Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is insurance permissible in South Africa?

Is insurance permissible in South Africa?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

1. If your own a fully paid vehicle or house, is insurance still permissible in South Africa where there are no laws forcing us to take out insurance.

2. In the context of high number of hijackings, house breakings, robberies etc, i have heard some ulama mention that insurance may be used, please clarify as we may have misunderstood.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

1)     It is not permissible to take out conventional insurance[1] [2] [3] for vehicle and house in South Africa as it is not required by law to do so.

2)     It is not permissible to take out conventional insurance to overcome hijackings, house breakings and robberies. One may adopt the services of anti-hijack companies and security companies to overcome hijacking and theft etc. 

And Allah Ta’āla Knows Best

Aboobakr Siddeeq bin Mufti Amjad Mohammad

Student Darul Iftaa 

Azaadville, JHB, South Africa 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

______


[1]  البحر الرائق شرح كنز الدقائق ـ مشكول – (16 / 260)

( فَضْلُ مَالٍ بِلَا عِوَضٍ فِي مُعَاوَضَةِ مَالٍ بِمَالٍ )

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ـ مشكول – (16 / 262)

 وَمِنْهَا { لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا } وَالْمُرَادُ مِنْهُ فِيهَا نَفْسُ الزَّائِدِ فِي بَيْعِ الْأَمْوَالِ الرِّبَوِيَّةِ عِنْدَ بَيْعِ بَعْضِهَا بِجِنْسِهِ

الجوهرة النيرة – (2 / 300)

( وَإِذَا بِيعَ الْمَكِيلُ ، أَوْ الْمَوْزُونُ بِجِنْسِهِ مِثْلًا بِمِثْلٍ جَازَ الْبَيْعُ ، وَإِنْ تَفَاضَلَا لَمْ يَجُزْ ) ؛ لِأَنَّ الْفَضْلَ رِبًا لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ { الْحِنْطَةُ بِالْحِنْطَةِ مِثْلًا بِمِثْلٍ وَالْفَضْلُ رِبًا وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ مِثْلًا بِمِثْلٍ ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلًا بِمِثْلٍ وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ مِثْلًا بِمِثْلٍ ، وَالْفَضْلُ رِبًا وَالذَّهَبُ بِالذَّهَبِ مِثْلًا بِمِثْلٍ يَدًا بِيَدٍ ، وَالْفَضْلُ رِبًا ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مِثْلًا بِمِثْلٍ يَدًا بِيَدٍ ، وَالْفَضْلُ رِبًا }

اللباب في شرح الكتاب – (1 / 128)

الربا محرمٌ في كل مكيلٍ أو موزونٍ، إذا بيع بجنسه متفاصلا (1)، فالعلة فيه الكيل مع الجنس أو الوزن مع الجنس (2) فإذا بيع المكيل أو الموزون بجنسه مثلاً بمثلٍ جاز البيع، وإن تفاضلا لم يجز

المبسوط للسرخسي ـ مشكول – (14 / 461)

وَفِي الشَّرِيعَةِ : الرِّبَا : هُوَ الْفَضْلُ الْخَالِي عَنْ الْعِوَضِ الْمَشْرُوطِ فِي الْبَيْعِ ؛ لِمَا بَيَّنَّا : أَنَّ الْبَيْعَ الْحَلَالَ مُقَابَلَةُ مَالٍ مُتَقَوِّمٍ بِمَالٍ مُتَقَوِّمٍ فَالْفَضْلُ الْخَالِي عَنْ الْعِوَضِ إذَا دَخَلَ فِي الْبَيْعِ كَانَ ضِدَّ مَا يَقْتَضِيهِ الْبَيْعُ فَكَانَ حَرَامًا شَرْعًا ،

 

[2]  العناية شرح الهداية – (14 / 297)

 لأنه إن قامر بها فالميسر حرام بالنص وهو اسم لكل قمار

المحيط البرهاني للإمام برهان الدين ابن مازة – (8 / 540)

نوع قمار وإنه حرام

فتح القدير لكمال بن الهمام – (22 / 315)

لِأَنَّهُ إنْ قَامَرَ بِهَا فَالْمَيْسِرُ حَرَامٌ بِالنَّصِّ وَهُوَ اسْمٌ لِكُلِّ قِمَارٍ

الاختيار لتعليل المختار – (4 / 174)

 ولأنه إن قامر عليه فهو ميسر وإلا فهو عبث والكل حرام

[3]  فتاویٰ دارلعلوم زکریا – (429 / 5)

فی زماننا انشورنس کا معاملہ جن بنیادوں پر استوار ہے انکے تحت شرعی نقطہ نظر اور اصول و قواعد کی روشنی میں کسی بھی قسم کی املاک اور جائیداد کو انشورنس کرانا جائز نہیں ہے

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: