Using harām money for government taxes.

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

It is haraam to earn haraam money, but can you earn it to pay your government tax?

Ads by Muslim Ad Network

Also is it ok to pay government tax with hraam earned money, as this money is no use, so might as well pay government tax with it?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is not permissible to deliberately accumulate haram money for any reason. Haram money should be disposed of by giving it to the poor and needy without the intention of earning thawaab. If one receives haram money without earning it, he may use the haram money to pay off oppressive taxes.

And Allah Ta’āla Knows Best

Huzaifah Deedat

Student Darul Iftaa
Lusaka, Zambia 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

________________

فتاوی دینیہ –جلد 4 -ص196- جامعیہ حسینیہ

حکومت کی طرف سے جو محصول لۓ جاتے ہیں ان کی دو قسمیں ہیں: ایک وہ محصول جس کے عوض ہمیں کوئی راحت یا فائدہ پہنچایا جاتا ہے، مثلا روڈ ٹیکس، پانی ٹیکس، یا راستے گلی کوچے کی صفائی کے لۓ میونسپل ٹیکس وغیرہ لیا جاتا ہے، ان اخراجات کے پورا کرنے کے لۓ ہمیں تعاون کرنا ضروری ہے، اس لۓ اس میں سود کی رقم دینا ذاتی مفاد میں استعمال کرنے کے برابر ہے- دوسرا وہ محصول جو شرعا ناجائز، ظلم اور جبر وتشدد ہے، لیکن غیر اسلامی حکومت ہونے کے سبب قانونا ادا کرنا پڑتا ہے، مثلا انکم ٹیکس، چنگی نا کے، ایسے ناجائز ٹیکس میں بینک کے سود کی رقم دی جاۓ تو اس کی شرعا گنجائش ہے-

 فتاوی مفتی محمود -جلد 11 –ص385 -جمعیة پبلیکیشنز 

فتاوی محمودیہ-جلد 24-ص233– جامعہ فاروقیہ

امداد الفتاوی-جلد 4-ص152  – مکتبہ دار العلوم کراچی 

التنبيه: قد جاء في الفتوى التي أصدرت من جامعة دار العلوم كراجي أنه إن أَخَذَ القانون من رجل مالا ظلما (بسبب ضريبة ظالمة –  (oppressive tax  فله أن يأخذ مقدار هذا المال من القانون لنفسه وإن سموه القانون بـ “interest” بشرائط آتية:

اعلم أولا أنه ليس كل ضريبة مأخوذة ظالمةً ولكن كل ضريبة لا تتوفى شروطا تالية فهي ضريبة ظالمة:

1)     أن يكون مقدار الضريبة على قدر حاجة القانون

2)     أن تكون الضريبة بحيث يتحملها الناس

3)     أن يكون طريق أخذ الضريبة طريقا غير ظالم

4)     أن يستعمل القانون الضريبة لإصلاح البلد وحفظه

An oppressive tax is one that does not fulfil the following conditions:

1)     The tax is according to the necessity of the government

2)     The tax is an amount that the general public can handle

3)     The method in which the tax is collected is not harmful to the general public

4)     The tax is used by the government for the requirement and maintenance of the country

التنبيه: ثم إن أُخِذَتْ ضريبةٌ ظالمةٌ من رجل مسلم فله أن يرجع على القانون وإن كان ما يأخذ من القانون يسمي بـ “interest” ولكن بشرائط تالية:

1)     أن لا يأخذه بسبب الكذب والغدر

2)     أن يأخذه من مؤسسة قانونية

3)     أن لا يأخذه إلا بعد ما أدى الضريبة الظالمة

4)     أن لا يظن الآخذ أن الربا غير حرام

5)     أن لا يظن الناس أن الآخذ هو يأخذ الربا ولا يشكون في حرمة الربا

6)     إن كان المأخوذ من المؤسسة القانونية أكثر مما أدى في الضريبة الظالمة فهو يتصدق بالزائد

إن وجدت الشروط المذكورة فحينئذ توجد الرخصة بأن يأخذ الرجل من القانون ما يسمى بـ “interest

مثال: Death Duty Tax فيجوز أن يحصل التأمين على هذه الضريبة فبعد أداء الضريبة يجوز المال المأخوذ من مؤسسة التأمين إن وجدت الشروط المذكورة

 

التنبيه: وإن لم توجد الشرائط المذكورة فأخذ المال من القانون ما يسمى بـ “interest” وهو ربا فعلى من أخذه الإستغفار والتوبة ولكن هل يجوز له دفع هذا المال الحرام في ضريبة ظالمة إن وقعت عليه بعد ذلك فقال علماؤنا بجوازه بشرط أنه حصل هذا المال الحرام من المؤسسة القانونية والضريبة ظالمة وإلا فهو يتصدق به مع عدم نية الثواب

Sidebar