Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is it permissible to give photo without hijab(without head covering) to marriage brokers and families who approach for an alliance?

Is it permissible to give photo without hijab(without head covering) to marriage brokers and families who approach for an alliance?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamu alaikum wa rahmatullahi wa barkatuh 

I wanted to know is it permissible to give photo without hijab(without head covering) to marriage brokers and families who approach for an alliance? 

Here in this part of the world, they ask for photo without hijab even if photo with hijab was given already. 

If it is not permissible and if parents are pressuring the girl to take a photo without hijab then what should the girl do? 

Please provide an answer in light of Qur’an and sunnah. Please

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Sister in Islam,

Shariat has encouraged the male and female to see the face and outward appearance of each other for the purpose of marriage.[1] It is not permissible for the male to see the hair of the female even in a photo.[2] It is incorrect for the parents to pressurise their daughter to take out a photo without a Hijab.[3]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Mahmood Suliman

Student Darul Iftaa
Botswana

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 

 


[1]

الأصل للشيباني ط قطر (2/ 236)

وإن دعي إلى شهادة عليها أو أراد تزويجها أو كان حاكماَ فأراد أن ينظر إلى وجهها (4) ليجيز إقرارها عليها وليشهد الشهود على معرفتها – وإن كان إن نظر إليها اشتهاها أو كان عليه أكبر رأيه – فلا بأس بالنظر إلى وجهها وإن كان على ذلك؛ لأنه لم ينظر إليها هاهنا ليشتهيها، إنما نظر (5) إليها لغير ذلك. فلا بأس بالنظر إليها وإن كان في ذلك شهوة إذا كان على ما وصفت لك.

ولا ينبغي له أن يمس يدها ولا وجهها (6) إذا كانت شابة ممن تُشتهَى

المبسوط للسرخسي (10/ 15)

إن كان أراد أن يتزوجها فلا بأس بأن ينظر إليها وإن كان يعلم أنه يشتهيها لما روي «أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال للمغيرة بن شعبة لما أراد أن يتزوج امرأة: أبصرها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما» «وكان محمد بن أم سلمة يطالع بنية تحت إجار لها فقيل له: أتفعل ذلك وأنت صاحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: إذا ألقى الله خطبة امرأة في قلب رجل أحل له النظر إليها» ولأن مقصوده إقامة السنة لا قضاء الشهوة، وإنما يعتبر ما هو المقصود لا ما يكون تبعا وإن كان عليها ثياب فلا بأس بتأمل جسدها؛ لأن نظره إلى ثيابها لا إلى جسدها، فهو كما لو كانت في بيت

 

[2]

  التفسير المظهري (6/ 491)

قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ عن النظر الى ما لا يحل النظر اليه عن الحسن مرسلا قال بلغني ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعن الله الناظر والمنظور إليها رواه البيهقي في شعب الايمان

التفسير المظهري (6/ 491)

عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلماحفظ عورتك الا من زوجتك او ما ملكت يمينك قلت يا رسول الله أفرأيت إذا كان الرجل خاليا قال فالله أحق ان يستحيى منه- رواه الترمذي وابو داود وابن ماجة

التفسير المظهري (6/ 496)

يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَ

الاية- قال ابن عباس وابو عبيدة أمرت نساء المؤمنين ان يغطين رءوسهن ووجوههن بالجلابيب

التفسير المظهري (6/ 497)

وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ اى يضعن خمرهن من ضرب يده على الخائط اى وضعها عَلى جُيُوبِهِنَّ سترا لشعورهن وصدورهن وأعناقهن وقرطهن- قال البغوي قالت عائشة رضى الله عنها رحم الله النساء المهاجرات الاول لمّا انزل الله تعالى وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبِهِنَّ شققن مروطهن فاختمرن به

تفسير القرطبي (14/ 243)

قوله تعالى: (مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ) الْجَلَابِيبُ جَمْعُ جِلْبَابٍ، وَهُوَ ثَوْبٌ أَكْبَرُ مِنَ الْخِمَارِ. وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ الرِّدَاءُ. وَقَدْ قِيلَ: إِنَّهُ الْقِنَاعُ. وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ الثَّوْبُ الَّذِي يَسْتُرُ جَمِيعَ الْبَدَنِ. وَفِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِحْدَانَا لَا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ؟ قَالَ: (لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا)

تفسير القرطبي (14/ 243)

 فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَعَبِيدَةُ السَّلْمَانِيُّ: ذَلِكَ أَنْ تَلْوِيَهُ الْمَرْأَةُ حَتَّى لَا يَظْهَرَ مِنْهَا إِلَّا عَيْنٌ وَاحِدَةٌ تُبْصِرُ بِهَا

 

Surah Noor (Ayat 30)

Surah Ahzaab ( Ayat 59)

Mariful Quraan (6,413)

Mariful Quraan (7,240)

 

[3]

رواه احمد (لا طاعةَ لِمخلُوقٍ في معصيةِ الخالِق) 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: