Do these actions break the fast?

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org
image_pdfimage_print

I was 14. during ramadan, I forgot I was fasting and procEeded to smell food as I was feeling hungry. And on another day  also, during ramadan, I was shaving my genitals and while that, I mistakenly ejaculated for the first time.I did not feel pleasure as I have reduced sensitivity in my genitals. Should I offer kaffarah for these?I am currently 16.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Smelling food does not break the fast.i

You mention that you ejaculated while shaving. It is important to understand that there are three types of fluid that emit from the private part:

1) Mani- A thick white fluid which comes out with force. This is generally referred to as ejaculation. This will break the fast.

2) Mazi- A thin fluid which comes out without force when one experiences sexual excitement.

3) Wadi- A white fluid which comes out after urinating.ii

Explain what do you mean by ejaculation. Did mani come out or mazi?

You may respond to [email protected] ref. Muhammad Fayyaadh

And Allah Ta’āla Knows Best

Muhammad Fayyaadh

Student – Darul Iftaa

South Africa

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

______

i الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 394)

إذَا أَكَلَ الصَّائِمُ أَوْ شَرِبَ أَوْ جَامَعَ) حَالَ كَوْنِهِ (نَاسِيًا)….(لَمْ يُفْطِرْ)

[فالشم ناسيا اولي]

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 395)

(إذَا أَكَلَ الصَّائِمُ أَوْ شَرِبَ أَوْ جَامَعَ) حَالَ كَوْنِهِ (نَاسِيًا)….(أَوْ دَخَلَ حَلْقَهُ غُبَارٌ أَوْ ذُبَابٌ أَوْ دُخَانٌ) وَلَوْ ذَاكِرًا اسْتِحْسَانًا لِعَدَمِ إمْكَانِ التَّحَرُّزِ عَنْهُ، وَمُفَادُهُ أَنَّهُ لَوْ أَدْخَلَ حَلْقَهُ الدُّخَانَ أَفْطَرَ أَيَّ دُخَانٍ كَانَ وَلَوْ عُودًا أَوْ عَنْبَرًا لَهُ ذَاكِرًا لِإِمْكَانِ التَّحَرُّزِ عَنْهُ فَلْيُتَنَبَّهْ لَهُ كَمَا بَسَطَهُ الشُّرُنْبُلَالِيُّ.

و في رد المحتار :(قَوْلُهُ: أَنَّهُ لَوْ أَدْخَلَ حَلْقَهُ الدُّخَانَ) أَيْ بِأَيِّ صُورَةٍ كَانَ الْإِدْخَالُ، حَتَّى لَوْ تَبَخَّرَ بِبَخُورٍ وَآوَاهُ إلَى نَفَسِهِ وَاشْتَمَّهُ ذَاكِرًا لِصَوْمِهِ أَفْطَرَ لِإِمْكَانِ التَّحَرُّزِ عَنْهُ وَهَذَا مِمَّا يَغْفُلُ عَنْهُ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ، وَلَا يُتَوَهَّمُ أَنَّهُ كَشَمِّ الْوَرْدِ وَمَائِهِ وَالْمِسْكِ لِوُضُوحِ الْفَرْقِ بَيْنَ هَوَاءٍ تَطَيَّبَ بِرِيحِ الْمِسْكِ وَشِبْهِهِ وَبَيْنَ جَوْهَرِ دُخَانٍ وَصَلَ إلَى جَوْفِهِ بِفِعْلِهِ إمْدَادٌ وَبِهِ عُلِمَ حُكْمُ شُرْبِ الدُّخَانِ

 

ii حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 95)

فصل ما يوجبأي يلزم الاغتسال“…أولها خروج المنيوهو ماء أبيض ثخين ينكسر الذكر بخروجه يشبه رائحة الطلع ومني المرأة رقيق أصفر إلى ظاهر الجسدلأنه ما لم يظهر لا حكم له إذا انفصل عن مقرهوهو الصلب بشهوةوكان خروجه من جماعكالاحتلام ولو بأول مرة لبلوغ في الأصح وفكر ونظر وعبث بذكره

قوله: “يشبه رائحة الطلعأي عند خروجه ورائحة البيض عند يبسه

 

عمدة الرعاية بتحشية شرح الوقاية (1/ 362)

وموجِبُهُ (الغسل) إنزالُ منيٍّ ذي دفقٍ وشهوةٍ عند الانفصال حتى لو أنزلَ بلا شهوةٍ لا يجبُ الغسلُ عندنا

(قوله: المَنِيّ: وهو عام يشمل ماء الرجل والمرأة، وله خواص يعرف بها: أحدها: الخروج بشهوة مع الفتور عقبه، الثانية: الرائحة كرائحة الطلع رطباً، ورائحة البيض يابساً، الثالثة: الخروج بدفق ودفعات، والرابع: أنه أبيض خاثر ينكسر منه الذكر، هذا في مَنِيّ الرجل، وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق. وأما المذي: وهو الماء الرقيق الذي يخرج عند الشهوة الضعيفة بالملاعبة ونحوها من غير دفق، والودي: وهو ماء أبيض كدر لا رائحة له يخرج بعد البول، وهما موجبان للوضء لا للغسل. كما في ((رد المحتار))(1: 107)، ((عمدة الرعاية))(1: 81)، و((اللباب))(1: 16).

 

الفتاوى الهندية (1/ 14)

رَجُلٌ بَالَ فَخَرَجَ مِنْ ذَكَرِهِ مَنِيٌّ إنْ كَانَ مُنْتَشِرًا عَلَيْهِ الْغُسْلُ وَإِنْ كَانَ مُنْكَسِرًا عَلَيْهِ الْوُضُوءُ. كَذَا فِي الْخُلَاصَةِ.

 

شرح مختصر الطحاوي للجصاص (1/ 407)

وأما المني إذا خرج من غير شهوة: فقياس قولهم أنه يوجب الوضوء، ولا يوجب الغسل؛ لأنهم يقولون: من ضرب على إليتيه، فخرج المني من ذكره: أنه يتوضأ، ولا غسل عليه.

قال أبو بكر أحمد: الأصل في ذلك أن خروج المذي لا يوجب الغسل، ويوجب الوضوء، والمذي هو من أجزاء المني، إلا أنه لما لم يكن خروجه على وجه الدفق والشهوة: لم يوجب الغسل، فكذلك المني إذا لم يكن خروجه على وجه الدفق والشهوة.

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar