Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Tawaaf-e-Wida

Tawaaf-e-Wida

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Kya farmate hain ulama ikram masle zail k bare me haji ne hajj k pure amal kiye (tawafe wida kiye baghair) taif ziyarat k liye gaya wapsi par ehram bandh kar umrah bhi kiya aur watan wapsi k waqt tawafe wida kiya kya is shaqs par tawafe wida kiye baghair taif jane ki wajhe se dum dena wajib hoga ya is par koi gunah hoga. Kya aisa karne se hajje mabroor nahi hoga

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Hamari Dua he ke Allah Ta’ala aap ko Hajj-e-Mabroor ata farmaye.

Tawaf-e-Wida karna Miqaat se baahar rehne wale Haji par Wajib hai, kha jonsi qisam ka Hajj kare. Jo shaks bila Tawaf-e-Wida ke Makkah Mukarramah se chale, to jab tak Miqaat se na nikla ho, wapas aakar Tawaaf karna Wajib hai. Agar Miqaat se nikal gaya, to ab us ko iktiyaar hai, chaahe toh Haram ke taraf dum bheje ya Umrah ka Ihram baand kar wapas aaye aur Umrah karne ke baad Tawaf-e-Wida kare.[1]

Aap ke Masale me chunke aap pehle Taif chale gaye the, phir Umrah ka Ihraam band kar wapas aaye aur Tawaf-e-Wida kiya, isliye aap par dum laazim nahi hai. Albatta, aap ka aisa karna sahi nahi tha.

Ye baat jaanna zaroori hai ke agar Tawaf-e-Ziyarat ke baad kise ne Nafl Tawaaf kiya ho, to ye Nafl Tawaf karne se Tawaf-e-Wida ada ho jaayega.[2] Isliye agar aap ne Nafl Tawaf, Tawaf-e-Ziyarat ke bad aur Taif jane se pehle ada kiya ho, to yeh Tawaf-e-Wida shumar hoga.

Lihaza, agar aap ne Tawaf-e-Ziyarat ke baad aur Taif ke taraf rawangi se pehle, koi bhi Nafl Tawaf na kiya ho aur phir taif se waapsi par Tawaf-e-Wida ada kiya ho, to aap ko chaahiye ke aap Tawbah aur Istighfaar kare.

Hamare zimme he k hum Tawbah aur Istigfaar kare aur Allah Ta’ala ki zaat se Hajj Mabroor ki umeed rakhe.

And Allah Ta’āla Knows Best

Ahmed-Ur-Rahmaan Ibn Mufti Mohammed Patel (Rahmatullah Alaih)

Student Darul Iftaa

Azaadville, Johannesburg, South Africa

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 


(2/ 143)  بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع[1]

[فصل مكان طواف الصدر]

(فصل)

وأما مكانه فحول البيت لا يجوز إلا به لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – «من حج هذا البيت فليكن آخر عهده به الطواف» ، والطواف بالبيت هو الطواف حوله، فإن نفر ولم يطف يجب عليه أن يرجع، ويطوف ما لم يجاوز الميقات؛ لأنه ترك طوافا واجبا، وأمكنه أن يأتي به من غير الحاجة إلى تجديد الإحرام فيجب عليه أن يرجع، ويأتي به، وإن جاوز الميقات لا يجب عليه الرجوع؛ لأنه لا يمكنه الرجوع إلا بالتزام عمرة بالتزام إحرامها ثم إذا أراد أن يمضي مضى، وعليه دم، وإن أراد أن يرجع أحرم بعمرة ثم رجع، وإذا رجع يبتدئ بطواف العمرة ثم بطواف الصدر، ولا شيء عليه لتأخيره عن مكانه، وقالوا الأولى أن لا يرجع، ويريق دما مكان الطواف؛ لأن هذا أنفع للفقراء، وأيسر عليه لما فيه من دفع مشقة السفر، وضرر التزام الإحرام، والله أعلم.

 

 (2/ 377) البحر الرائق شرح كنز الدقائق

وأفاد ببيان صفته أنه لو نفر ولم يطف يجب عليه أن يرجع فيطوفه، لكن قالوا ما لم يجاوز المواقيت فإن جاوزها لم يجب الرجوع عينا بل إما أن يمضي وعليه دم، وإما أن يرجع فيرجع بإحرام جديد؛ لأن الميقات لا يجاوز بلا إحرام فيحرم بعمرة فإذا رجع ابتدأ بطواف العمرة ثم يطوف للصدر ولا شيء عليه لتأخيره، وقالوا الأولى أن لا يرجع ويريق دما؛ لأنه أنفع للفقراء وأيسر عليه لما فيه من دفع ضرر التزام الإحرام ومشقة الطريق والدليل على وجوبه من السنة أحاديث أصرحها ما في صحيح مسلم كانوا ينصرفون في كل وجه فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “لا ينصرفن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت”

 

 (6/ 89)الفتاوى الهندية

ومن نفر ولم يطف للصدر فإنه يرجع ما لم يجاوز الميقات فإن ذكر بعد مجاوزة الميقات لم يرجع فإن رجع رجع بعمرة ، وإن عاد بعمرة ابتدأ بطوافها فإذا فرغ من عمرته طاف للصدر كذا في السراج الوهاج

 

(2/ 523) الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) 

(قوله وهو واجب) فلو نفر ولم يطف وجب عليه الرجوع ليطوف ما لم يجاوز الميقات فيخير بين إراقة الدم والرجوع بإحرام جديد بعمرة مبتدئا بطوافها ثم بالصدر، ولا شيء عليه لتأخيره، والأول أولى تيسيرا عليه ونفعا للفقراء نهر ولباب

 

ارشاد الساري الى مناسك الملا علي القاري (356)

 

غنية الناسك في بغية المناسك (275)

 

معلم الحجاج  (ص206)

 

كتاب المسائل  (256/3)

 

 

 (2/ 378)  الأصل المعروف بالمبسوط للشيباني [2]

وإذا طاف الرجل بعد طواف الزيارة طوافا ينوي به التطوع أو طواف الصدر وذلك بعد ما حل النفر فهو طواف الصدر

 

(4/ 29) المبسوط للسرخسي

 وإذا طاف الرجل بعد طواف الزيارة طوافا ينوي به التطوع أو طواف الصدر، وذلك بعدما حل النفر فهو طواف الصدر؛ لأنه أتى به في وقته فيكون عنه

 

معلم الحجاج  (ص207)

 

(3/255)    كتاب المسائل

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: