Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Can i make du’aa in any language in Sajdah?

Can i make du’aa in any language in Sajdah?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

What is the ruling of Dua in prostration. Can i pray anything in any language in prostration regardless of whether its obligator or nafle prayers? Or can i just make sujood for dua after the salath finished? Jazzakallahu khair 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, during Fardh (obligatory) Salah one must only recite سبحان ربي الأعلى  in Sajdah.[1]

However, during Nafl Salah one may recite Duas in Sajdah with the following conditions:[2] 

1.     The Dua must be in Arabic

2.     The Dua must be pertaining to such things which only Allah can give. For example, forgiveness, health, Jannah etc. It must not be of specific worldly things. For example, getting married to someone specific etc.[3]

3.     It is preferable that the Dua be from the Quran and Hadith.[4]

As for reciting Duas outside Salah in Sajdah, they maybe recited in any language. However one must not make it a habit nor consider it Sunnah or Mustahab.[5]

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 


[1] المبسوط للسرخسي ج-١ ص-٢٢

 ويقول في ركوعه سبحان ربي العظيم ثلاثا وفي سجوده سبحان ربي الأعلى ثلاثا…والشافعي رحمه الله تعالى يقول بهذا ويزيد في الركوع…وفي السجود سجد وجهي للذي خلقه و صوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين وهذا محمول عندنا على التهجد

 

بدائع الصنائع ج-٢ ص-٥٤

قال الشافعي: يزيد في الركوع على التسبيحة الواحدة اللهم لك ركعت ولك خشعت ولك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت ويقول في السجود سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين كذا روي عن علي – رضي الله عنه – وهو عندنا محمول على النوافل

 

تبيين الحقائق ج-١ ص-١١٥
وقال الشافعي يزيد في الركوع اللهم لك ركعت ولك خشعت ولك أسلمت وعليك توكلت وفي السجود سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين لما روي عن علي بن أبي

طالب – رضي الله عنه – أنه كان يقول ذلك وهو محمول على التهجد عندنا 

 

[2] المبسوط للسرخسي ج-١ ص-٢٢

 وفي السجود سجد وجهي للذي خلقه و صوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين وهذا محمول عندنا على التهجد

 

بدائع الصنائع ج-٢ ص-٥٤

قال الشافعي: يزيد في الركوع على التسبيحة الواحدة اللهم لك ركعت ولك خشعت ولك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت ويقول في السجود سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين كذا روي عن علي – رضي الله عنه – وهو عندنا محمول على النوافل

 

تبيين الحقائق ج-١ ص-١١٥

وقال الشافعي يزيد في الركوع اللهم لك ركعت ولك خشعت ولك أسلمت وعليك توكلت وفي السجود سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين لما روي عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أنه كان يقول ذلك وهو محمول على التهجد عندنا

 

[3] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 521)

(ودعا) بالعربية، وحرم بغيرها نهر لنفسه وأبويه وأستاذه المؤمنين. ويحرم سؤال العافية مدى الدهر، أو خير الدارين ودفع شرهما، أو المستحيلات العادية كنزول المائدة، قيل والشرعية. والحق حرمة الدعاء بالمغفرة للكافر لا لكل المؤمنين كل ذنوبهم بحر (بالأدعية المذكورة في القرآن والسنة. لا بما يشبه كلام الناس) اضطرب فيه كلامهم ولا سيما المصنف؛ والمختار كما قاله الحلبي أن ما هو في القرآن أو في الحديث لا يفسد وما ليس في أحدهما إن استحال طلبه من الخلق لا يفسد وإلا يفسد لو قبل قدر التشهد، وإلا تتم به ما لم يتذكر سجدة فلا تفسد بسؤال المغفرة مطلقا ولو لعمي أو لعمرو، وكذا الرزق ما لم يقيده بمال ونحوه لاستعماله في العباد مجازا.

 

 

[4] حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 273)

ولذا قالوا: ينبغي له في الصلاة أن يدعو بدعاء محفوظ إلا بما يحضره لأنه ربما يجري على لسانه ما يشبه كلام الناس

 

[5] فتاوى عثمانى ج-1 ص-264

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: