Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Will there be kaffarah if a person was to eat after breaking his fast through masturbation?

Will there be kaffarah if a person was to eat after breaking his fast through masturbation?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Asalamualikum sheikh i hope your well and in the best health and in iman My freind asked me a question regarding ejaculating whilst fasting (through masturbation) I told him that he’s fast has broken and there is no kaffara upon him, but he’s question is if he was to eat after breaking his fast (through ejaculating) would expiation become fardh upon him?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaikum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

There will be no kaffarah (expiation) in the enquired situation. Kaffarah only becomes necessary upon an individual if a fast of Ramadhan was broken deliberately after actually starting it by eating, drinking or having sexual intercourse and he will have to make one qadha fast as well.

Masturbating is a major sin, one should sincerely repent from this evil habit.  In the state of fasting, if one has to ejaculates after masturbating, then he will have to repeat this fast and there is no kaffarah even if he eats after breaking his fast.

However, if a person’s fast coincidentally breaks in the month of Ramadaan, he cannot eat or drink anything for the rest of the day. It is necessary for him to abstain from consuming anything for the rest of the day just like a normal fasting person.

And Allah Ta’āla Knows Best

Rabiul Islam

Student Darul Iftaa
Detroit, Michigan, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

________

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 409 م: دار الفكر-بيروت)

كتاب الصوم. باب ما يفسد الصوم وما لا يفسده:

(وإن جامع) المكلف آدميا مشتهى (في رمضان أداء) لما مر (أو جامع) أو توارت الحشفة (في أحد السبيلين) أنزل أو لا (أو أكل أو شرب غذاء)… ما يتغذى به (أو دواء) ما يتداوى به والضابط وصول ما فيه صلاح بدنه لجوفه ومنه ريق حبيبه فيكفر لوجود معنى صلاح البدن فيه دراية وغيرها وما نقله الشرنبلالي عن الحدادي رده في النهر (عمدا) – راجع للكل (أو احتجم) أي فعل ما لا يظن الفطر به كفصد وكحل ولمس وجماع بهيمة بلا إنزال أو إدخال أصبع في دبر ونحو ذلك (فظن فطره به فأكل عمدا قضى) في الصور كلها (وكفر)

 

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [المؤمنون: 7 – 5]

وفي سورة المعارج: 31 – 29 أيضاً.

 

تفسير البغوي (3/ 360 م: دار إحياء التراث العربي -بيروت) محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى : 510هـ)

فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ، أَيِ: الْتَمَسَ وَطَلَبَ سِوَى الْأَزْوَاجِ وَالْوَلَائِدِ الْمَمْلُوكَةِ، فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ، الظَّالِمُونَ المتجاوزون من الحلال والحرام، وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الِاسْتِمْنَاءَ بِالْيَدِ حَرَامٌ، وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ.

 

تفسير ابن كثير ت سلامة (5/ 463 م: دار طيبة للنشر والتوزيع) أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ)

وَقَدِ اسْتَدَلَّ الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ، رَحِمَهُ اللَّهُ، وَمَنْ وَافَقَهُ عَلَى تَحْرِيمِ الِاسْتِمْنَاءِ بِالْيَدِ بِهَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ. إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ} قَالَ: فَهَذَا الصَّنِيعُ خَارِجٌ عَنْ هَذَيْنَ الْقِسْمَيْنِ، وَقَدْ قَالَ: {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ}

وَقَدِ اسْتَأْنَسُوا بِحَدِيثٍ رَوَاهُ الْإِمَامُ الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ فِي جُزْئِهِ الْمَشْهُورِ حَيْثُ قَالَ: حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الجَزَريّ، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “سَبْعَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلَا يُزَكِّيهِمْ، وَلَا يَجْمَعُهُمْ مَعَ الْعَامِلِينَ، وَيُدْخِلُهُمُ النَّارَ أَوَّلَ الدَّاخِلِينَ، إِلَّا أَنْ يَتُوبُوا، فَمَنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ: نَاكِحُ يَدِهِ، وَالْفَاعِلُ، وَالْمَفْعُولُ بِهِ، وَمُدْمِنُ الْخَمْرِ، وَالضَّارِبُ وَالِدَيْهِ حَتَّى يَسْتَغِيثَا، وَالْمُؤْذِي جِيرَانَهُ حَتَّى يَلْعَنُوهُ، وَالنَّاكِحُ حَلِيلَةَ جَارِهِ”.

هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، وَإِسْنَادُهُ فِيهِ مَنْ لَا يُعْرَفُ؛ لِجَهَالَتِهِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

 

السنن الكبرى للبيهقي (7/ 323 م: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنات) أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ)

باب الاستمناء:

قال الشافعي رحمه الله: قال الله تبارك وتعالى: {والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون} [المؤمنون: 6] قال الشافعي رحمه الله: فلا يحل العمل بالذكر إلا في زوجة أو ملك يمين فلا يحل الاستمناء، والله أعلم.

 

فتح القدير للكمال ابن الهمام (2/ 330 م: دار الفكر) كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام (المتوفى: 861هـ)

كتاب الصوم. باب ما يوجب القضاء والكفارة:

ولا يحل الاستمناء بالكف ذكر المشايخ فيه أنه – عليه الصلاة والسلام – قال «ناكح اليد ملعون، فإن غلبته الشهوة ففعل إرادة تسكينها به فالرجاء أن لا يعاقب»

 

Why is masturbating haraam?

#15975 , #15134

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 404 م: دار الفكر-بيروت)

كتاب الصوم. باب ما يفسد الصوم وما لا يفسده:

(أو لمس) ولو بحائل لا يمنع الحرارة أو استنما بكفه أو بمباشرة فاحشة ولو بين المرأتين (فأنزل) قيد للكل حتى لو لم ينزل لم يفطر كما مر… (قضى) في الصور كلها (فقط)

•———————————•

(قوله: في الصور كلها) أي المذكورة تحت قوله وإن أفطر خطأ إلخ لا صور التفريع (قوله: فقط) أي بدون كفارة.

 

فتاوى رحيمية (جلد: 7 ص: 262 مکتبہ: دار الاشاعت) حضرت مولانا حافظ قاری مفتی سید عبد الرحیم صاحب لاجپوری رحمۃ اللہ علیہ خطیب بڑی جامع مسجد راندیر ضلع سورت

كتاب الصوم. باب ما يفسد الصوم وما يكره:

استمناء باليد (مشت زنی) سے روزہ ٹوٹےگا یا نہیں؟:

۔۔۔روزہ کی حالت میں استمناء بالید (مشت زنی) مکروہ تحریمی اور سخت گناہ کا کام ہے اس فعل سے اگر انزال نہ ہو تو روزہ فاسد نہ ہوگا اور گر انزال ہو یا (منی نکل گئی) تو روزہ فاسد ہو جاۓگا، قضا لازم ہے، کفارہ واجب نہ ہوگا۔

 

نور الإيضاح ونجاة الأرواح في الفقه الحنفي (ص: 139 م: المكتبة العصرية) حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي المصري الحنفي (المتوفى: 1069هـ)

كتاب الصوم. فصل: فيمن يجب عليه الإمساك بقية اليوم :

يجب الإمساك بقية اليوم على: 1 – من فسد صومه.

 

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 678 م: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان) أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي – (توفي سنة: 1231هـ)

كتاب الصوم. فصل: يجب على الصحيح وقيل يستحب “الإمساك بقية اليوم على من فسد صومه” ولو بعذر ثم زال…

•———————————•

فصل يجب الإمساك: أي تشبها لقضاء حق الوقت قوله: “ولو بعذر ثم زال” كقتال عدو وحمى زالا…

 

بہشتی زیور (جلد: 3 ص: 10 م: مکتبۃ العلم اردو بازار لاہور، پاکستان) حکیم الامت حضرت مولانا اشرف علی تھانوی قدس سرّہ

باب هفتم: جن چیزوں سے روزہ نہیں ٹوٹتا اور جن سے ٹوٹ جاتا ہے اور قضا یا کفارہ لازم آتا ہے ان کا بیان:

رمضان کے مہینے میں اگر کسی کا روزه اتفاقا ٹوٹ گیا، تو روزہ ٹوٹنے کے بعد بھی دن میں کچھ کھانا پینا درست نہیں ہے، سارے دن روزہ داروں کی طرح رہنا واجب ہے۔

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: