Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Quran competition

Quran competition

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

There is a Quraan competition that take place in Canada. Students of the Madrasa are encouraged to donate towards this competition. 

They are also told that the class that collects/donates the highest amount will be given a pizza party. 

The funds collected will be used to give a pizza party to the class that won. 

Is this permissible? 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

According to the explanation of the Quran competition in the query, we understand there are two competitions:

1)    The Quran competition

2)    The pizza competition

A pizza party will be given to the class that donates the highest amount of money. This is clearly gambling which is Haram and strictly prohibited. There is no mention of how the winner of the Quran competition will be awarded. If the contestants will be awarded from the money donated by the students, then that too will be gambling. If the contestants will not be awarded with the donated money, then too, the pizza party procedure renders the competition un-Islamic due to the gambling procedure in it. [[i]]

And Allah Ta’āla Knows Best

Riḍwān

Student Darul Iftaa 

UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai

_______


[i]

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 323)

سمي القمار قماراً؛ لأن كل واحد من المقامرين ممن يجوز أن يذهب ماله إلى صاحبه، ويستفيد مال صاحبه، فيزداد مال كل واحد منهما مرة وينتقص أخرى، فإذا كان المال مشروطاً من الجانبين كان قماراً، والقمار حرام، ولأن فيه تعليق تمليك المال بالخطر، وإنه لا يجوز.

 

مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (2/ 549)

(وإن شرط فيها) أي في المسابقة (جعل من إحدى الجانبين) مثل أن يقول أحدهما لصاحبه إن سبقتني أعطيك كذا وإن سبقتك لا آخذ منك شيئا (أو) شرط فيها جعل (من ثالث لأسبقهما) مثل أن يقول ثالث للمتسابقين أيكما سبق له علي كذا (جاز) لأنه تحريض على آلة الحرب والجهاد لقوله – عليه الصلاة والسلام – «المؤمنون عند شروطهم» .

وفي القياس لا يجوز لأنه تعليق المال بالحظر وعند الأئمة الثلاثة لا يجوز في الأقدام.

(وإن) شرط (من كلا الجانبين يحرم) بأن يقول إن سبق فرسك أعطيتك كذا وإن سبق فرسي فأعطني كذا لأنه يصير قمارا والقمار حرام (إلا أن يكون بينهما) فرس (محلل كفء لهما) أي لفرسيهما يتوهم أنه يسبقهما (إن سبقهما أخذ) الجعل (منهما وإن سبقاه لا يعطيهما) شيئا أو بالعكس يعني شرط أيهما لو سبقاه يعطيهما ولو سبقهما لا يأخذ شيئا منهما كما في التسهيل (وفيما بينهما أيهما سبق أخذ) المال المشروط (من الآخر) لأن بالمحلل خرج من أن يكون قمارا فيجوز وإن لم يكن الفرس المحلل مثلهما لم يجز لأنه لا فائدة في إدخاله بينهما فلم يخرج حينئذ من أن يكون قمارا.

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 403)

وحرم لو شرط) فيها (من الجانبين) لأنه يصير قمارا (إلا إذا أدخلا ثالثا) محللا (بينهما)

(قوله من الجانبين) بأن يقول إن سبق فرسك فلك علي كذا، وإن سبق فرسي فلي عليك كذا زيلعي وكذا إن قال إن سبق إبلك أو سهمك إلخ تتارخانية (قوله لأنه يصير قمارا) لأن القمار من القمر الذي يزداد تارة وينقص أخرى، وسمي القمار قمارا لأن كل واحد من المقامرين ممن يجوز أن يذهب ماله إلى صاحبه، ويجوز أن يستفيد مال صاحبه وهو حرام بالنص، ولا كذلك إذا شرط من جانب واحد لأن الزيادة والنقصان لا تمكن فيهما بل في أحدهما تمكن الزيادة، وفي الآخر الانتقاص فقط فلا تكون مقامرة لأنها مفاعلة منه زيلعي

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: