Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » I’tikaaf in a Musallah

I’tikaaf in a Musallah

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I just wanted to know if it is permissible to perform Sunnah I’tikaaf in a Musallah.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, Sunnah I’tikaaf will be valid if observed in a Musjid not a Musallah.[1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Muhammad Yusuf bin Moulana Abdur Rahim Khan

Student Darul Iftaa
Chatsworth, Durban, KZN, South Africa 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

_____


[1] الأصل – ط. دائرة المعارف (2/ 269) 

 أخبرنا محمد عن أبي يوسف عن جويبر عن الضحاك بن مزاحم قال مر عبد الله بن مسعود وحذيفة بن اليمان على قوم معتكفين في مسجد فقال عبد الله هل يكون اعتكاف إلا في المسجد الحرام قال حذيفة نعم كل مسجد له إمام ومؤذن فإنه يعتكف فيه

 

شرح مختصر الطحاوي للجصاص (2/ 470) 

مسألة” [المسجد الذي يجوز فيه الاعتكاف]

قال: (ويجوز الاعتكاف في كل مسجد له إمام ومؤذن، كان مسجد جماعة أو لم يكن).

قال أبو بكر أحمد: يعني بقوله: مسجد جماعة: مسجد الجامع؛ لأن كل مسجد له إمام ومؤذن، فهو مسجد جماعة.

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 405) 

الفصل الثاني عشر في الاعتكاف

قال علماؤنا رحمهم الله: الاعتكاف سنة مشروعة، وهو ضربان:

تطوع: وهو أن يشرع. وواجب: وهو أن يوجبه على نفسه وجوازه، قال القدوري: ولا يصح الاعتكاف إلا في مسجد الجماعات، وروي عن أبي حنيفة أنه لا يصح إلا في مسجد تصلى فيه الصلوات الخمس،

 

بدائع الصنائع – ث (2/ 113) 

وَرَوَى الْحَسَنُ بن زِيَادٍ عن أبي حَنِيفَةَ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ إلَّا في مَسْجِدٍ تُصَلَّى فيه الصَّلَوَاتُ كُلُّهَا وَاخْتَلَفَتْ الرِّوَايَةُ عن ابْنِ مَسْعُودٍ رضي اللَّهُ عنه روى عنه أَنَّهُ لَا يَجُوزُ إلَّا في الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِ الْمَدِينَةِ وَمَسْجِدِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ كَأَنَّهُ ذَهَبَ في ذلك إلَى ما رُوِيَ عن النبي أَنَّهُ قال لَا اعْتِكَافَ إلَّا في الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وروى أَنَّهُ قال لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إلَّا لثلاث ( ( ( لثلاثة ) ) ) مَسَاجِدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِي هذا وَالْمَسْجِدِ الْأَقْصَى

 وفي رِوَايَةٍ وَمَسْجِدِ الْأَنْبِيَاءِ

 وَلَنَا عُمُومُ قَوْله تَعَالَى { وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ في الْمَسَاجِدِ } وَعَنْ حُذَيْفَةَ رضي اللَّهُ عنه أَنَّهُ قال سمعت رَسُولَ اللَّهِ يقول الِاعْتِكَافُ في كل مَسْجِدٍ له إمَامٌ وَمُؤَذِّنٌ والمروى أَنَّهُ لَا اعْتِكَافَ إلَّا في الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إنْ ثَبَتَ فَهُوَ على التَّنَاسُخِ لِأَنَّهُ روى أَنَّ النبي اعْتَكَفَ في مَسْجِدِ الْمَدِينَةِ فَصَارَ مَنْسُوخًا بِدَلَالَةِ فِعْلِهِ إذْ فِعْلُ النبي يَصْلُحُ نَاسِخًا لِقَوْلِهِ

 

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1/ 348) 

ومن محاسن الاعتكاف أن فيه تفريغ القلب من أمور الدنيا وتسليم النفس إلى المولى وملازمة عبادته وبيته وهو اللبث في المسجد مع الصوم ونية الاعتكاف أما اللبث فركنه لأنه ينبئ عنه وشرطه النية والمسجد والصوم وهو مذهب علي وابن عمر وابن عباس وعائشة وغيرهم

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: