As salam wa alaikum,
Indeed, Allah does not forgive association with Him, but He forgives what is less than that for whom He wills. And he who associates others with Allah has certainly gone far astray.
Hadith Sahih-Al-Bukhari – Vol 2 – 1169:
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
You enquire of the following hadith:[i]
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: «لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أَشَدَّ مِنْهُ تَعَاهُدًا عَلَى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ
Translation:
Hadhrat Aisha [Radhiallahu Anha] narrates that: The Prophet [Sallallahu Alaihi Wa-Sallam] was never more regular and particular in offering any nawafil than the two rak`at (Sunna) of the Fajr prayer.
[Sahih-Bukhari2/57 Darul-Tawqun-Najaat]
The term nawafil in this hadith is in its literal sense. Nawafil is the plural of nafl, which means extra. Contextually, nafl in this hadith is relative to fardh. That means, the two rakaats before fajr are extra besides fardh, hence, the salaah is referred to as nafl. However, Rasulullah [Sallallahu Alaihi Wa-Sallam] performed the two rakaats perpetually, as also understood in the hadith. From a principle point of view, such a salaah is sunnah muakkada [emphasized sunnah].[ii]Hence, the two rakaats before the fardh of fajr are nafl from a literal point of view and sunnah from a practical point of view.
And Allah Ta’āla Knows Best
Ridwaan Ibn Khalid Esmail [Kasak]
Student Darul Iftaa
Katete, Zambia
Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
_____
[i] صحيح البخاري (2/ 57)
حَدَّثَنَا بَيَانُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: «لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أَشَدَّ مِنْهُ تَعَاهُدًا عَلَى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ»
الناشر: دار طوق النجاة
التوضيح لشرح الجامع الصحيح (9/ 166)
وحجة من سنها: مواظبة الشارع عليها وشدة تعاهده لها أن النوافل تصير سننًا بذلك.
الناشر: دار النوادر، دمشق – سوريا
شرح صحيح البخارى لابن بطال (3/ 158)
العلماء متفقون على تأكيد ركعتى الفجر، إلا أنهم اختلفوا فى تسميتها،… وحجة من جعلهما سُنَّة: مواظبة الرسول عليهما، وشدة تعاهده لهما، وأن النوافل تصير سننًا بذلك.
دار النشر: مكتبة الرشد – السعودية، الرياض
عمدة القاري شرح صحيح البخاري (7/ 227)
فَإِن قلت: أطلق على سنة الْفجْر تَطَوّعا، وَفِي حَدِيث الْبَاب الْمَذْكُور: النَّوَافِل؟ قلت: المُرَاد من النَّوَافِل التطوعات، وَقَالَ بَعضهم: أوردهُ فِي الْبَاب بِلَفْظ: النَّوَافِل، وَفِي التَّرْجَمَة، ذكر: تَطَوّعا، إِشَارَة إِلَى مَا ورد فِي بعض طرقه يَعْنِي: بِلَفْظ التَّطَوُّع
الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت
كوثر المعاني الدراري في كشف خبايا صحيح البخاري (11/ 97)
ومَنْ سماهما، أي: سنة الفجر. وقوله: تطوعًا، أورده في الحديث بلفظ النوافل، وأشار بلفظ التطوع إلى ما ورد في بعض طرقه،
الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 102)
اعلم أن المشروعات أربعة أقسام، فرض وواجب وسنة ونفل، فما كان فعله أولى من تركه مع منع الترك إن ثبت بدليل قطعي ففرض، أو بظني فواجب،. سنة الهدي، وهي السنن المؤكدة القريبة من الواجب التي يضلل تاركها؛ لأن تركها استخفاف بالدين…. والنفل ومنه المندوب يثاب فاعله ولا يسيء تاركه
الناشر: دار الفكر-بيروت