Is it considered as three Talaaqs? My son-in-law emailed me with this message:
“I realized that u all have No courage to face the truth and i m no part of u or hafsa, so i am ending this relationship.Don’t expect me to have it on paper work. GOOD LUCK!!!
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
Dear Brother,
The statement “i am ending this relationship”, is not a clear statement of divorce. If your son-in-law intended divorce with that statement, then it will constitute a [talaqe-bain] (an irrevocable divorce). The nikah terminated with a talaqe baain. If the husband and wife wish to reconcile, they will have to have a reperformance of a nikah if he did not give her two divorces before this divorce.
And Allah Ta’āla Knows Best
Tareque Ahmed
Student Darul Iftaa
New York, USA
Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
__________________________________
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (3/ 105)
(وأما) الكناية فنوعان: نوع هو كناية بنفسه وضعا، ونوع هو ملحق بها شرعا في حق النية، أما النوع الأول فهو كل لفظ يستعمل في الطلاق ويستعمل في غيره نحو قوله: أنت بائن، أنت علي حرام خلية برئية بتة أمرك بيدك اختاري اعتدي استبرئي رحمك أنت واحدة خليت سبيلك سرحتك حبلك على غاربك فارقتك خالعتك – ولم يذكر العوض – لا سبيل لي عليك لا ملك لي عليك لا نكاح لي عليك أنت حرة قومي اخرجي اغربي انطلقي انتقلي تقنعي استتري تزوجي ابتغي الأزواج الحقي بأهلك ونحو ذلك
النهر الفائق شرح كنز الدقائق (2/ 356)
(لا تطلق بها) أي: بالكناية يعني قضاء (إلا بالنية) أي: نية الطلاق (أو دلالة الحال) وهي حالة مذاكرة الطلاق أو الغضب
مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (1/ 403)
(وهي) أي ألفاظ الكناية ما سوى الثلاثة (بائن) وهو نعت للمرأة من البين والبينونة وهي الفرقة فيحتمل أن يكون عن الطلاق وعن المعاصي وعن الخيرات وغيرها كما في أكثر الكتب لكن هذا الاحتمال بلفظ البينونة متعين وأما في بائن بعدم التاء لا يحتمل بل تعين الطلاق، إذ هو من الألفاظ المخصوصة بهن فلا بد فيه من التاء إلا أن يقال أمر التذكير والتأنيث فيه سواء