I inserted my finger in vagina forgetfully, is my fast valid?

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamu alaikum mufti sb

Sorry to ask this Q , Now during ramadan I inserted my finger in vagina unintentionally for cleaning, I completely forgot iam fasting,

 is my fast invalid??

Should I make only qada or kaffarah too..

Jazakumullahu khair

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaikum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Your fast is valid. There is no qadha or kaffarah. [1]

However, in the state of fasting, you should avoid inserting your finger in the vagina. [2]

And Allah Ta’āla Knows Best

Rabiul Islam

Student Darul Iftaa
Detroit, Michigan, USA 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
 

_____


[1] صحيح ابن حبان – محققا (16/ 202 م: مؤسسة الرسالة، بيروت) محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)

المجلد السادس عشر: تابع لكتاب إِخْبَارِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مَنَاقِبِ الصحابة رضي الله عنهم أجمعين مناقب الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.

باب فضل الأمة: ذِكْرُ الْإِخْبَارِ عَمَّا وَضَعَ اللَّهُ بِفَضْلِهِ عَنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ:

 

7219- أَخْبَرَنَا وَصِيفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ بِأَنْطَاكِيَةَ حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ عَنِ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ1 عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عليه” 2.

__________

2.  إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير بشر بن بكر، فمن رجال البخاري. وأخرجه الطحاوي في “شرح معاني الآثار” 3/95، والطبراني “الصغير” 1/270، والدارقطني 4/170-171، والبيهقي7/356،…

 

صحيح ابن حبان – مخرجا (16/ 202 م: مؤسسة الرسالة – بيروت) محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)

7219 – —

__________

[تعليق الألباني] صحيح – «الإرواء» (1/ 123 / 82)، «المشكاة» (6284).

[تعليق شعيب الأرنؤوط] إسناده صحيح على شرط البخاري.

 

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (4/ 1390 م: دار الفكر، بيروت – لبنان) علي بن (سلطان) محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري (المتوفى: 1014هـ)

كِتَابُ الصَّوْمِ. بَابُ تَنْزِيهِ الصَّوْمِ: (الْفَصْلُ الْأَوَّلُ):

2003 – وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ” «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ» ” مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

•———————————•

2003 – (وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ” مَنْ نَسِيَ “) أَيْ أَنَّهُ فِي الصَّوْمِ ” وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ ” وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ: فَأَكَلَ وَشَرِبَ ” فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ” يَدُلُّ عَلَى مَذْهَبِنَا مِنْ وُجُوبِ إِتْمَامِهِ فَرْضًا أَوْ نَفْلًا، فَانْدَفَعَ تَقْيِيدُ ابْنِ حَجَرٍ بِقَوْلِهِ: وُجُوبًا عَلَيْهِ إِنْ كَانَ فَرْضًا، وَفِي رِوَايَةٍ سَنَدُهَا صَحِيحٌ أَوْ حَسَنٌ: ” «مَنْ أَفْطَرَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ نَاسِيًا فَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ وَلَا كَفَّارَةَ» ” لِلْخَبَرِ الْمَشْهُورِ: “«رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأُ وَالنِّسْيَانُ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ»

 

 

[2] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 397 م: دار الفكر-بيروت) محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ)

كتاب الصوم. باب ما يفسد الصوم وما لا يفسده:

(أو أدخل أصبعه اليابسة فيه) أي دبره أو فرجها ولو مبتلة فسد، ولو أدخلت قطنة إن غابت فسد وإن بقي طرفها في فرجها الخارج لا، ولو بالغ في الاستنجاء حتى بلغ موضع الحقنة فسد وهذا قلما يكون ولو كان فيورث داء عظيما

 

بہشتی زیور (جلد: 3 ص: 52 م: مکتبۃ العلم اردو بازار لاہور، پاکستان) حکیم الامت حضرت مولانا اشرف علی تھانوی قدس سرّہ 

 

فتاوی محمودیہ (جلد: 10 ص: 143 مکتبہ: دار الافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی) فقیہ الامت حضرت مفتی محمود حسن صاحب گنگوھی قدس سرّہ مفتی اعظم ھند و دار العلوم دیوبند

كتاب الصوم. باب ما يفسد الصوم وما لا يفسده:

حالتِ صوم میں شرمگاہ میں انگلی ڈالنا او تقبيل:

۔۔۔اگر بیوی کی شرمگاہ میں انگلی داخل کی یا بیوی نے خود داخل کی، اگر وہ انگلی خشک ہے تو روزہ فاسد نہیں ہوا، اگر تر تھی تو فاسد ہو گیا، قضاء لازم ہوگی۔

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar