Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Narration of 70,000 Entering Paradise Without Reckoning

Narration of 70,000 Entering Paradise Without Reckoning

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Please clarify a hadith for me:

On the day of judgement 70,000 people of my ummah will enter jannah with no hisab.

My question is are these people the miskeen gharib people or people who dont do ruqayah and simply rely on Allah to heal them?  Jizakallah.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The hadith in reference is as follows:

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون

Ibn ‘Abbas (radhiallahu ‘anhu) narrated that the Messenger of Allah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said, “Seventy thousand people of my followers will enter Paradise without reckoning. They are those who do not practice ruqyah, do not take evil omens, and place their trust in their Rabb.” (Sahih al-Bukhari, 6472)

Mulla ‘Ali al-Qari writes regarding those mentioned in this hadith:

They are those who do not seek ruqyah at all, or ruqyah through anything other than words of the Qur’an or names of Allah. They do not take bad omens from birds, nor do they take good or bad omens from animals … They place their trust in Allah in all they do or do not do.

(‘Allamah) Tibi (rahimahullah) says: … These are attributes of saints who turn away from worldly means … This is the rank of the elite which others cannot attain. As for the general masses, they have been granted leeway in taking medicine and seeking treatment. However, anyone who endures distress and anticipates relief from Allah (subhanahu) through du‘a will be counted among the elite and the saints. Whoever is unable to bear it may seek ruqyah, treatment, and medicine.[1]

Imam Muzhiri states:

There are two levels of reliance – general and exclusive.

General reliance is required for all Muslims. Exclusive reliance is what the elite servants of Allah have.

General reliance is that a person knows that no one can cause change besides Allah, and nothing can cause any effect without the permission of Allah. Therefore, food cannot satiate, drink cannot quench, medicine cannot cure, poison cannot kill, and fire cannot burn without His permission. Everything else is the same. Whoever knows and believes this may take medicine and seek ruqyah and flee from an enemy to a fort. Similarly, he may earn wealth through business and trade and other means as long as he knows that the Sustainer is Allah ta‘ala, and that earning is a means just like taking medicine is a means for cure.

Exclusive reliance is that a person abstains from taking medicine and seeking ruqyah due to his conviction that nothing good or bad can reach him other than what Allah has decreed for him.

The exclusive form of reliance is what is intended in this hadith.

And Allah Ta‘ālā Knows Best.

Lutfi Alam

Student, Darul Iftaa

New York, USA

Checked and Approved by:
Mufti Ebrahim Desai.

_____


[1]

عمدة القاري شرح صحيح البخاري (٢٣/٦٩)

قَوْله: (لَا يسْتَرقونَ) أَي: لَا يطْلبُونَ الرّقية وَهِي العودة الَّتِي يرقى بهَا صَاحب الآفة: كالحمى والصرع وَنَحْو ذَلِك من الْآفَات، وَقد جَاءَ فِي بعض الْأَحَادِيث جَوَازهَا، وَفِي بَعْضهَا النَّهْي عَنْهَا، فَمن الْجَوَاز: (استرقوا لَهَا فَإِن بهَا النظرة) ، أَي: اطْلُبُوا لَهَا من يرقى لَهَا، وَمن النَّهْي قَوْله هَذَا: (لَا يسْتَرقونَ) . وَوجه الْجمع أَن الْمنْهِي عَنْهَا مَا كَانَ بِغَيْر اللِّسَان الْعَرَبِيّ وَبِغير أَسمَاء الله وَصِفَاته وَكَلَامه فِي كتبه الْمنزلَة، وَأَن يعتقدوا أَن الرقيا مَانِعَة لَا محَالة، والمأمور بهَا مَا كَانَ بقوارع الْقُرْآن وَنَحْوه. قَوْله: (وَلَا يَتَطَيَّرُونَ) أَي: لَا يتشاءمون بالطيور وَمثلهَا مِمَّا هُوَ عَادَتهم قبل الْإِسْلَام، والطيرة مَا يكون فِي الشَّرّ، والفأل مَا يكون فِي الْخَيْر.

المفاتيح في شرح المصابيح (٥/٣٠٧)

اعلم أن التوكل فرضٌ وشعبةٌ من شعب الإيمان، والتوكُّل نوعان: عام وخاص.

فالعام: ما يجب أن يكون في جميع المسلمين.

والخاص: ما يكون في الخواص من العباد.

فالعام: أن يعلم الرجل أنْ لا مؤثر إلا الله تعالى، ولا يؤثِّر شيء إلا بأمر الله، فالطعام لا يُشبع إلا بأمر الله، والماء لا يروي إلا بأمره، والأدوية لا تشفي إلا بأمره، والسم لا يقتل إلا بأمره، والنار لا تحرق إلا بأمره، وكذلك جميع الأشياء، ومن له هذا العلم والاعتقاد جاز له أن يتداوى ويسترقي، ويفر من عدو إلى قلعة، وجاز له أن يكتسب المال بالتجارة والحرف وغيرهما إذا علم أن الرازق هو الله تعالى، والكسبُ واسطةٌ كما أن التداوي واسطة للشفاء.

والتوكل الخاص: أن يترك الرجل التداويَ والاسترقاء؛ ليقينه بأنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له من النفع والضر، والمراد بالتوكل في هذا الحديث هو التوكل الخاص.

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (٨/٣٣١٥) 

«يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ» ) أَيْ: مُسْتَقِلًّا عَنْ غَيْرِ مُلَاحَظَةِ اتِّبَاعِهِمْ، فَلَا يُنَافِي مَا وَرَدَ مِنْ أَنَّ مَعَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ سَبْعُونَ أَلْفًا (” هُمُ الَّذِينَ لَا يَسْتَرْقُونَ “) أَيْ: لَا يَطْلُبُونَ الرُّقْيَةَ مُطْلَقًا أَوْ بِغَيْرِ الْكَلِمَاتِ الْقُرْآنِيَّةِ وَالْأَسْمَاءِ الصَّمَدَانِيَّةِ (” وَلَا يَتَطَيَّرُونَ “) أَيْ: وَلَا يَتَشَاءَمُونَ بِنَحْوِ الطَّيْرِ، وَلَا يَأْخُذُونَ مِنَ الْحَيَوَانَاتِ وَالْكَلِمَاتِ الْمَسْمُوعَاتِ عَلَامَةَ الشَّرِّ وَالْخَيْرِ، بَلْ يَقُولُونَ كَمَا وَرَدَ: «اللَّهُمَّ لَا طَيْرَ إِلَّا طَيْرُكَ، وَلَا خَيْرَ إِلَّا خَيْرُكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ. اللَّهُمَّ لَا يَأْتِي بِالْحَسَنَاتِ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا يَذْهَبُ بِالسَّيِّئَاتِ إِلَّا أَنْتَ» . (” وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ “) أَيْ: فِي جَمِيعِ مَا يَفْعَلُونَ وَيَتْرُكُونَ.

قَالَ الطِّيبِيُّ – رَحِمَهُ اللَّهُ -: الْجَمْعُ بَيْنَ جُمْلَتَيْ لَا يَسْتَرْقُونَ وَلَا يَتَطَيَّرُونَ مِنَ الثُّنَائِي الَّذِي يُرَادُ بِهِ الِاسْتِيعَابُ لِقَوْلِهِمْ: لَا يَنْفَعُ زَيْدٌ وَلَا عَمْرٌو، عَلَى مَعْنَى لَا يَنْفَعُ إِنْسَانٌ مَا قَالَ صَاحِبُ النِّهَايَةِ: هَذَا مِنْ صِفَةِ الْأَوْلِيَاءِ الْمُعْرِضِينَ عَنْ أَسْبَابِ الدُّنْيَا وَعَوَائِقِهَا الَّذِينَ لَا يَلْتَفِتُونَ إِلَى شَيْءٍ مِنْ عَلَائِقِهَا، وَتِلْكَ دَرَجَةُ الْخَوَاصِّ لَا يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ، وَأَمَّا الْعَوَامُّ فَرَخَّصَ لَهُمْ فِي التَّدَاوِي وَالْمُعَالَجَاتِ، وَمَنْ صَبَرَ عَلَى الْبَلَاءِ وَانْتَظَرَ الْفَرَجَ مِنَ اللَّهِ سُبْحَانَهُ بِالدُّعَاءِ كَانَ مِنْ جُمْلَةِ الْخَوَاصِّ وَالْأَوْلِيَاءِ، وَمَنْ لَمْ يَصْبِرْ رَخَّصَ لَهُ فِي الرُّقْيَةِ وَالْعِلَاجِ وَالدَّوَاءِ.

فتح الباري لابن حجر (١١/٤٠٦)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: