Can a woman pray Janaazah Salah and accompany the Janaazah?

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

Asalaamualaykum, can women pray janazah prayer with the jamaat and accompany the body to the burial?

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

A woman does not have to pray Janaazah Salah. It is not permissible for a woman to accompany the bier to the graveyard.[i]

And Allah Ta’ala Knows Best

Mizanur Rahman

Student, Darul Iftaa

West Bromwich, England, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

_____-


[i]  حاشية ابن عابدين؛ رد المحتار على الدر المختار ت فرفور ، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي (المتوفى: 1252هـ)، دار الثقافة والتراث، دمشق، سوريا (5/289)

(قوله ثم الوالي) أي ولي الميت الذكر البالغ العاقل فلا ولاية لامرأة وصبي ومعتوه كما في الإمداد.

جامع أحكام الصغار، محمد بن محمود الأسروشني (المتوفى: 632ه)، دار الفضيلة، القاهرة، مصر (1/44)

ولا حق للنساء والصبيان والمجانين في الصلاة على الميت

 

الفتاوى الهندية المسماة بالفتاوى عالمكيرية، الشيخ نظام الدين البرهانفوري وجماعة من علماء الهند الأعلام، مكتبة رشيدية،كوئته، باكستان (1/ 163)

ولا حق للنساء في الصلاة على الميت ولا للصغار

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، علاء الدين أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني (المتوفى: 587هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة: 2010م (2/351)

ولا حق للنساء والصغار والمجانين في التقديم؛ لانعدام ولاية التقدم.

 

حاشية ابن عابدين؛ رد المحتار على الدر المختار ت فرفور ، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي (المتوفى: 1252هـ)، دار الثقافة والتراث، دمشق، سوريا (5/332 – 331)

العلائية: (وندب المشي خلفها) لأنها متبوعة إلا أن يكون خلفها نساء فالمشي أمامها أحسن اختيار. ويكره خروجهن تحريما، وتزجر النائحة، ولا يترك اتباعها لأجلها،

الشامية: (قوله ويكره خروجهن تحريما) لقوله عليه الصلاة والسلام «ارجعن مأزورات غير مأجورات» رواه ابن ماجه بسند ضعيف، لكن يعضده المعنى الحادث باختلاف الزمان الذي أشارت إليه عائشة بقولها: «لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء بعده لمنعهن كما منعت نساء بني إسرائيل،» وهذا في نساء زمانها، فما ظنك بنساء زماننا؟ وأما ما في الصحيحين عن أم عطية «نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا» أي أنه نهي تنزيه، فينبغي أن يختص بذلك الزمن حيث كان يباح لهن الخروج للمساجد والأعياد، وتمامه في شرح المنية.

 

فتاوی عثمانی، مفتی محمد تقی عثمانی، مکتبہ معارف القرآن، کراچی، پاکستان (1/563)

عنوان – مرد نہ ہونے کی صورت ميں کيا عورت پر نماز جنازہ پڑھنا لازم؟

 

آپ کے مسائل اور ان کا حل، مولانا يوسف لدھيانوی شہيد (متوفی: 1421هـ)، مکتبہ لدھيانوی، کراچی، پاکستان (4/397)

عنوان ص: 396 – نماز جنازہ ميں عورتوں کی شرکت

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar