا يُضَحَّى عَنْهُ وَإِنْ ضَحَّى فَلَا يَأْكُلُ مِنْهَا شَيْئًا وَيَتَصَدَّقُ بِهَا كُلِّهَا قَالَ مُحَمَّدٌ قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ شَرِيكٍ قُلْتُ لَهُ أَبُو الْحَسْنَاءِ مَا اسْمُهُ فَلَمْ يَعْرِفْهُ قَالَ مُسْلِمٌ اسْمُهُ الْحَسَنُ

Hanash رحمه الله تعالىmentions that Sayyiduna Ali رضي الله تعالىused to slaughter two rams, one for Nabi صلى الله عليه وسلم and the other for himself. When questioned regarding this he replied that Nabi صلى الله عليه وسلم commanded me. Therefore, I will never leave this practice. (Tirmidi 1495)

These narrations show Nabi صلى الله عليه وسلم’s love for performing qurbani that even after his demise he still wants qurbāni to be performed on his behalf. Therefore, whoever loves Nabi صلى الله عليه وسلمshould also try to do qurbāni on his behalf and fulfill his wish and desire.

And Allah knows best

Wassalaamu `alaykum

Ml. Ishaq E. Moosa,
Student Darul Iftaa

Checked and Approved by:

Mufti Ebrahim Desai
Darul Iftaa, Madrassah In’aamiyyah

Original Source Link

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: