Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Making an unspecified intention for Qadhaa Slaah despite knowing exact dates of Salaah that one missed

Making an unspecified intention for Qadhaa Slaah despite knowing exact dates of Salaah that one missed

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

If someone has missed 4 years of salaah just say from 2002 – 2006 and he knows this exactly with the year and dates.

Can he still make a general intension when reading his missing salaah (Doing qadha)?

general intesntion means like instead of saying the specific year and date, every time he repeats the missing salaah, he will make a intension like this, The first Fajr i have missed in my life, i am doing qadha for  2 rak’aat fajr which is the first one i missed in my life (Allahu-Akbar) .

In urdu it will be like this (Zindagi ki sab se pehly choty hoi fajr ki do rakaat namaz ki mai kaza karta hoo (Allahu-Akbar)and this is how he repeats (qadha) all his missing salaah by making this same intension for every salaah, in this case is his namaz valid and acceptable??

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is permissible to make a general intention (as mentioned above) for your missed Salaah even though one knows the exact dates of the missed salaah. The intention to perform one’s last or first Salaah that he missed will suffice.[1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Aboobakr Siddeeq bin Mufti Amjad Mohammad

Student Darul Iftaa 

Azaadville, JHB, South Africa

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

_____


[1]

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ـ مشكول – (4 / 414)

ومن قضى الفوائت ينوي أول ظهر لله عليه أو آخر ظهر لله عليه احتياطا ولو لم يقل الأول والآخر وقال نويت الظهر الفائتة جاز

البحر الرائق شرح كنز الدقائق – (1 / 297)

 وَأَطْلَقَ نِيَّةَ التَّعْيِينِ فَشَمِلَ الْفَوَائِتَ أَيْضًا فَلِذَا قال في الظَّهِيرِيَّةِ وَلَوْ كانت الْفَوَائِتُ كَثِيرَةً فَاشْتَغَلَ بِالْقَضَاءِ يَحْتَاجُ إلَى تَعْيِينِ الظُّهْرِ أو الْعَصْرِ وَيَنْوِي أَيْضًا ظُهْرَ يَوْمِ كَذَا فَإِنْ أَرَادَ تَسْهِيلَ الْأَمْرِ يَنْوِي أَوَّلَ ظُهْرٍ عليه أو آخِرَ ظُهْرٍ عليه

المحيط البرهاني للإمام برهان الدين ابن مازة – (2 / 48)

إذا أراد أن يقضي الفوائت ذكر في «فتاوى أهل سمرقند»: أنه ينوي أول ظهر لله عليه، وكذلك كل صلاة يقضيها، وإذا أراد ظهر آخر ينوي أيضاً أول ظهر لله عليه؛ لأنه لما قضى الأول صار الثاني أول ظهر لله عليه، ورأيت في موضع آخر أنه ينوي آخر ظهر لله عليه، وكذلك كل صلاة يقضيها، وإذا أراد ظهراً آخر أيضاً أول ظهر لله عليه؛ لأنه لما قضى الأول صار الثاني أول ظهر لله عليه، ورأيت في موضع آخر أنه ينوي آخر ظهر لله عليه، وكذلك كل صلاة يقضيها وإذا أراد أن يصلي ظهراً ينوي أيضاً آخر، ظهر لله عليه، لأنه لما أدى الآخر صار الذي قبله آخراً

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق – (2 / 394)

وفي الذخيرة إذا أراد قضاء الفوائت قيل ينوي أول ظهر عليه ؛ لأنه لما صلى الظهر الأول صار الظهر الثاني أول ظهر متروك في ذمته وقيل ينوي آخر ظهر لله عليه قال ؛ لأنه لما قضى الآخر صار الذي قبله آخرا ، ولو نوى الفائتة ولم ينو أولا ولا آخرا جاز ، والأول أحوط

درر الحكام شرح غرر الأحكام – (2 / 76)

( إذا كثرت الفوائت ) فاشتغل بالقضاء يحتاج إلى تعيين الظهر والعصر ونحوهما وينوي أيضا ظهر يوم كذا أو عصر يوم كذا إذ عند اجتماع الظهرين في الذمة لا يتعين أحدهما فاختلاف الوقت كاختلاف السبب واختلاف الصلاة فإن أراد تسهيل الأمر عليه ( نوى أول ظهر عليه أو آخره ) أي آخر ظهر عليه فإذا نوى الأول وصلى فما يليه يصير أولا ، وكذا لو نوى آخر ظهر عليه وصلى فما قبله يصير آخرا فيحصل التعيين

مراقي الفلاح بإمداد الفتاح شرح نور الإيضاح ونجاة الأرواح – (1 / 193)

 ( وإذا كثرت الفوائت يحتاج لتعيين كل صلاة ) يقضيها لتزاحم الفروض والأوقات كقوله أصلي ظهر يوم الإثنين ثامن عشر جمادى الثانية سنة أربع وخمسين وألف وهذا فيه كلفة ( فإن أراد تسهيل الأمر عليه نوى أول ظهر عليه ) أدرك وقته ولم يصله فإذا نواه كذلك فيما يصليه يصير أولا فيصح بمثل ذلك وهكذا ( أو ) إن شاء نوى ( آخره ) فيقول أصلي آخر ظهر أدركته ولم أصله بعد فإذا فعل كذلك فيما يليه يصير آخرا بالنظر لما قبله فيحصل التعيين

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: