Masturbation

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

Asalomo Alaikom wrmtu wbrktu!

I am out of country. Today I had a sexual discussion with my wife on video call. My sperm was released without touching my pennis. But both of my legs were moving? Is it permissible in islam?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is not permissible to release sperm in any way by one’s own actions, be it by the use of one’s own hand or by the use of any part of one’s body.[i]

And Allah Ta’āla Knows Best

Hammad Ibn Ismail Jogiat

Student Darul Iftaa
Cambridge, Ontario, Canada

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 


الدر المختار وحاشية ابن عابدين – ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ) – دار الفكر-بيروت (رد المحتار) (399/2) [i]

 وأما إذا فعله لاستجلاب الشهوة فهو آثم اهـ.

بقي هنا شيء وهو أن علة الإثم هل هي كون ذلك استمتاعا بالجزء كما يفيده الحديث وتقييدهم كونه بالكف ويلحق به ما لو أدخل ذكره بين فخذيه مثلا حتى أمنى،

أم هي سفح الماء وتهييج الشهوة في غير محلها بغير عذر كما يفيده قوله وأما إذا فعله لاستجلاب الشهوة إلخ؟ لم أر من صرح بشيء من ذلك والظاهر الأخير؛ لأن فعله بيد زوجته ونحوها فيه سفح الماء لكن بالاستمتاع بجزء مباح كما لو أنزل بتفخيذ أو تبطين بخلاف ما إذا كان بكفه ونحوه وعلى هذا فلو أدخل ذكره في حائط أو نحوه حتى أمنى أو استمنى بكفه بحائل يمنع الحرارة يأثم أيضا ويدل أيضا على ما قلنا ما في الزيلعي حيث استدل على عدم حله بالكف بقوله تعالى {والذين هم لفروجهم حافظون} [المؤمنون: 5] الآية وقال فلم يبح الاستمتاع إلا بهما أي بالزوجة والأمة اهـ فأفاد عدم حل الاستمتاع أي قضاء الشهوة بغيرهما هذا ما ظهر لي والله سبحانه أعلم.

 

 

الفتاوى الهندية – مكتبة رشيدية (170/2)

الاستمناء حرام، وفيه التعزير، ولو مكن امرأته، أو أمته من العبث بذكره، فأنزل، فإنه مكروه، ولا شيء عليه، كذا في السراج الوهاج.

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) –  دار الفكر-بيروت (27/4)

في الجوهرة: الاستمناء حرام، وفيه التعزير. ولو مكن امرأته أو أمته من العبث بذكره فأنزل كره ولا شيء عليه

 

بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية (1/6)

(وأما الاستمناء باليد ) أي بمعالجة يد نفسه ( فحرام ) لأنه استمتاع بالجزء

 

نفع المفتي والسائل بجمع متفرقات المسائل –  الإمام محمد عبد الحي اللكنوي (ت1304هـ)  –  دار ابن الجوزي، بيروت (ص: 351)

(الاستفسار: هل يجوز الاستمناء باليد، أو بعلاج الذكر بالفخذ ، وغيره من الصور؟

الاستبشار: الاستمناء باليد أمر شنيع حرام، مفسد للصوم، لا يحل لأحد أن يفعل إن أراد الاستلذاذ، نعم ؛ إن غلبت الشهوة ، وأراد تسكينها، فالمرجو أن لا يعاقب.

في ((فتح القدير)): ولا يحل الاستمناء بالكف، ذكره المشايخ، وفيه أنه عليه الصلاة والسلام، قال: (ناكح اليد ملعون)

 

كفاية المفتى – دار الاشاعت (ج:9 ص:238)

 

جامع الفتاوى – اداره تاليفات اشرفيه (ج:3 ص:238)

عضو کو رانوں میں دبا کر انزال کرنا

سوال: تفخیذ یعنی عضو مخصوص كو رانون مين دينا شهوت  کے ساته اور انزال كرنا جائز ہے یا نہیں؟

جواب: تفخيذ بلا ضرورت حرام ہے اور اضطرار مين هو تو مباح ہے – (كفايت المفتي ج:9 ص:249) “اضطرار كا مطلب كسي عالم سے زباني معلوم كر ليا جاے

 

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar