Saliva of Lion Cub Pet

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

I bought a lion cub.I came to know that lion is also from cat family.So,basically it is a big cat.It is tamed and domesticated and plays with me and licks me and I cannot stop it as it is very playful.Is it’s saliva pure as I only feed it halal raw meat?Can I pray and perform my religious duties without washing it’s saliva from my garments and skin.

Ads by Muslim Ad Network

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The saliva of predatory animals is impure regardless of what it eats.[1] A lion is a predatory animal.[2] Its saliva is impure. One may not perform salah with its saliva on one’s body or clothes. 

And Allah Ta‘ālā Knows Best.

Mufti Ebrahim Desai. 

______


[1]

السعاية في كشف ما في شرح الوقاية (ص: ٥١٧) 

واستدل اصحابنا وغيرهم في كون لعاب السباع وسورها نجسا بان لحمها نجس ومنه يتولد اللعاب وهو المعتبر في طهارة السور ونجاسته

شرح مختصر الطحاوي للجصاص (١/٢٨٥) 

وأما سؤر الخنزير وسائر السباع: فالوجه في نجاسة سؤرها: ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الماء يكون بفلاة من الأرض، وما ينوبه من الدواب والسباع فقال: “إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل خبثًا”.

تحفة الفقهاء (١/٥٤)

…سُؤْر الْخِنْزِير وَالْكَلب وَسَائِر سِبَاع الوحوش … نجس عِنْد عَامَّة الْعلمَاء

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (١/٦٤)

(وأما) السؤر المختلف في طهارته ونجاسته فهو سؤر الخنزير والكلب وسائر سباع الوحش، فإنه نجس عند عامة العلماء

البناية شرح الهداية (١/٤٧٦)

م: (وسؤر سباع البهائم نجس) ش: سباع البهائم كالأسد والنمر والذئب، والدب والفهد ونحوها …

… نهي عن أكل كل ذي ناب حرام مع صلاحيته للغذاء لا لكرامته فيكون نجسا ولعابه متولد من اللحم النجس فيمزج بسؤره.

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (١/٣١)

ذَكَرَ مُحَمَّدٌ نَجَاسَةَ سُؤْرِ السِّبَاعِ …

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (١/١٩)

والسؤر المختلف فيه هو سؤر السباع فعندنا هو نجس

[2]

مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (٢/١٠٧)

وَهَكَذَا يَقُولُ فِي الْأَسَدِ – إذَا كَانَ يَقْبَلُ التَّعْلِيمَ وَيُصَادُ بِهِ -: إنَّهُ يَجُوزُ بَيْعُهُ، وَإِنْ كَانَ لَا يَقْبَلُ التَّعْلِيمَ وَالِاصْطِيَادَ بِهِ لَا يَجُوزُ

بدائع الصنائع – ث (٥/١٤٢)

وَأَمَّا بَيْعُ كل ذِي نَابٍ من السِّبَاعِ سِوَى الْخِنْزِيرِ كَالْكَلْبِ وَالْفَهْدِ وَالْأَسَدِ وَالنَّمِرِ وَالذِّئْبِ وَالْهِرِّ وَنَحْوِهَا فَجَائِزٌ عِنْدَ أَصْحَابِنَا

مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر – ث (٣/١٥١)

يصح بيع الكلب والفهد وسائر السباع علمت الكلب والفهد والسباع أو لا عندنا

المبسوط للسرخسي (١٢/٢٠)

وقد بينا جواز بيع كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير؛

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (٦/٣٤٧)

وأما بيع الكلب وأشباهه فقد ذكر في «القدوري» : بيع كل ذي ناب من السباع وذو مخلب من الطير جائز معلماً كان، أو غير معلم

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق (١١/٣٢٨)

قَالَ الْأَتْقَانِيُّ قَالَ فِي الْإِيضَاحِ بَيْعُ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنْ السِّبَاعِ وَذِي مِخْلَبٍ مِنْ الطَّيْرِ جَائِزٌ مُعَلَّمًا كَانَ أَوْ غَيْرَ مُعَلَّمٍ فِي رِوَايَةِ الْأَصْلِ

Sidebar