Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Can one sit on the floor in between the Khutbahs of Jumuah?

Can one sit on the floor in between the Khutbahs of Jumuah?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

AsalamuAlaykum

I give the Friday khutbahs at my university. When I do the Arabic Khutbah and sit down after the first khutbah, I sit on the floor. Somebody told me that this invalidates the Jumah prayer. Is that true?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is Sunnah to sit in between the two Khutbahs of Jummah.[i] One may sit on the Mimbar or on the floor. The sitting on the floor does not invalidate the Khutbah.

And Allah Ta’āla Knows Best

Ridhwan Ur Rahman

Student Darul Iftaa
Cardiff, Wales, UK 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[i]

أَنْبَأَنِي جَابِرُ بْنُ سَمُرَةَ، «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ يَخْطُبُ قَائِمًا، ثُمَّ يَجْلِسُ، ثُمَّ يَقُومُ فَيَخْطُبُ قَائِمًا، فَمَنْ نَبَّأَكَ أَنَّهُ كَانَ يَخْطُبُ جَالِسًا فَقَدْ كَذَبَ، فَقَدْ وَاللهِ صَلَّيْتُ مَعَهُ أَكْثَرَ مِنْ أَلْفَيْ صَلَاةٍ»

صحيح مسلم (2/ 589)

 

 

ومن السنة أن يكون الخطيب على منبر اقتداء برسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

الفتاوى الهندية (1/ 147)

 

الْجُلُوسُ بَيْنَ الْخُطْبَتَيْنِ مُطْمَئِنًّا فِيهِ، لِلاِتِّبَاعِ.

وَهُوَ سُنَّةٌ عِنْدَ الْجُمْهُورِ. (4) وَشَرْطٌ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ. (5)

الموسوعة الفقهية الكويتية (19/ 183)

 

 

“و” يسن “الجلوس بين الخطبتين” جلسة خفيفة وظاهر الرواية مقدار ثلاث آيات

وظاهر الرواية مقدار ثلاث آيات” وهو المذهب در وتاركها مسيء في الأصح لأنها سنة قهستاني لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب قائما خطبة واحدة فلما أسن جعلها خطبتين بينهما جلسة خفيفة وفيه دليل على أنها للإستراحة لا شرط

حاشية الطحطاوي – (131/1)

 

 

وفي حديث جابر بن سمرة – رضي الله تعالى عنه – «أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يخطب قائما خطبة واحدة فلما أسن جعلها خطبتين يجلس بينهما جلسة» ففي هذا دليل أنه يجوز الاكتفاء بالخطبة الواحدة بخلاف ما يقوله الشافعي – رضي الله تعالى عنه – وفي هذا دليل على أن الجلسة بين الخطبتين للاستراحة وليست بشرط عندنا

 المبسوط للسرخسي (2/ 26)

 

ويخطب خطبتين يفصل بينهما بقعدة ” به جرى التوارث

الهداية في شرح بداية المبتدي (1/ 82)

 

م: (ويخطب خطبتين يفصل بينهما بقعدة) ش: مقدار ثلاث في ظاهر الرواية، وقال الطحاوي مقدار ما سمي موضع جلوسه على المنبر. م: (وبه جرى التوارث) ش: أي بالفصل بين الخطبتين بقعدة جرى التوارث، يعني هكذا فعل النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – والأئمة من بعده إلى يومنا هذا، ولفظ التوارث إنما يستعمل في أمر له خطر وشرف، يقال توارث المجد كابرا عن كابر، أي كبيرا عن كبير في القدر والشرف، وقيل: هي حكاية العدل عن العدل، فإن القيام فيها، والفصل بين الخطبتين بقعدة متوارث.

وقال ابن المنذر: اختلفوا فيه، «وكان عطاء بن أبي رباح يقول: ما جلس رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – على المنبر حتى مات، وما كان يخطب إلا قائما» وأول من جلس عثمان – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – في آخر عمر زمانه حين كبر، فكان يجلس هنيهة ثم يقوم، وكان المغيرة بن شعبة إذا فرغ المؤذن قام فخطب ولا يجلس حتى ينزل.

قال: والذي عليه عمل الناس ما تفعله الأئمة اليوم، ثم هذه القعدة عندنا للاستراحة وليست بشرط

البناية شرح الهداية (3/ 55)

 

 

 

 (قوله وسن خطبتان بجلسة بينهما وطهارة قائما) كما روي عن أبي حنيفة أنه قال ينبغي أن يخطب خطبة خفيفة يفتتح بحمد الله تعالى ويثني عليه ويتشهد ويصلى على النبي – صلى الله عليه وسلم – ويعظ ويذكر ويقرأ سورة ثم يجلس جلسة خفيفة ثم يقوم فيخطب خطبة أخرى

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 159)

 

 

قَالَ – رَحِمَهُ اللَّهُ – (وَتُسَنُّ خُطْبَتَانِ بِجِلْسَةٍ بَيْنَهُمَا وَبِطَهَارَةِ قَائِمًا) بِهَا وَرَدَ النَّقْلُ الْمُسْتَفِيضُ عَنْهُ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -، وَلَوْ خَطَبَ خُطْبَةً وَاحِدَةً أَوْ لَمْ يَجْلِسْ بَيْنَهُمَا أَوْ بِغَيْرِ طَهَارَةٍ أَوْ غَيْرِ قَائِمٍ جَازَتْ لِحُصُولِ الْمَقْصُودِ وَهُوَ الذِّكْرُ وَالْوَعْظُ إلَّا أَنَّهُ يُكْرَهُ لِمُخَالَفَةِ التَّوَارُثِ

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1/ 220)

 

وتسنّ خطبتان بجلسةٍ بينهما

كنز الدقائق (ص: 189)

 

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: